أكد وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين الأحد أن الرئيس دونالد ترمب ينوي فرض رسوم بقيمة 60 مليار دولار على واردات من الصين، مؤكدًا أن بلاده لا تخشى حربًا تجارية، وأن هذا الإجراء سيكون مفيدًا للاقتصاد على المدى الطويل.

إيلاف من واشنطن: شدد منوتشين في مقابلة مع شبكة "فوكس" الإخبارية على أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الصين فإن ترمب سيفرض الرسوم على قطاعات، تقول واشنطن إن بكين سرقت فيها تكنولوحيا أميركية.

المحادثات مثمرة
وقال منوتشين "سنمضي قدمًا في رسومنا. نحن نعمل على ذلك". والجمعة حذرت الصين الولايات المتحدة من أنها "لا تخشى قيام حرب تجارية"، مهددة بفرض رسوم بقيمة ثلاثة مليارات دولار على واردات أميركية ردًا على الإجراءات التجارية الأميركية الجديدة.

وفي مقابلته الأحد كرر الوزير الأميركي ما كان أعلنه ترمب من "أننا لسنا خائفين من الحرب التجارية"، لكنه أوضح أنه أجرى "محادثات مثمرة جدًا مع رئيس الوزراء (الصيني)".

أضاف منوتشين "أنا متفائل بحذر بتوصلنا إلى اتفاق، لكن إذا لم يحصل ذلك فسنمضي قدمًا بهذه الرسوم. لن نتريث في تطبيقها ما لم نتوصل إلى اتفاق مقبول يحظى بموافقة الرئيس".

انفتاح بناء
وعلى الرغم من تراجع البورصات العالمية بسبب قرار ترمب، إلا أن وزير الخزانة شدد على أن هذه الإجراءات ستكون مفيدة للاقتصاد على المدى الطويل.

وقال منوتشين "على المدى القصير ستكون السوق متقلبة (لكن) الموضوع الأهم هو أين ستكون (السوق) على المدى الطويل". تابع منوتشين "أعتقد أن ما نقوم به سيكون على المدى الطويل جيدًا جدًا للاقتصاد الذي كان يدفع باتجاه تجارة حرة ونزيهة". ولفت إلى أن فتح الصين لأسواقها سيوفر فرصًا هائلة للشركات الأميركية.