الرياض: شاركت هيئة السوق المالية في اجتماع مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "آيوسكو"، المنعقد خلال يومي 20 و21 أكتوبر 2016م في مدينة هونج كونج. وترأس وفد الهيئة المشارك في الاجتماع معالي الأستاذ محمد بن عبد الله الجدعان رئيس مجلس هيئة السوق المالية. وقد جرى خلال الاجتماع طرح العديد من الموضوعات المتعلقة بتنظيم الأسواق المالية والتحديات المشتركة بين الدول الأعضاء في المنظمة.

 وناقش المجلس تطورات أداء الأسواق المالية في العالم والمخاطر الناشئة فيها بمختلف أنواعها، واطلع كذلك على تقرير عن حوكمة الشركات للدول الناشئة، وآخر مستجدات المركز الإقليمي للتدريب الذي سيتم تأسيسه في ماليزيا برعاية المنظمة. علاوةً على ذلك، تم مناقشة رفع مستوى أداء منسوبي الهيئات المنظمة للأسواق المالية من خلال تطوير البوابة الالكترونية للبحث والتدريب التابعة لآيوسكو.

أيضاً بحث الأعضاء أهمية التعاون الدولي في تبادل المعلومات بين الجهات المنظمة للأسواق المالية؛ لما له من أثر بالغ في تيسير تنفيذ القوانين والأنظمة، وتعزيز حماية المستثمرين في الأسواق المالية. 

كما تمت مناقشة مشاريع المنظمة الحالية لتنظيم الأسواق المالية بالتعاون مع مجلس الاستقرار المالي، التي تلقى اهتماماً خاصاً من مجموعة العشرين، ومنها تنظيم إدارة الأصول وسلوكيات السوق المالية. كما تم خلال الاجتماع مناقشة تعزيز دور المنظمة في مجلس مراقبة تطبيق معايير المحاسبة الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة إعادة تنظيم أعمال مجلس إدارة المنظمة وتحديد أولويات المرحلة القادمة للعمل عليها، إلى جانب طريقة تعاطي مجلس الإدارة مع أعمال اللجان التابعة للمنظمة بما يسهم في زيادة فعالية المجلس. 

تعزيز العلاقات الإقليمية

وتضم المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "آيوسكو" في عضويتها (214) عضواً من الجهات والهيئات المنظمة للأسواق المالية، وتتمتع بحضور فاعل في مجالات تنظيم وتطوير المعايير والأسس المنظمة للأسواق المالية. إضافةً إلى دور هيئة السوق المالية في مجلس إدارة المنظمة فإنها تشارك بفاعلية في العديد من اللجان التابعة لمجلس إدارة المنظمة، حيث أنها عضواً في لجنة الأسواق الناشئة وفي لجنتها التوجيهية، وعضواً في اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى العضوية في (6) لجان مختلفة من لجان السياسات الثمانية التابعة لمجلس إدارة المنظمة وعضوية في لجنة المخاطر الناشئة.

وتواصل الهيئة العمل على تعزيز علاقاتها الإقليمية والدولية مع المنظمات والهيئات والمؤسسات العاملة في مجال تنظيم ومراقبة الأسواق المالية، والاستفادة من أحدث التجارب والممارسات الدولية في المجالات ذات العلاقة، من خلال عضويتها في عدد من المنظمات الإقليمية والدولية مثل آيوسكو، واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)، لإيمانها بما في ذلك من أثار إيجابية ستعود بالنفع بمشيئة الله على السوق المالية السعودية والمستثمرين فيها بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.