كولومبيه: اقترح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاثنين ان يقوم اليسار الاوروبي "باسماع صوته بشكل اكبر" من اجل تليين ميثاق الاستقرار الذي يفرض خصوصًا الا يتجاوز العجز العام لاي دولة في منطقة اليورو نسبة 3 بالمئة.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع للغالبية في مدينة كولومييه ان "اليسار الاوروبي، الاشتراكي الديموقراطي يجب ان يسمع صوته بشكل اكبر حول الانعاش الاقتصادي وتخفيف قواعد ميثاق الاستقرار لمكافحة الاغراق الاجتماعي والتهرب الضريبي وحول ملف العمال المنتدبين".

ويأخذ جزء من اليسار الاوروبي على الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند عدم نجاحه في اعادة توجيه قواعد الميزانية لاوروبا كما وعد خلال حملته في 2012، بقبوله بخفض كبير في النفقات العامة وزيادة الضرائب لخفض العجز.

وقال فالس انه بعد قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي "يجب اعادة تأسيس كل شيئ" في اوروبا. وتحدث عن "اعادة بناء قواعد سليمة والعودة الى الامور الاساسية: الحماية والامن، النمو والوظيفة، ادارة ازمات البيئة والهجرة الكبرى".

واضاف ان "اوروبا فكرة جميلة: فكرة السلام الذي ينتصر على الحرب والاتحاد الذي يتجاوز النزعات القومية". لكنه اضاف "لحماية الجوهر، يجب علينا تغيير كل شيئ".