تكناف: في مخيمات الروهينغا بجنوب بنغلادش، تؤمّن الأزمة التي نجمت من تدفق اللاجئين، فرصا اقتصادية جديدة للسكان المحليين الذين تتوجب عليهم تلبية احتياجات المهجرين والعديد من المنظمات غير الحكومية الأجنبية.

وقال مين مين القبطان البورمي لسفينة كانت تفرغ حمولتها في مرفأ تكناف على بعد بضعة كيلومترات عن بعض المخيمات "لا يهمني النزاع. كل شيء جيد للأعمال". وهو يجلب إلى بورما الزنجبيل والأرز والمعكرونة ونوع من الكستناء يلقى رواجا كبيرا بين الروهينغا.

تستقبل منطقة كوكس بازار الواقعة في جنوب بنغلادش، والمحاذية لبورما، حوالى ألفا من اللاجئين الروهينغا. وقد شهدت تدفقا كبيرا لهؤلاء اللاجئين مع وصول 700 ألف من أفراد هذه الأقلية المسلمة، التي طردها الجيش البورمي واثنية الراخين، خلال أشهر.

تحولت المخيمات اليوم إلى مدن حقيقية من الخيام تمتد على مساحات شاسعة وتغطي تلالا وحقولا. وأدى هذا الانفجار السكاني إلى فرص اقتصادية جديدة للسكان المحليين. قبل كل شيء يجب تلبية احتياجات مئات الآلاف من اللاجئين الذين يبحثون عن مأوى وغذاء أو سلع استهلاكية. ويملك بعضهم كميات أكبر من المال بسبب وجود أقرباء لهم في الخارج.

في مخيم كوتوبالونغ الهائل، تشهد أعمال قيصر أحمد وهو تاجر من بنغلادش. وقبل بدء الأزمة في اغسطس 2017 كان يبيع بين خمسة وستة هواتف نقالة أسبوعيا. ويقول "اليوم أبيع منها حوالى 300 أسبوعيا".

الكثير من التجار ارتفعت عائداتهم مثله. وتضاعف عدد المحال في المخيم منذ العام الماضي. ويبيع بعضها أقمشة الساري، بينما تعرض أخرى إصلاح مجوهرات أو تبث مباشرة مباريات كرة القدم على التلفزيون لقاء 0,3 دولار.

تأثير المنظمات غير الحكومية&
ما يشجع الاقتصاد المحلي أيضا أموال المانحين الأجانب. للمنظمات غير الحكومية العديدة تأثير كبير. وهي تشتري بكميات كبيرة مواد بناء وأواني أو أغطية وتستخدم آلاف العمال البنغاليين والروهينغا.

ويكسب محمد جاشان، وهو بنغالي في السادسة والعشرين من العمر يعمل في منظمة بريطانية، 300 دولار، وهو أجر أكبر من متوسط الرواتب في بنغلادش أحد أفقر بلدان العالم.

يرى ثوين لاين وهو تاجر يستورد منتجاته إلى مرفأ تكناف أيضا أن قدوم الروهينغا جيد لقطاع الأعمال لأن اليد العاملة لهؤلاء رخيصة. وقال "إنهم مثابرون. يعملون ليلا نهارا وأجورهم ليست مرتفعة".

نظريا لا يحق لأفراد هذه الأقلية العمل في بنغلادش ومعظمهم عاطلون عن العمل. والذين يريدون الحصول على عمل لقاء ما بين 300 و500 تكا يوميا (بين ثلاثة وستة دولارات)، يتوجب عليهم دفع عمولة لمسؤولي المخيمات الذين يختارون المرشحين.
وفي الفترات الأخيرة وقعت بعض المشاكل.

فالمنظمات غير الحكومية تميل إلى رفع الأسعار وإثراء البنغاليين الأكثر ثراء وأصحاب الفنادق والمطاعم والسيارات، بعيدا عن الأكثر فقرا. أدى رخص اليد العاملة للروهينغا إلى خفض رواتب البنغاليين الأكثر فقرا أيضا.

وظهر بعض التوتر في المخيمات التي ارتفع فيها بشكل واضح الإجرام والمخدرات والبغاء. في مواجهة هذا الوضع، أعلن البنك الدولي في يونيو أنه سيفرج عن مساعدة تبلغ حوالى نصف مليار دولار بشكل هبات لمساعدة بنغلادش على تلبية احتياجات اللاجئين في قطاعات الصحة والتعليم وخدمات الصرف الصحي. والهدف تأمين هذه الخدمات الجديدة إلى البنغاليين أيضا الذين يعانون في بعض الأحيان من نقص شديد في البنى التحتية.
&