ارتفعت أسعار العقارات في انكلترا إلى رقم قياسي جديد، زاد متوسطه على 313 ألف جنيه إسترليني في شهر إبريل الحالي، على الضد من المخاوف، التي توقعت حدوث هبوط بعد الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

إيلاف: ارتفع متوسط السعر المعلن للعقارات المعروضة للبيع في انكلترا وويلز بواقع 3547 جنيهًا إسترلينيًا أو 1.1 في المئة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي ليبلغ 313655 جنيهًا إسترلينيًا.

الإقبال فاقمها
نشر هذه الأرقام موقع "رايتموف" العقاري، الذي يرصد حركة السوق العقارية منذ عام 2002، قائلًا إن متوسط سعر العقار المعروض للبيع في إبريل، تخطى متوسط السعر الذي بلغ 310471 جنيهًا إسترلينيًا في يونيو 2016.

وكان اقتصاديون توقعوا زيادة في أسعار العقارات هذا العام بنسبة أقصاها 2 في المئة، نظرًا إلى هبوط قيمة المداخيل بسبب التضخم، لكنّ اقتصاديين آخرين قالوا إن عدم حدوث زيادة في بناء المساكن وفي المعروض منها للبيع سيبقي ارتفاع أسعارها قريبًا من نسبة 5 في المئة. 

وقال موقع "رايتموف" إن ارتفاع عدد صفقات البيع إلى مستويات لم تُعرف منذ الأزمة المالية ساهم في رفع الأسعار. ونقلت صحيفة الغارديان عن مايلز شبسايد مدير موقع "رايتموف" قوله إن هناك مؤشرات إلى "سوق ربيعية قوية" من شأنها أن تساعد على تبديد أي مخاوف في السوق قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 8 يونيو.

منطقتان مستثنيتان
وكانت لندن وشمال شرق انكلترا المنطقتين الوحيدتين في التقرير، اللتين هبط متوسط السعر المعلن لعقاراتهما بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016. وهبط متوسط السعر في العاصمة بنسبة 1.5 في المئة إلى 636777 جنيهًا إسترلينيًا، في حين هبط متوسط سعر العقار في الشمال الشرقي بنسبة 0.7 في المئة إلى 150350 جنيهًا إسترلينيًا.

وقال شبسايد مدير موقع رايتموف "إن قوة النشاط الشرائي في هذا الشهر أدت الى زيادة عدد صفقات البيع بنسبة 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016".

وأوضح شبسايد أن زيادة عدد أفراد العائلات وتلكؤ بناء المساكن عن مواكبة الإقبال على الشراء أبقيا الطلب قويًا، وأديا إلى أعلى زيادة في صفقات البيع منذ الأزمة المالية.

 أعدّت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط الآتي:

https://www.theguardian.com/money/2017/apr/24/asking-prices-for-homes-rise-to-record-average-of-313655