تستعد شركة أرامكو لطرح 5 % من أسهمها في الأسواق العالمية، بحسب وكالة بلومبيرغ، كما إنها تدرس طرح أسهم مخفّضة للمواطنين في السعودية بشكل خاص.

إيلاف من متابعة: كشفت وكالة بلومبيرغ أن شركة أرامكو تستعد لما يمكن أن يكون أضخم طرح عام أولي في العالم، عبر طرح 5 % من أسهمها في الأسواق العالمية، كما إن السعودية تدرس طرح أسهم مخفّضة للمواطنين في المملكة بشكل خاص، وذلك وفقًا لمسؤولين مطلعين على المسألة.

تحفيز محلي
أضافت الوكالة، في تقريرها الذي نقلته صحيفة "سبق"، أن الشركة ناقشت أساليب لتنظيم البيع للمواطنين؛ حيث يمكن للمستثمرين السعوديين شراء أسهم مخفضة أقل من الذين يشترون من البورصات الدولية.

وبحسب التقرير، فإن "أرامكو" تدرس بنوكًا في أميركا وبريطانيا وآسيا، إضافة إلى بنوك محلية لطرح أسهم 5 % من أسهم شركة أرامكو المملوكة للدولة.

وأشارت "بلومبيرغ"، بحسب مسؤولين مطلعين، إلى أنه حتى الآن لم يتم اختيار أي قيمة للأسهم، وأن المتحدث باسم "أرامكو" رفض التعليق على هذه التكهنات.

مصارف متعهدة
من جهتها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلًا عن مصادر مطلعة، إن شركة النفط السعودية "أرامكو" اختارت ثلاثة بنوك للاضطلاع بدور المتعهدين الرئيسين لتغطية الاكتتاب في الطرح العام الأولي المزمع للشركة.

وذكرت الصحيفة، يوم الثلاثاء، أن الشركة السعودية اختارت "جيه.بي مورغان تشيس آند كو" و"مورغان ستانلي" و"إتش.إس.بي.سي هولدنغز".. ولم يتسنَّ على الفور الحصول على تعليق من "أرامكو".

وتهدف السعودية إلى إدراج ما يصل إلى خمسة بالمئة من أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في البورصة السعودية وفي سوق عالمية أو أكثر، في طرح أولي قد تجمع منه 100 مليار دولار.

يمثل إدراج "أرامكو" إحدى ركائز خطة الحكومة السعودية الرامية إلى تحويل اقتصاد المملكة، عن طريق جذب الاستثمارات، وتنويع الموارد، وتقليص الاعتماد على النفط.