دافوس: ينهي الاثرياء والاقوياء في الاقتصاد والسياسة الجمعة سلسلة لقاءاتهم في دافوس وسط ظروف يشوبها تنامي مشاعر العداء للنخب في الغرب.

في ما يلي المحاور الخمسة الاساسية لدورة 2017 من منتدى دافوس.

الصين هل هي المنقذ الجديد للعولمة؟

ظهر الرئيس الصيني الشيوعي شي جينبينغ كبطل راسمالي غير متوقع الثلاثاء في اول ايام دافوس مع دفاعه الحازم عن العولمة في تعارض شديد مع النزعة الحمائية لدونالد ترامب.

وقال اول رئيس صيني يتحدث امام منتدى دافوس، انه "لا مجال لتحميل العولمة الاقتصادية مشاكل العالم".

واستقبلت الرسالة بارتياح من المشاركين في المنتدى تاكيدا لواقع ان الرسالة هي ربما اهم من المرسل. لكن البعض لاحظ ان هذا الانفتاح المعلن يتناقض تماما مع السياسة الداخلية للحكومة الصينية.

كما ان نهم الصين لتوسيع مكاسبها في الخارج كان على جدول اعمال المنتدى. وابدى اغنى رجل في الصين وانغ جيانلينغ وملياردير الانترنت جاك ما اهتمامهما باستثمارات جديدة في هوليوود واماكن اخرى.

غضب الشعب

بعد عام شهد اعراض الناخبين البريطانيين والاميركيين عن النخب، شارك هؤلاء الاخيرون في عدة ملتقيات حول اسباب رد الفعل هذا وسبل التصدي له.

وكان المحور الاساسي لمنتدى دافوس هذا العام "زعامة متفهمة ومسؤولة" على خلفية تفاقم الفجوة بين المدن والارياف في البلدان الغربية ومباحثات حول سبل تهدئة "غضب" الطبقة الوسطى.

وقال وزير المالية الاميركي السابق لورنس سومرس "من الخطا عدم الاقرار بان الطبقة الوسطى في بلادي وبلدان اخرى قلقة لعدم دفاع الحكومة عنها".

بريكست

قدمت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الخميس معلومات عن خطتها لتطبيق بريكست امام جمع من رجال الاعمال.

لكن ماي قالت ان بلادها "منفتحة على عالم الاعمال" رغم واقع انها خططت لخروج المملكة من السوق الاوروبي الموحد، ووعدت بالعديد من الاتفاقات التجارية مع شركائها عبر العالم.

روبوتات ووظائف

اهتم مشاركون آخرون هذا الاسبوع بالاستعدادات للثورة الصناعية الرابعة. والامر يتعلق بتقدم تكنولوجي على غرار الذكاء الاصطناعي الذي من شانه ان يغير جذريا عالم العمل.

وفي وقت يحل فيه روبوتات صناعية محل عمال في المصانع، يتوقع خبراء فقدان ملايين الوظائف التي يمكن ان تعوضها الآلات ووجهوا نداء عاجلا للحكومات حول وسائل مواجهة هذا التحدي.

وقالت ميسي كومينغ وهي جامعية وخبيرة في هذا الشان "يتزايد استخدام الالات في الكثير من المجالات" مشيرة الى السيارات بدون سائق كتكنولوجيا تغير حياتنا بكشل جذري.

وقالت "الواقع انه لم يعد بامكاننا ممارسة سياسة النعامة".

عدم مساواة

وككل عام نشرت منظمة اوكسفام غير الحكومية قبيل دافوس تقريرا يظهر الفوارق المتنامية بين الاغنياء والفقراء.

وتبين ان هناك ثمانية اشخاص بينهم بيل غيتس مؤسس ميكروسوفت الحاضر في منتدى دافوس، يملكون ثروة تساوي ما يملكة نصف الاكثر فقرا في العالم.

وقالت ماغدولين اندرسون وزيرة المالية السويدية "ان الحديث عن المساواة موجود على كل الالسن هنا في دافوس، وربما باتت المساواة بصدد التحول الى الكلمة الجديدة الرائجة".