طوكيو: سجل الدولار ارتفاعا الجمعة بسبب المشاكل التي يواجهها دويتشه بنك واتجاه المستثمرين الى شراء عملات اكثر امانا مع توقع ارتفاع سعر الفائدة في الولايات المتحدة بعد تحسن الاقتصاد الاميركي.

وتراجعت اسهم دويتشه بنك اكبر البنوك الدائنة في المانيا بنحو 9 % في فرانكفورت الجمعة وسط مخاوف من قدرة البنك على الاستمرار.

وتأثرت السوق بعد تقرير عن سحب عدد من صناديق التحوط استثماراتها من اكبر بنك دائن مع تزايد المخاوف حول قدرته على الاستمرار بعد فرض الولايات المتحدة عليه غرامة من 14 مليار دولار لبيعه اسهما متصلة بالرهون العقارية قبل ازمة 2008 المالية.

وهناك مخاوف وشائعات من ان تؤدي هذه الغرامة الى تكرار ما حدث مع عملاق وول ستريت ليمان براذرز الذي ادى افلاسه الى الازمة المالية العالمية.

وازداد الحديث عن ترجيح رفع القائدة الاميركية بعد ان اعلنت وزارة التجارة الاميركية الخميس عن تحقيق نمو من 1,4% خلال الربع الثاني من السنة.

وقال رئيس البنك الفدرالي المركزي في اتلانتا دنيس لوكهارت ان البنك المركزي الاميركي على وشك تحقيق اهدافه في بلوغ اقصى مستوى من التوظيف واقرار التضخم عند 2%.

وقال الاستراتيجي في السياسة الخارجية لدى "بي ان بي باريبا" سام لنتون-براون لقناة بلومبرغ الاخبارية ان المتحدثين باسم البنك المركزي الاميركي يعملون على توجيه السوق الى زيادة الاسعار في ديسمبر.

وفي طوكيو ارتفاع الدولار من 101,04 ين الى 101,23 ين. وبلغ اليورو 1,1218 دولار و113,56 ين مقابل 1,1223 دولار و113,40 ين في التبادلات الاميركية.