بغداد: دعا وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الاربعاء شركة "بريتش بتروليوم" البريطانية العملاقة لدعم بلاده من أجل تطوير حقول نفط كركوك التي استعادة القوات الحكومية السيطرة عليها من البشمركة.

وجاء في بيان مختصر لوزارة النفط ان "وزير النفط جبار علي اللعيبي، يدعو شركة بريتش بتروليوم العالمية بالإسراع في وضع الخطط اللازمة لتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك".

وكانت حقول النفط العراقية وبينها حقول كركوك، خاضعة لادارة بريطانيا قبل قرن من الزمن.

وقعت وزارة النفط العراقية في العام 2013 عقدا استشاريا مع شركة بريتش بتروليوم لمساعدة شركة نفط الشمال لتطوير حقلي هافانا وبابا كركر، وكلاهما في محافظة كركوك، شمال البلاد.

لكن العمل لم ينفذ لفقدان حكومة بغداد سيطرتها على الحقول لصالح القوات الكردية في سنة 2014 في اعقاب الهجوم الخاطف لتنظيم الدولة الاسلامية وسيطرته على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.

وقالت الشركة البريطانية عبر موقعها على شبكة الانترنت، إنها "قدمت مساعدة فنية لشركة نفط الشمال للمساعدة في اعادة تطوير حقول كركوك".

وتبلغ طاقة حقل بابا كركر الانتاجية 50 ألف برميل في اليوم وحقل هافانا 50 إلى 60 ألف برميل في اليوم وفق مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية الحكومية.

وقال مسؤول في شركة نفط الشمال الحكومية العراقية لفرانس برس إن الفنيين عادوا إلى حقلي باي حسن وهافانا شمال غرب كركوك لاستئناف الانتاج.

وأعلنت القوات الحكومة الثلاثاء سيطرتها الكاملة على الحقلين إضافة الى ثلاثة حقول أخرى من القوات الكردية، الامر الذي يعد ضربة قاسية لموارد الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي واستطاع استثمار عائدات كبيرة من هذه الحقول خلال الاعوام الماضية بدون موافقة بغداد.