سنغافورة: تميل اسعار النفط الى الارتفاع في آسيا الخميس بعد تعليق السعودية شحنات الخام عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بسبب مهاجمة المتمردين اليمنيين لناقلات نفط سعودية.

وحوالى الساعة 03,45 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم آب/اغسطس ستة سنتات ليصل الى 69,36 دولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

اما برميل برنت، نفط بحر الشمال المرجعي في السوق العالمية تسليم ايلول/سبتمبر، فقد ارتفع 49 سنتا الى 74,42 دولارا.

وكان وزير النفط السعودي خالد الفالح اعلن الاربعاء "تعليق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب بشكل فوري مؤقت (...) الى ان تصبح الملاحة خلاله آمنة".

وتعرضت ناقلتا نفط عملاقتان تابعتان للشركة الوطنية السعودية "البحري" تحمل كل منهما مليوني برميل من النفط الخام لهجوم شنه المتمردون الحوثيون في البحر الاحمر، بحسب ما افادت شركة آرامكو في بيان. 

واضاف البيان ان احدى الناقلتين تعرضت اثناء هذا الهجوم "لأضرار طفيفة دون ان تقع اية اصابات".

وقال ستيفن اينيس المحلل في مجموعة "اواندا" ان "الاضطرابات على هذه الطريق البحرية الحيوية للنفط دفعت البرنت الى الارتفاع".

وتأثرت الاسعار ايضا بمعطيات ادارة معلومات الطاقة الاميركية التي تحدثت عن انخفاض الاحتياطات الاميركية من الخام بمقدار 6,1 ملايين برميل خلال الاسبوع الذي انتهى في 20 تموز/يوليو، مؤكدة تقديرات المعهد الاميركي للنفط.