في وقت أعلن مسؤول صيني أن بلاده ستتخذ "ما يلزم من إجراءات" في حال ألحقت الولايات المتحدة الضرر بالمصالح الاقتصادية الصينية حذرت أستراليا من عاقبة تبادل الإجراءات الانتقامية واندلاع حرب تجارية يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

إيلاف: أعلن مسؤول صيني الأحد أن بلاده ستتخذ "ما يلزم من إجراءات" في حال ألحقت الولايات المتحدة الضرر بالمصالح الاقتصادية الصينية، في وقت أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عزمه فرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال جانغ يسوي المتحدث باسم الجمعية الشعبية الوطنية خلال مؤتمر صحافي عشية الجلسة السنوية للبرلمان إن "الصين لا تريد حربًا تجارية مع الولايات المتحدة، ولكن إذا قامت الولايات المتحدة بفعل من شأنه الإضرار بالمصالح الصينية، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي، وستتخذ ما يلزم من إجراءات".

أستراليا: إعفاء من رسوم ترمب
بدورها، حذرت أستراليا الأحد من عاقبة تبادل الإجراءات الانتقامية ومن اندلاع حرب تجارية يمكن أن تؤدي إلى تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، فيما سعت إلى ضمان إعفاء صناعة الصلب والألومنيوم الأسترالية من رسوم الاستيراد التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترمب على هذه المواد.

حاولت كانبرا إقناع الولايات المتحدة باستبعاد أستراليا من هذه الرسوم الثقيلة، مشيرة إلى تفاهم تم التوصل إليه مع واشنطن خلال قمة العشرين في العام الماضي.

كما برزت مخاوف على صعيد السوق المحلية من أن هذه الرسوم الأميركية قد تغرق الأسواق ببضائع رخيصة، كانت مخصصة في الأصل للتصدير إلى السوق الأميركية.

وقال وزير التجارة الأسترالي ستيف شوبو لقناة سكاي نيوز أستراليا: "لقد رأينا في اليومين السابقين ردودًا من كندا والاتحاد الأوروبي. ورأينا الحكومة الأميركية تعود إلى الحديث عن فرض رسوم على السيارات". &

تحتاج قرارًا رئاسيًا
أضاف "هذا ما يقلقني، إذا استمرينا برؤية هذا التصعيد في الخطاب، وأيضًا تطبيق زيادة الرسوم على الواردات والصادرات في اقتصادات عدة في نهاية المطاف (...) فإن هذا سيؤدي إلى تباطؤ في النمو".

قال شوبو إنه تحدث السبت إلى نظيره الأميركي ويلبور روس، لكنه لم يتمكن من ضمان إعفاء أستراليا من الرسوم الأميركية، مضيفًا إن القضية في النهاية ستحتاج "قرارًا من الرئيس".

وأشار مسؤول أميركي الجمعة إلى أنه لن يكون هناك أي إعفاء لأي دولة، لكنه أضاف إنه سيتم النظر في إعفاءات محتملة بشكل منفصل، وستدرس كل قضية على حدة.

مخاوف من خسارة&وظائف
وأوضح شوبو أن أستراليا ستلجأ إلى إجراءات موجودة لمكافحة سياسات الإغراق إذا ما أغرقت المنتجات الرخيصة السوق الأسترالية نتيجة رسوم ترمب.&

تطرق رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول الأحد إلى الموضوع منتقدًا بشدة وضع عوائق في وجه الاستيراد، ووصفه بأنه "طريق مسدود". وقال للصحافيين في سيدني: "الحمائية ليست سلمًا لإخراجك من فخ تباطؤ النمو، إنه معول تحفر به إلى أعمق".&

وقال شوبو الجمعة إن الألمنيوم والصلب الأستراليين يشكلان نسبة بسطية من الواردات الأميركية، لكنه حذر من أن زيادة الرسوم يمكن أن تربك التجارة، وتؤدي إلى خسارة الوظائف.

تزايدت المخاوف خلال نهاية الأسبوع من حرب تجارية بعدما حذر ترمب الاتحاد الأوروبي بفرض رسوم على سياراته في حال رد الاتحاد بإجراءات انتقامية على رسومه التي فرضها على الصلب والألمنيوم.&

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر الجمعة إن الاتحاد الأوروبي يعد خطوات ضد علامات تجارية أميركية، مثل ليفياس وهارلي ديفيدسون.
&