الرياض: أعلنت إيرباص، الشركة الرائدة عالمياً في مجال صناعة الطائرات والفضاء والخدمات ذات، وتقنية للطيران، التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) والخطوط العربية السعودية، عن انطلاق الدورة الثانية من البرنامج التنافسي "انطلق" في المملكة العربية السعودية.

ويستهدف برنامج "انطلق"، الذي اطلق في سبتمبر 2016 أصحاب المواهب من المبدعين والرياديين في المملكة العربية السعودية الذين لديهم أفكار للإرتقاء بمستوى قطاع الطيران والفضاء على المستوى المحلي والعالمي. هذا وتم تطوير البرنامج لتشجيع المواهب السعودية على التفكير المبّدع والخّلاق والهامهم ضمن برنامج دعم وتأهيل يعزز من قدراتها على المنافسة التجارية وبالتالي الاستدامة في المستقبل.

وقال فؤاد عطار، رئيس إيرباص للطائرات التجارية في أفريقيا والشرق الأوسط: "يسرنا إطلاق الدورة الثانية من برنامج "انطلق" في المملكة العربية السعودية لتمكين ودعم الشباب السعودي. يعتبر الابتكار في إيرباص المكون الأساسي لبُنية الشركة وثقافتها المؤسسية والمحرك الرئيسي لاستمرارية صناعة الطيران ولهذا فإننا نتطلع دائماً إلى الاستماع لمتطلبات شبابنا ودراستها لتعزيز سبل تطويرها".

وأضاف عطار: "نحن ملتزمون بالعمل الجاد والوثيق مع جميع شركائنا في قطاع الطيران الذين يشاركونا رؤيتنا لتشجيع شبابنا على المضي قدماً لإتخاذ مسار الوظيفي في هذه الصناعة، كما يمثل البرنامج المنصة المثالية لأصحاب المشاريع المبتكرة لطرح أفكارهم وإعطائهم فرصة لتطبيقها". 

واختتم عطار: "نحن نتطلع إلى مساعدة الشباب الموهوبين في هذا البلد الطيب لتحويل أفكارهم الريادية على أرض الواقع".

وقال اللواء علي الغامدي الرئيس التنفيذي لشركة تقنية للطيران: "إن أهمية الابتكار يعتبر جزء لا يتجزأ من تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية وذلك توافقا مع رؤية المملكة 2030. كما اننا فخورون بشراكتنا الاستراتيجية مع حلفائنا لخلق بيئة اقتصادية لصناعة الطيران في المملكة العربية السعودية والتي تدعم نقل المعرفة التقنية وابتكاراتها. كما اننا نفتخر بنوعية المواهب السعودية التي تقدمت برنامج العام الماضي ونتطلع لتوجيه وصقل مهارات المتقدمين لبرنامج "انطلق" هذا العام والذي سيحقق تطلعات شابات وشباب الوطن." 

ومن جانبه قال المهندس عبد الرحمن الطيب، مساعد المدير العام للاتصال المؤسسي في الخطوط الجوية العربية السعودية: ""يسرنا أن نرحب بالدورة الثانية من برنامج "انطلق". العديد من المفاهيم التي طرحت في برنامج العام الماضي تحمل إمكانات على إحداث تطورات هامة في قطاع صناعة الطيران، ونحن نتطلع إلى تلقي المزيد من الأفكار من الشباب الموهوبين في المملكة العربية السعودية ".

يتضمن البرنامج عدة ندوات وورش عمل لمساعدة المتقدمين على صقل أفكارهم في التخصصات العلمية والتكنولوجية. وسيتلقى المتقدمون العشرة الأوائل جلسة إرشاد مدتها أسبوعان مع الخبراء والمهنيين في قطاعي الطيران والفضاء.

هذا وسيدخل الفائزون الثلاثة في برنامج إحتضان وتطوير أفكارهم مع شركاء البرنامج من روكويل كولينز وألتران وقطوف، لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس كما وستقدم إيرباص الدعم من مقرها الرئيسي في فرنسا.

وقال سيريل كوروليف، المدير التنفيذي لشركة روكويل كولينز في المملكة العربية السعودية: "تفخر روكويل كولينز بالمشاركة في برنامج "انطلق"، حيث سيتاح لنا فرصة للترحيب بالخريجين السعوديين الجدد لمساعدتنا على تنمية فريقنا الحالي تماشياً مع رؤية المملكة لعام 2030" .

وقال سيباستيان رينوارد، نائب رئيس مجموعة "إيروسباس ديفنز" :"يسرنا أن نكون شريك حاضن للدورة الثانية من برنامج "انطلق". وكشركة رائدة عالمياً في مجال الهندسة وخدمات البحث والتطوير، نحن حريصون على ابتكار منتجات وخدمات المستقبل". 

وأضاف:" يشكل دعم الشباب وتطويره جزءاً لا يتجزأ من التزامنا بتحويل القطاعات التي نعمل فيها، ونحن يسعدنا العمل مع الشباب الموهوبين في المملكة العربية السعودية لضمان أن أفكارهم تتلقى الدعم الذي يحتاجونه لنقلهم إلى المستوى التالي".

وقال المهندس محمد النابلسي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي في قطوف: "تماشيا مع أهداف رؤية 2030، تؤكد قطوف التي تعمل تحت مظلة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة توجهها في تعزيز اقتصاد ابداعي وتمهيد سبل تشجيع الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة. نمجد بالتنوع والابتكار والتطوير المستدام، الذي كان الجوهر المثالي في كل مشروع وفعالية ومؤتمر يتم تنظيمه بكل فخر. دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة يأتي في المقدمة حيث أننا نفخر بالتعاون مع ذوي الخبرة والمهنة في مجال نقل المعرفة، تكنولوجيا الابتكار، وإجماليا في تطوير الاقتصاد مثل برنامج انطلق. مبادراتنا المتخصصة تسعى لتشجيع مشاركة الشباب في قطاعات الابتكار، خلق الوظائف، والاستقرار والتنويع للنشاطات الاقتصادية السعودية."

وسيتم الإعلان عن أفضل ثلاثة متقدمين من الدورة الثانية من "انطلق" خلال الحفل الإختتامي الذي سيعقد في شهر يونيو 2018. وستستضيف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض حدث التكريم للأفكار الرائدة بحضور الشركاء الاستراتيجيين بالإضافة إلى شركاء البرنامج الذين ساهموا في إنجاحه مثل الملحقية الثقافية السعودية (SACM) وكلية الطيران الأسترالية في الرياض.

هذا ويتماشى برنامج "انطلق" مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 لتعزيز النمو المستدام لصناعة الطيران في المملكة من خلال تنمية وتسريع ريادة الأعمال في قطاع الطيران. وتهدف رؤية 2030 أيضاً إلى توجيه تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة المتنوعة عن طريق تمكين الشباب بالمهارات والفرص التي يحتاجون إليها يحتاجون ولا سيما في مجالات تكنولوجيا العلوم والهندسة والرياضيات.

لدى إيرباص تاريخ حافل في تدريب وتأهيل القدرات البشرية في المملكة العربية السعودية من خلال مبادرات وشراكات تهدف إلى اكتشاف طاقات الشباب الكامنة وتشجيعهم على السعى لدراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للإرتقاء بمستوى قطاع الطيران والفضاء على المستوى المحلي والعالمي.