باريس: اعلنت مجموعة رينو الفرنسية للسيارات الجمعة عن توقيع "اتفاق استراتيجي" مع الحكومة الايرانية لانشاء مشروع مشترك جديد في ايران.

واوضحت رينو في بيان على هامش المعرض العالمي للسيارات في باريس ان الاتفاق يهدف الى زيادة قدرة الانتاج الفرنسية للسيارات من 200 الى 350 الفا عبر مصنع يبدأ الانتاج في 2018.

قالت المجموعة ان "رينو ستملك اكثرية الاسهم" في المشروع الذي تتشارك فيه مع "صندوق الاستثمار والتجديد الصناعي في ايران" من دون تحديد قيمة الاستثمار المتفق عليها.

واضافت ان "المشروع المشترك سيشمل من جهة مركزا للهندسة والشراء يعزز نمو المزودين المحليين، ومن جهة اخرى مصنعا بقدرة انتاج من 150 الف سيارة سنويا في مرحلة اولى تضاف الى القدرات الموجودة للمجموعة في البلاد البالغة 200 الف سيارة".

اضافت المجموعة ان "السيارات الاولى المنتجة في هذا المصنع ستكون من طرازي سيمبول وداستر، اعتبارا من 2018" معلنة ان "المجموعة ستطور شبكة توزيع خاصة بها".

في 21 حزيران/يونيو الفائت وقعت منافستها الفرنسية الكبرى "بي اس اي" اتفاقا نهائيا بشان مشروع مشترك مع شريكته التاريخية "ايران خودرو" لانتاج سيارات بيجو، في ترسيخ لعودتها الى البلاد اثر رفع جزء كبير من العقوبات الدولية بفضل حل الملف النووي.

ويتوقع ان ينتج هذا المشروع المشترك سيارات بيجو 208 و2008 و301 اعتبارا من الفصل الثاني من 2017.

في اواخر تموز/يوليو اعلنت "بي اس ا" عن توقيع اتفاق لاعادة علامتها سيتروين الى ايران من خلال مشروع مشترك مع شركة سايبا.

والزمت العقوبات "بي اس ا" التي كانت انذاك مرتبطة بالمجموعة الاميركية جنرال موتورز بمغادرة البلاد في 2012 فيما كانت ايران سوقها الثانية على صعيد الحجم بعد فرنسا.

غير ان رينو بقيت في ايران اثناء ازمة البرنامج النووي. وشهدت مبيعاتها في 2015 ارتفاعا بنسبة 56,1% مقارنة بالعام 2014 على عدد اجمالي بلغ 51500 سيارة وحصة 4,8% من السوق بحسب ارقامها.