هونغ كونغ: تم بيع ناطحة سحاب تعتبر معلما ويملكها رجل الأعمال الأغنى في هونغ كونغ لي كا-شينغ بسعر قياسي تجاوز خمسة مليارات دولار، بحسب ما أفاد تقرير الاثنين، ما يؤكد على استمرار ازدهار قطاع العقارات في المدينة. 

وباعت شركة تطوير العقارات التابعة للي، "سي كي آسيت"، حصتها البالغة نسبتها 75 بالمئة في مبنى "ذي سنتر" الواقع في حي "سنترال" الذي يعج بالحياة، إلى مجموعة شركات تقودها شركة طاقة صينية، بحسب ما أفادت صحيفة "هونغ كونغ ايكونوميك جورنال" نقلا عن مصادر لم تسمها. 

وذكرت الصحيفة أنه في حال تمت الصفقة التي تبلغ قيمتها 5,15 مليار دولار، فستكون خامس أعلى ناطحة سحاب في هونغ كونغ أغلى مبنى تجاري يتم بيعه في تاريخ المدينة. 

وستتجاوز هذه الصفقة تلك التي جرت في وقت سابق من العام الجاري حيث باعت الحكومة قطعة أرض تجارية، احتلها موقف سيارات مكون من عدة طوابق في الحي ذاته، مقابل حوالي ثلاثة مليارات دولار، إلى شركة "هندرسون لاند" المملوكة من قبل ثاني أغنى رجل في المدينة، لي شاو-كي. 

وأشارت متحدثة من "سي كي آسيت" إلى عدم توافر معلومات في الوقت الحالي بشأن الصفقة. 

وارتفعت أسهم "سي كي آسيت" 2,62 بالمئة في سوق هونغ كونغ الاثنين. 

وأضاف التقرير أنه سيتم الإعلان عن الصفقة قريبا فيما قد يتم تغيير اسم المبنى. 

وتحول سوق العقارات المتنامي في هونغ كونغ إلى قضية سياسية حيث استمر ارتفاع الأسعار في أغلى مدينة في العالم. 

وأجبرت بعض الأعمال التجارية الصغيرة على الإغلاق جراء ارتفاع أسعار الايجارات فيما لم يعد بمقدور العديد من السكان شراء أو استئجار منازل مناسبة. 

وتسبب تدفق الأموال من مستثمرين ومطورين قادمين من الأراضي الصينية بارتفاع أسعار العقارات. 

وأعلن لي البالغ من العمر 89 عاما عن إعادة تنظيم أعماله التجارية مطلع 2015 قائلا إنه يرغب بضمان استقرارها في المستقبل.