إيلاف - متابعة: وافقت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الخميس، على تمديد خفض إنتاج النفط إلى 9 أشهر إضافية بعد ستة أشهر أولية في النصف الأول من العام الحالي.

ووفقًا للاتفاق، سيتعين على المنتجين خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميًا طيلة هذه المدة. ووافقت روسيا، أكبر منتج من خارج المنظمة، على التمديد. 

وقال وزير المالية الروسي أنطونس يليانوف، الخميس، إنه سيدعم تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، لأنه سيساعد روسيا في زيادة احتياطاتها.

وقال "تمديد الاتفاق يهدف إلى دعم أسعار النفط وتحقيق استقرارها عند المستويات الحالية، وهو ما سيؤثر تأثيرًا إيجابيًا على ميزان المدفوعات للدول المنتجة للنفط."

وستجتمع أوبك مع الدول المنتجة خارج المنظمة في وقت لاحق الخميس. وكان اتفاق التخفيض السابق في النصف الأول من 2017، قد ساعد في دفع أسعار النفط إلى ما فوق 50 دولارًا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط قبيل اجتماع "أوبك".

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 54.41 دولاراً للبرميل، مرتفعة 45 سنتًا بما يعادل 0.8 في المئة عن إغلاقها السابق، وفق "رويترز".

وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 40 سنتًا أو 0.8 في المئة إلى 51.76 دولاراً. وكلا الخامين مرتفع أكثر من 16 في المئة عن أدنى مستوياتهما في مايو.