بانكوك: سعى المبعوث الاميركي المكلف ملف كوريا الشمالية جوزيف يون الخميس الى اقناع تايلند بعزل بيونغ يانغ في سبيل تطبيق العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، وهو ما سبق أن بدأت به بانكوك عبر تقليص التبادلات التجارية، وفق مسؤول.

وقال مسؤول بوزارة المالية التايلاندية "من المتوقع ان تتوقف جميع الواردات والصادرات من السلع بحلول نهاية عام 2017 ". ووفقا لوزارة الخارجية التايلاندية فإن حجم التبادل التجاري تقلص بنسبة 94 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وقال رئيس مجلس الامن التايلاندي، الجنرال وانلوب روغسانواه لوكالة فرانس برس ان الولايات المتحدة طلبت من تايلاند "ممارسة المزيد من الضغط على كوريا الشمالية" لاسيما من خلال "خفض العلاقات الدبلوماسية". كما نفى انعقاد اي لقاء في بانكوك بين المفاوضين الاميركيين والكوريين الشماليين.

وشددت الدبلوماسية التايلاندية على التزام بانكوك بتطبيق العقوبات الدولية على بيونغ يانغ بهدف "عودة السعادة لشبه الجزيرة الكورية". 

ووفقا للدبلوماسية التايلاندية كانت بانكوك تعد ثالث اكبر شريك تجاري لبيونغ يانغ بعد بكين وسول، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين في 2014 اكثر من مائة مليون يورو.