قال مركز الجمان للدراسات الاقتصادية في الكويت في تعليقاته على صفقة استحواذ شركة "أديبتو" بقيادة محمد العبار على شركة "أمريكانا" إنه "من خلال بحثنا في الأنترنت... لم يكن هناك وجود لشركة "أديبتيو"، التي تقدمت لشراء "أميركانا"، عدا ما ورد بشأن الصفقة إعتبارًا من 2016/02/03"!

&
مارجريت الفلاسي من الكويت: أضاف :لم تتوافر معلومات عن "أديبتيو" من حيث ملاّكها وموجوداتها وعملياتها وتاريخ تأسيسها وترخيصها وإدارتها العليا.
&
وأكد على أنه من المنطقي أن لا يجازف محمد على راشد العبّار، وهو المسؤول الأول عن شركة "إعمار"، بسمعته بالتواطؤ مع آخرين في عمليات مشبوهة.
&
وقد عرّف محمد العبار شركة "أديبتيو" بأنها شركة إستثمار مؤسسة في دبي، وتمثل مستثمرين من دول مجلس التعاون، بقيادته. وأشار إلى أنه كان من الأجدر تحديد من هؤلاء المستثمرين، الذين يقودهم "العبّار"، ولو حتى أبرزهم، لإشاعة الإطمئنان والثقة لدى المهتمين الكُثر بصفقة بمليارات الدولارات!.
&
وطالب الجما هيئة الأسواق الكويتية بمطالبة المعنيين بصفقة "أميركانا"، وهما البائع والمشتري، بالإفصاح عن المعلومات الأساسية والمهمة عن شركة "أديبتي"!
&
وذكر أن ملاحظاته على الصفقة تستهدف عدم تكرار كارثة "فافاسي"، التي كانت "عملية نصب واحتيال" بالمليارت لعموم مساهمي "زين" ومتداولي بورصة الكويت في 2009 !
&
وإختتم تعليقاته بملاحظة صغيرة، وقد تكون مهمة أو غير مهمة وفقًا لتعليقاته!، وهي اختلاف اسم "أديبتي" في "رسالة العبار" ما بين أولها وآخرها في الكتاب الموجّه الى هيئة الأسواق!.
&