منى - تركي السويهري، و.أ.س:

أوضح معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد المشرف العام على برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الوزارة تحظى من المقام السامي بتكليفها القيام بواجب هذه الاستضافة لألف حاج لاداء فريضة الحج على نفقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الخاصة مؤكدا أن هذا العمل يعد إسهاما في تقديم خدمة للمسلمين لمن لم يتمكنوا من الحج.

وقال معاليه في لقاء صحفي مساء أمس الأول عقب تفقده مقر برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بحي العزيزية في برج الياسمين بمكة المكرمة quot;أن وزارة الشؤون الإسلامية تشعر بالفرح والاغتباط الكبير وبمزيد من الشرف أن مكنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من تنفيذ برنامج الاستضافةquot; مشيرا الى أن ضيوف المملكة العربية السعودية هم وفد الرحمن وهم ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجميع أجهزة الدولة تعمل لخدمة كل قاصد لبيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم وتعمل لراحة ضيوف الرحمن.

وعبر معاليه عن رضاه بما لمسه من المستوى الطيب والكبير المحمود في الخدمات التي تقدم لضيوف خادم الحرمين الشريفين وقال: quot;إن الحج سنويا يحتاج الى استعدادات كبيرة ومبكرة على جميع المستويات لذلك يحظى هذا العام بتفعيل للكثير من التقدم في مستوى خطط حج هذا العام ولله الحمدquot;. وأكد أن هذا البرنامج الذي يستضيف ألف حاج يحظى بتطور وتقدم في كل المجالات النوعي والخدمي والصحي والطبي ومجال التواصل والارشاد الى تهيئة وإيجاد الجو الإسلامي الكامل الذي يحتاجه الحاج الذي يترك بلاده وأهله مما يحب من الراحة الى بيت الله الحرام ويجد من التعب والمشقة لقوله تعالى quot;لم تكن بالغية ألا بشق الانفسquot; فالحج فيه ما فيه من التعب والمشقة.

وقال آل الشيخ: quot;إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تقضي بأن تكون جميع الخدمات التي تقدم للحاج عامة وللضيوف خاصة على أعلى مستوى يتوازى مع معنى خدمة الحرمين الشريفين ولهذا رأى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن الخدمة تتعدى البنائية الى تهيئة الاماكن لجميع الخدمات وتوسعة المسجد النبوي وتهيئة الساحات المحيطة بالحرمquot;. وأضاف معاليه يقول: quot;إن المملكة العربية السعودية بجميع مستوياتها بدءا من سفاراتها في خارج المملكة بجميع مستوياتها الى جميع أجهزة الدولة الامنية والصحية والكشفية وجميع أجهزة الدولة تخدم الحاج لانه قصد الحجquot;. وشدد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد على أهمية أن يترفع الحاج عن كل لفظ وقصد لهذه الاماكن الشريفة لغير قصد الحج أما المقاصد الاخرى التي يكون لها مأرب حزبية أو سياسية فالمملكة العربية السعودية تنأى بنفسها وتترفع عن كل هذه المقاصد لأن الله تعالى قال quot;ولله على الناس حج البيتquot; فلذلك لا يكون فيه شعار غير شعار الإسلام غير شعار قصد الحج الكريم فلا مكان هنا للشعارات أو ما يخالف شعائر الله.

وأكد أن خدمة الحرمين الشريفين هي في فكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله اللذين يوليان ضيوف الرحمن ورعايتهم جل اهتمامهما. تجدر الاشار الى أن عدد ضيوف خادم الحرمين الشريفين الف حاج من مختلف دول العالم منهم 830رجلا و 170أمرأة وأغلبهم لم يسبق لهم الحج قبل ذلك. إلى ذلك، أثنى عدد من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ما شاهدوه من تقدم وتطور في مشروعات توسعة الحرمين الشريفين وفي مناطق المشاعر المقدسة وبالمشروعات الخدمية التي تم توفيرها لضيوف الرحمن. وأجمعوا على أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) باستضافة ألف مسلم من مختلف دول العالم حققت للكثير منهم آمالهم وأمانيهم بأداء فريضة الحج على أكمل وجه سائلين الله العلي القدير أن يكتب حسنات ذلك في موازين أعماله وأن يطيل في عمره على طاعته لخدمة الإسلام والمسلمين.

وأشادوا في تصريحات صحفية بما لقوه من اللجان المعاملة في برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين من كرم الضيافة منذ أن وطئت أقدامهم أرض مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وحتى استقرارهم في مقر إقامتهم بمكة المكرمة.