كراكاس: اكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس ان الاتفاق الذي اعلنته منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) حول الحد من الانتاج لوقف تراجع الاسعار "يعزز دور" المنظمة على الصعيد السياسي والاقتصادي العالمي.

وقال مادورو في بيان ان الاتفاق "يعكس الجهود التي بذلتها فنزويلا منذ سنتين بلا كلل للتوصل الى توافق لضمان استقرار السوق النفطي (...) ويعزز دور اوبك في توازن القوى الاقتصادية والجيوسياسية".

توصلت الدول المصدرة للنفط في الجزائر إلى "اتفاق تاريخي" مفاجئا لتخفيض إنتاج النفط من اجل دعم الاسعار التي تراجعت منذ فترة طويلة بسبب العرض المفرط في الاسواق.

ووافقت الرياض مساء الاربعاء بشكل غير متوقع على اعفاء ايران، خصمها السياسي ومنافستها في هذا القطاع، من هذا الخفض بعد ان تشددت لاشهر طويلة في رفض ذلك.

اعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الخميس ان الاتفاق المفاجىء الذي توصلت اليه الدول الاعضاء في اوبك لخفض الانتاج مساء الاربعاء في الجزائر هو "قرار ايجابي جدا" لكن موسكو لا تعتزم خفض انتاجها.

واكد مادورو ان الدول الاعضاء عززت مواقفها خلال قمة دول عدم الانحياز من 13 الى 18 ايلول/سبتمبر في جزيرة مرغريتا. ودعا الرئيس الفنزويلي خلال هذه القمة الى تقارب بين دول اوبك والبلدان المنتجة للنفط غير الاعضاء فيها.

واكد مادورو انه واثق بامكانية "اقامة تحالف للدول المنتجة الكبرى".