واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الجمعة استعداده لفرض رسوم جمركية على مجمل الواردات من الصين اذا اقتضى الامر.

وقال ترمب في مقابلة مع شبكة "سي ان بي سي" انا "مستعد للمضي حتى 500" في اشارة الى الواردات الصينية الى الولايات المتحدة والتي بلغت 505,5 مليارات دولار في العام 2017، مضيفا "لست أقوم بذلك لغايات سياسية بل لما هو في مصلحة بلادنا"، وتابع "الصين تستغلنا منذ زمن طويل".

بعد أسابيع من المفاوضات غير المثمرة على ما يبدو، فرضت الولايات المتحدة في أوائل هذا الشهر رسوما جمركية بنسبة 25% على ما يقرب من 34 مليار دولار من المنتجات الميكانيكية والتكنولوجية الصينية - مما أثار رداً فورياً من بكين التي قالت إنها سترد بالمثل.

واتهمت الصين الولايات المتحدة ببدء "أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي".

وهناك شريحة ثانية من المنتجات بقيمة 16 مليار دولار قيد المراجعة ويمكن أن تضاف قريبا لتشملها التدابير الأميركية.

وفي المقابلة الكاملة التي نشرت الجمعة، كرّر ترمب زعمه بأن الولايات المتحدة "تتعرض للاستغلال" في عدة قضايا بما في ذلك السياسة التجارية.

وقال الرئيس الاميركي عن الصين "لا أريدهم أن يخافوا. أريدهم ان يحسنوا التصرف. أنا حقا أحب الرئيس شي كثيرا. لكن الأمر كان غير عادل إلى حد كبير".

يعد الخلاف بين الولايات المتحدة والصين الأكبر والأوسع نطاقاً بين مجموعة من المعارك التجارية التي بدأها ترمب.

وأدت زيادة حجم التجارة الدولية المهددة إلى زيادة احتمال أن تلحق الحرب التجارية المتصاعدة ضرراً بالاقتصاد العالمي عن طريق تعطيل سلاسل توريد الشركات مما دفع الشركات إلى التوقف عن الاستثمار ورَفَع أسعار السلع بالنسبة للمستهلكين.

وفي مقتطفات من المقابلة التي نشرت الخميس، خرج ترمب عن العرف الذي دأبت عليه الإدارة بعدم التعليق على قرارات الاحتياطي الفيدرالي احتراماً لاستقلاله. وقال ترمب للشبكة "لست سعيدا. لأننا نصعد وفي كل مرة تصعد، يريدون رفع أسعار الفائدة مرة أخرى".