لندن: من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في مناطق لندن الراقية بنسبة تزيد على 20 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة مع انحسار المخاوف بشأن تداعيات بريكسيت واستمرار العاصمة البريطانية في استدراج المستثمرين الاجانب بوصفها مركزاً مالياً عالمياً، كما افاد تقرير جديد. 

وتقدر شركة سافيلز العقارية التي أعدت التقرير ان اسعار البيوت في وسط لندن ستحافظ على مستواها الحالي عام 2018 مع تريث المشترين بانتظار ان تتضح صورة الآثار الناجمة عن بريكسيت قبل ان تبدأ بالارتفاع في عام 2019. 

وسيؤشر هذا نهاية الهبوط الذي شهد انخفاض أسعار العقارات بنسبة 15.2 في المئة عن ذروتها في عام 2014. وفي مناطق راقية أخرى من لندن لا تعتمد على طلب المشترين الأجانب سترتفع اسعار العقارات بنسبة 10.2 في المئة خلال السنوات الخمس الممتدة حتى نهاية 2022، بحسب التقرير. 

وكانت أسعار العقارات الفاخرة في لندن هبطت بسبب الزيادات الضريبية المتعاقبة واللايقين المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي والانتخابات المبكرة في يونيو الماضي التي أدت الى فقدان المحافظين أغلبيتهم البرلمانية واعتماد رئيسة الوزراء تيريزا ماي على نواب ايرلندا الشمالية البروتستانت لتمرير القوانين. 

وارتفع عدد المالكين الذي خفضوا الأسعار لبيع عقارات تزيد قيمتها على مليون جنيه استرليني بنسبة 90 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع عددهم في الفترة نفسها من عام 2016، كما تبين ارقام شركة سافيلز العقارية. 

وتوقعت الشركة العام الماضي ان ترتفع اسعار العقارات في مناطق لندن الراقية بنسبة 20.8 في المئة خلال السنوات الخمس حتى نهاية 2012 في حين سترتفع الاسعار في المناطق الأخرى بنسبة 14.6 في المئة خلال هذه الفترة. 

وقالت يولاند بارنز مديرة قسم الأبحاث في شركة سافيلز ان الأخطار المتعلقة بفقدان لندن موقعها كمركز مالي عالمي كان مبالغاً بها. وكتبت بارنز في التقرير انه "أياً يكن التحدي الذي تمثله مدن اخرى فالمؤكد تقريباً ان لندن ستبقى مركزاً مالياً عالمياً اساسياً وتنمو الى واحد من عدة مراكز اوروبية لقطاع التكنولوجيا المتسع". وتوقعت بارنز ان تنتعش سوق العقارات الفاخرة من خلق ثروة محلية جديدة واستدراج مشترين اثرياء اجانب. 

وهناك 394 الف عقار في بريطانيا تزيد قيمة كل منها على مليون جنيه استرليني وتبلغ قيمتها الاجمالية 883 مليار جنيه استرليني، بحسب تقديرات شركة سافيلز. وقال التقرير ان 63 في المئة من هذه العقارات موجودة في لندن. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-09-26/london-luxury-home-values-set-for-20-rebound-over-five-years