في وقت تواجه حكومتا بغداد وإربيل أزمتين اقتصاديتين خطيرتين أرغمتهما على اتخاذ قرارات صعبة في ضغط النفقات والتقشف وصل إلى حد تخفيض مرتبات موظفيهما فإنهما فجّرتا حربًا اقتصادية من نوع آخر ستلحق أضرارًا متزايدة.. بينما بحث بارزاني مع المبعوث الأممي في العراق الأزمة المالية التي يمر بها كل من إقليم كردستان والعراق والوضع السياسي والأمني في المنطقة.

&
أسامة مهدي: بعدما قررت اللجنة العراقية العليا لمكافحة انفلونزا الطيور منع ادخال البيض والدواجن من اقليم كردستان الى باقي المحافظات العراقية وحدوث حالات اصابة بانفلونزا الطيور في الاقليم في وقت يزود إقليم كردستان بنسبة 80% الأسواق العراقية من بيض المائدة.. فقد هدد الاقليم على الفور الحكومة الإتحادية في بغداد بخفض نسب المياه المتدفقة من كردستان إلى المحافظات الأخرى، في حال إستمرار بغداد في منع دخول إنتاج دواجن الاقليم إلى محافظات الوسط والجنوب.
&
وقد ردت لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي اليوم بالقول ان تهديد كردستان بقطع المياه عن بغداد أمر مرفوض بشكل قاطع .. مشيرة الى ان منع الحكومة المركزية لدخول البيض والدواجن من الاقليم الى باقي المحافظات هو اجراء احترازي، جاء بعد تشخيص حالات اصابة بانفلونزا الطيور في كردستان.
&
وأوضح التميمي ان اقليم كردستان لا يسيطر على سدود مهمة تستطيع التأثير على مياه بغداد ومحافظات الجنوب.. مشدداً في تصريح اطلعت على نصه "إيلاف" على ان مجلس الوزراء العراقي هو الذي يرسم ويحدد السياسات المتبعة على الحدود الادارية للاقليم وللمحافظات بحسب الدستور العراقي.
&
واليوم الثلاثاء قررت وزارة زراعة اقليم كردستان منع مرور المنتوجات الزراعية المستوردة عبر اراضيها الى الجنوب العراقي. وقال وزير زراعة الاقليم عبد الستار مجيد انه "كرد فعل والمعاملة بالمثل سنمنع المنتجات الزراعية المنتجة في اقليم كردستان او المستوردة من الدول الاخرى من المرور عبر اراضينا الى المناطق الجنوبية". وأضاف مجيد في تصريح لوكالة "السومرية نيوز" العراقية ان "الاقليم لم يقرر لغاية الآن قطع المياه باتجاه نهر دجلة، وانما سيتم عدم اطلاق المياه الزائدة، والاكتفاء فقط بالكميات الاعتيادية".
&
وهدد الوزير بخفض نسب المياه المتدفقة من الإقليم إلى المحافظات الأخرى في حال استمرار بغداد في منع دخول إنتاج دواجن الاقليم إلى محافظات الوسط والجنوب. وقال انه "بقرار سياسي من بغداد تم منع دخول إنتاج الدواجن من إقليم كردستان إلى المناطق العراقية الأخرى بحجة تسجيل حالتي اصابة بمرض أنفلونزا الطيور". وأضاف "تمكنا من السيطرة على المرض، كما إن وزارة الزراعة الإتحادية أرسلت لجنة مختصة، وتوصلت إلى إيجابية في نتائج الفحوصات التي أجرتها".&
&
واشار الوزير إلى أنّ بغداد ما زالت مستمرة في منع دخول منتوجات الدواجن من إقليم كردستان إلى مناطق الوسط والجنوب، الامر الذي سيدفع الاقليم إلى خفض نسب تدفق المياه منه إلى المناطق العراقية الأخرى، في حال استمرار بغداد منع دخول منتوجات الدواجن من الاقليم إلى محافظات الوسط والجنوب.&
&
وكانت لجنة الأنفلونزا في وزارة الصحة العراقية قد قررت في 25 من الشهر الماضي منع دخول البيض والدواجن الموجود حاليا في الإقليم إلى باقي المحافظات العراقية، بعد تسجيل عدد من الإصابات بالأنفلونزا في الإقليم. ودعت اللجنة الجهات الأمنية إلى تشديد إجراءاتها على العجلات المحملة بالبيض والدواجن القادمة من الإقليم، ومنعها من الدخول إلى جميع المحافظات العراقية الاخرى خارج الاقليم. يذكر أنّ إقليم كردستان يزود الأسواق العراقية بنسبة 80 بالمائة من حاجتها إلى بيض المائدة.&
&
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق قد اجرى في بغداد في نهاية الشهر الماضي مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تتعلق بعدد من الملفات العالقة بين الطرفين في ما يخص رفض بغداد تصدير اربيل لنفط الاقليم من جانب واحد، وعدم دفع الحكومة المركزية لمرتبات عناصر البيشمركة الكردية البالغ عددهم 150 الف فرد، وحصة الاقليم في موازنة العراق المالية، وسط تهديد كردي باعلان استقلال اقليم كردستان.
&
بارزاني يبحث الازمة المالية مع المبعوث الاممي
بحث رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في اربيل اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الأزمة المالية التي يمر بها كل من إقليم كردستان والعراق والوضع السياسي والأمني في المنطقة.
&
وشدد الطرفان والمبعوث الاممي على ضرورة اجراء الاصلاحات الضرورية لحل الازمة المالية ومساعدة المجتمع الدولي للاقليم خاصة، والعراق بشكل عام.. كما تبادلا الآراء حول العملية السياسية في اقليم كردستان، التي تشهد حاليًا ازمة خلافات بين القوى السياسية حول رئاسة الاقليم.
&
وقد اكد بارزاني ان شعب كردستان حاول جاهداً تحقيق الإستقرار والتعايش المشترك والديمقراطية والفدرالية.. مشيرا الى ان الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية تثنيه عن مطالبته بحقوقه وآماله. وقال ان شعب كردستان، وفضلاً عن تضحياته الكبيرة وتاريخه النضالي الطويل، حاول جاهداً تحقيق الإستقرار والتعايش المشترك والديمقراطية والفدرالية في العراق، ولذلك فهو مصرّ على مطالبه وحقوقه، كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي اطلعت على نصه "إيلاف". وشدد بالقول ان كل أشكال الضغط السياسي والإقتصادي والعسكري والأمني لن تفلح بثني شعب كردستان عن مطالبته بحقوقه وآماله.
&
من جهته اشار كوبيش إلى الوضع المالي الصعب في اقليم كردستان والأعباء الثقيلة التي خلفتها تكاليف الحرب واحتضان اللاجئين والنازحين.. وسلط الضوء على الأزمة المالية التي يمر بها الاقليم والعراق، مطلعاً بارزاني على الجهود والمحاولات التي تبذلها المنظمة الدولية مع سفراء وممثلي الدول الأوروبية ومجموعة الدول الصناعية السبع بهدف إيجاد مخرج لهذه الأزمة وتقديم الدعم المالي الى كل من أربيل وبغداد.
&
واليوم رضخت حكومة اقليم كردستان لتصاعد الاحتجاجات التي يشهدها الاقليم وتقديم ضباط شرطة وموظفين استقالات جماعية رفضًا لتخفيض رواتبهم فقررت اعادة النظر في تخفيض الرواتب ومقدار الادخار منها.
&
وجاءت هذه القرارات الحكومية بعدما اعلن العشرات من ضباط الشرطة والموظفين في ادارات خدمية في مدينة السليمانية الشمالية مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني اليوم الثلاثاء استقالاتهم رفضا لقرار حكومة اقليم كردستان بخفض الرواتب متهمين الحكومة بعدم الجدية في معالجة الازمة المالية الخانقة التي تضرب الاقليم.
&
وكانت حكومة اقليم كردستان أعلنت عن نظام جديد لتوزيع الرواتب من اجل تخطي الازمة المالية، يتم بموجبه ادخار رواتب الموظفين المدنيين بنسبة تتراوح بين 15و75%، الى حين معالجة الأزمة الأمر الذي لاقى ردود فعل غاضبة ورافضة.