طهران - من أحمد أمين

اعرب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لدى لقائه امس القائد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي، عن laquo;ارتياحه لهذا اللقاءraquo;، مؤكدا ان للعلاقات بين الكويت وايران laquo;جذورا تاريخية ودينية عريقةraquo;، وان محبة ووفاء الشعب والحكومة في ايران للكويت تجلت بوضوح في فترة غزو الكويت، ونحن طالما اعتبرنا ايران صديقا وشقيقا لناraquo;.
واشار الى طبيعة الوفد الذي يرافقه، مؤكدا : laquo;ان الحكومة الكويتية عاقدة العزم على توسعة العلاقات في شتى المجالات مع ايران الى جانب الافادة من تجارب الخبراء والاخصائيين الايرانيينraquo;.
واعتبر سمو الشيخ ناصر المحمد معارضة الكويت لقرار لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة ضد ايران laquo;مؤشرا الى موقف الكويت الحازم والثابت في الدفاع عن جمهورية ايران الاسلاميةraquo;.
بدوره اكد خامنئي اهمية laquo;ان تعمل الدول الاسلامية في خلاف ارادة الاعداء، وان تتخذ القرارات التي تخدم مصالحهاraquo;، كما اكد ضرورة ايلاء الدول الاسلامية المزيد من الاهتمام لقضايا التعاون المشترك، موضحا : laquo;ان المواقف الحكيمة تقتضي بأن يشخّص الانسان اصدقاءه وان يتعاون معهم، وان اي حالة من عدم التعاون بين الدول الاسلامية، لاسيما المتجاورة، تعد خارج اطار التدبيرraquo;.
ووصف خامنئي مواقف الكويت وتعاونها مع ايران بأنها laquo;حسنةraquo;، ولفت الى ان ايران laquo;ترحب بالتعاون الشامل مع الكويت، ويجب من خلال المتابعة المستمرة توفير ارضيات تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبينraquo;.
وفي ختام زيارة رئيس الوزراء لايران، عقد بحضور النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي، مؤتمرا صحافيا اكد فيه الطرفان مناقشتهما للعديد من القضايا الثنائية الى جانب التطورات الاقليمية والدولية، وقال سمو الشيخ ناصر المحمد : laquo;ان ايران تعتبر بالنسبة للكويت جارا عزيزا ومقتدراraquo;، واضاف laquo;ان الشعب والحكومة في الكويت لن ينسيا ابدا المواقف الحكيمة لإيرانraquo;.
من جانبه اعلن رحيمي : laquo;ان سمو امير دولة الکويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيزور ايران قريبا للتباحث مع القيادة الايرانية حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدينraquo;.