A handout picture released by the Saudi Press Agency (SPA) shows ...

الرياض: مع توقعات مصلحة الأرصاد السعودية باستمرار هطول الأمطار على مكة المكرمة لأربعة أيام متتالية بداية من الثلاثاء، بدأت البعثات بإخلاء المخيمات في منى تحسباً لزيادة منسوب الأمطار على مكة ما قد يسبب مشاكل في خطط الإخلاء الطارئ مع وصول عدد الحجاج بحسب إعلان السعودية اليوم إلى أكثر من مليون ونصف المليون حاج قدموا للبلاد عدا عن حجاج الداخل الذي يتعدى عددهم المليون.

وبحسب بيان للدفاع المدني السعودي جاء فيه quot;تلقت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بوجود مؤشرات على هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مدار اليوم الثامن من ذي الحجة 1430هـ وتهيب المديرية العامة للدفاع المدني بحجاج بيت الله الحرام بأخذ الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات مسؤولي السلامة في المخيمات، كما تأمل منهم الابتعاد عن مناطق تجمعات الأمطار وأتباع تعليمات رجال الدفاع المدني في حالات الإخلاء ,وعدم التدافع والهدوء التام.

واضاف البيان ان quot;المديرية العامة للدفاع المدني إذ تعلن ذلك تؤكد اتخاذها كافة الاحتياطات اللازمة لتنفيذ خطة مواجهة السيول والأمطار في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بإذن الله وعلى ضوء متابعتها المستمرة على مدار الساعة لكافة مستجدات حالة الطقس مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتتمنى السلامة لحجاج بيت الله الحرامquot;.

التحذيرات التي أطلقتها مصلحة الأرصاد والدفاع المدني السعودي أجبرت بعض البعثات على ترك مخيماتها وهو الأمر الذي فعلته البعثة الرسمية لحجاج الإمارات التي نفذت خطتها في حال الطوارئ ونقلت حجاج البعثة لمساكن داخل مكة بعد وصول مسنوب المياه في منى إلى 10 سم مع توقعات بزيادة المنسوب فيما لو استمر هطول المطر كما هي المؤشرات الجوية.

ويعاني الدفاع المدني السعودي من ما يسميهم quot;المفترشينquot; وهم الذي يأتون للحج دون أن يستقروا بسكن معين وينامون بشوارع مكة وعلى الأرصفة وهو الأمر الذي يهدد حياتهم في مثل هذه الظروف الجوية.

وكان الناطق الرسمي للدفاع المدني الرائد عبد الله الحارثي أعلن عن خطة طوارئ بدأت رسمياً لإخلاء الحجيج في حال ساءت الأحوال الجوية أكثر، وقال الحارثي quot;بدأ تنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر السيول بالعاصمة المقدسة والمشاعر تنسيقاً مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني، وقد تمركزت الوحدات الميدانية المتخصصة بكامل تجهيزاتها من القوارب والسباحين والغواصين في المواقع الخطرة والعمل على اتخاذ الإجراءات السريعة تبعاً لطبيعة الموقف وأخلاء الحجاج من المواقع الأكثر عرضة لمخاطر السيول إلى مواقع أمنه في حالة وجود ما يهدد أمن وسلامة الحجاجquot; .

Muslim pilgrims run for cover as heavy rain streams down a road ...

وأشار الحارثي إلى أن quot;تنفيذ خطة الإخلاء متى دعت الحاجة لذلك واستمرار المتابعة لأي مستجدات وذلك من خلال نقلهم عن طريق (300) باص تنسيقا مع النقابة العامة للسيارات مع التأكيد على أن الأوضاع في مكة المكرمة والمشاعر مطمئنة وتحت السيطرة، ولم يتم تسجيل أي حوادث بسبب هطول الأمطار في المشاعر حتى الساعة مضيفا أن كافة قيادات الدفاع المدني تباشر الآن الإشراف على تنفيذ الخطة بالميدانquot;.

ويترقب المسلمون في الأرض أهم أركان الحج يوم الخميس حين يقف الحجاج على quot;صعيد عرفةquot; إذ يسميه المسلمون يوم الحج الأكبر، ومن المنتظر أن يشهد يوم عرفة أمطاراً وهو أمر إذا ما حدث فيعني أن الزمن يدور إلى 5 سنوات حينما نفر الحجيج من منى إلى عرفة تحت زخات المطر.

وعلى المستوى الصحي أعلن وزير الصحة السعودي عن ارتفاع عدد حالات المصابين بانفلونزا المكسيك الى 67 حالة حتى مساء اليوم قال عنها إنها تحت السيطرة، وكان 4 من الحجاج قضوا قبل 4 أيام متأثرين بانفلونزا المكسيك جميعهم من كبار السن.

VIDEO: The world's biggest annual religious pilgrimage has ...

A handout picture released by the Saudi Press Agency (SPA) shows ...

In this photo released by Saudi Press Agency, pilgrims attending ...

In this photo released by Saudi Press Agency, pilgrims attending ...

Pilgrims attending the hajj shelter from heavy rains in Mecca, ...

A pilgrim attending the hajj speaks on a mobile phone amidst ...

Muslim pilgrims wait to move from Mecca to Mina. The world's ...