لندن: حذر رئيس اتحاذ الصناعات البريطانية الاربعاء من ان صناعة السيارات البريطانية مهددة بـ "الانقراض" اذا لم تنضم بريطانيا الى الاتحاد الجمركي الاوروبي بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي. 

وصرح بول دريشلر لاذاعة البي بي سي "اذا لم نكن جزءا من الاتحاد الجمركي فهناك قطاعات من الصناعة البريطانية مهددة بالانقراض". 

وقال ان قطاع السيارات مهدد بشكل خاص اذا كان الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه بعد بريكست لا يشمل "تجارة حقيقية دون عوائق" مع الاتحاد الاوروبي.

وتتعرض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى ضغوط للالتزام بشراكة جمركية من نوع ما، مع طرحها قانون للبريكست على البرلمان رغم وعودها بأن بريطانيا ستنفصل بشكل تام عن الاتحاد الاوروبي من اجل عقد صفقات تجارية مع بقية العالم. وقال دريشلر انه لا يوجد اي دليل على ان هذه الاتفاقيات ستكون مفيدة.

واضاف "لا يوجد اي دليل على أن اتفاقيات التجارة المستقلة هذه ستعود بالفائدة الاقتصادية على بريطانيا. هذه اوهام". 

ويدفع الغموض بالعديد من الشركات الى اتخاذ قرارات تتعلق بالاستثمار، بحسب دريشلر. 

وقال "نحن نعلم ان شركات الادوية والتمويل البريطانية انفقت عشرات الملايين بل مئات الملايين لخلق الاستمرارية بعد اسوأ سيناريوهات بريكست". 

واضاف "توجهنا المستقبلي لا يزال غير واضح، فنحن لا نعرف الى اين نحن متوجهون وما هي العلاقة المستقبلية بيننا وبين اوروبا. لا نعرف التفاصيل اللازمة المهمة للاستثمار". 

الا ان باتريك مينفورد من مجموعة "الاقتصاديون للتجارة الحرة" والمؤيد للبريكست انتقد الاتحاد وقال ان له "مصالح تتعارض مع التنافسية ونمو الانتاجية الذي سيجلبه خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي". 

وصرح للبي بي سي ان بريكست "سيزيل حمائية الاتحاد الاوروبي والانظمة المبالغ فيها التي تعيق اقتصادنا". 

واضاف ان "المكاسب التي ستتحقق من اتفاقيات التجارة الحرة المحتملة موثقة بشكل جيد. وحسابتنا قدرت بأن هذه المكاسب تصل الى 4 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي".