وصل ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعاصمة السعودية الرياض مساء يوم الجمعة قادماً من المغرب بعد فترة نقاهة أعقبت رحلة علاجية في الولايات المتحدة الاميركية تسببت في غيابه عن وطنه قرابة العام. ووصل بمعيته أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي رافقه طوال رحلته العلاجية ومسؤولون من أمراء وعسكريين ومدنيين.

Saudi Arabia Crown Prince Sultan bin Abdul-Aziz arrives at King ...

الرياض: كان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز في مقدمة مستقبليه الذي عانقه طويلاً ثم تبادلا حديثاً قصيراً كان فيه المعافى الأمير سلطان يسأل عن صحة مستقبله الملك عبد الله ثم عادا لعناق آخر قبل أن يدخل الامير سلطان لقاعة استقبال أعدت في مطار الملك خالد الدولي وغصت بالمستقبلين.

وكان في استقباله أيضاً رئيس هيئة البيعة السعودية الأمير مشعل بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز وجموع غفيرة من الأسرة المالكة ومسؤولون مدنيون وعسكريون.

وبحسب بيان الديوان الملكي الذي صدر قبل أيام مؤكداً عودته يوم الجمعة فإن ولي العهد السعودي قد شفي تماماً من المرض في تأكيد لما أعلنه سابقاً أكبر أنجال ولي العهد الأمير خالد بن سلطان الذي أعلن من مسرح العمليات العسكرية السعودية على الحدود اليمنية أن والده قد تعافى وتوقف عن أخذ الأدوية.

ويشغل الأمير سلطان فضلاً عن ولاية العهد وزارة الدفاع والطيران السعودية منذ العام 1962 وتقلد مناصب رسمية عدة في الدولة السعودية أهمها إمارة الرياض وعدة وزارات منها النقل والزراعة.

والأمير سلطان هو الابن الخامس عشر لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل وولد في الرياض في العام 1931. وتسلم الأمير سلطان ولاية العهد فور اعتلاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز عرش المملكة خلفاً لأخيه الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز العام 2005.

وكانت السعودية قد أعلنت استعدادات احتفالية بعودة ولي العهد للمملكة تشمل مناطق عدة وجهات حكومية وأهلية عديدة فيما ستقوم العرضة السعودية طوال ليلة وصوله في الرياض.

وأعلنت وزارة الداخلية فور وصول ولي العهد عفواً شاملاً عن سجناء وموقوفين ممن لا يشكلون خطراً على المجتمع أو ممن عليهم مطالبات حقوقية وسقط منها الحق الخاص بحسب بيان وزارة الداخلية.

ايلاف رصدت ردود الفعل الشعبية في السعودية في التقرير التالي:

Saudi Arabia Crown Prince Sultan bin Abdul-Aziz (C) is greeted ...

وأعلنت كثير من الشركات والمؤسسات السعودية عن تبرعات خيرية فرحاً بعودته فيما أعلنت رعاية الشباب السعودية عفواً كاملاً عن جميع الموقوفين والمشطوبين الرياضيين بهذه المناسبة. وتفاعلت صحف السعودية ووسائلها الإعلامية مع عودة الأمير سلطان وأفردت ملاحق خاصة بسيرة ومنجزات ولي العهد السعودي فيما خصصت القنوات السعودية فقراتها طوال اليوم عن عودته للرياض مستعرضة تاريخه العملي في الحكومة والمؤسسات الخيرية واستضافت شخصيات مدنية وعسكرية للحديث حول شخصيته.

ويحظى الأمير سلطان بشعبية واسعة في صفوف السعوديين خصوصاً في الجانب الخيري حيث يغلب على شخصيته الطابع الإنساني فيما تقدم مؤسسة الأمير سلطان بن العزيز الخيرية خدمات كثيرة للمواطنين والمقيمين ويمتد نشاطها إلى خارج المملكة وتقدم العلاج والتأهيل ورعاية المسنين والبعثات التعليمية ونحوها.

وبعد أن انتهت مراسم استقباله بث التلفزيون السعودي كلمة للأمير سلطان وجهها للشعب السعودي كان أبرز مافيها تطرقه للحدثين الأهم على الساحة السعودية وهي العمليات العسكرية السعودية على الحدود الجنوبية بمحاذاة اليمن إضافة للأمطار التي أحدثت وفيات في جدة (غرب السعودية) وقال ولي العهد السعودي إنه يعلم تماماً حنكة عاهل البلاد الملك عبدالله في تعامله مع هذه الأوضاع.

وبدأ ولي العهد السعودي كلمته بأن بارك للحكومة والشعب السعودي نجاح موسم الحج وقدرة البلاد على مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وشكر في كلمته رؤساء ووزراء الدول الذين اطمئنوا على صحته وسير برنامجه العلاجي, واختتم كلمته بأن وجه شكراً خاصاً لشقيقه أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي رافقه طوال رحلته العلاجية.

Saudi Arabia King Abdullah (R) welcomes his brother Crown Prince ...

Saudi Arabia Crown Prince Sultan bin Abdul-Aziz (C) arrives ...

Saudi Arabia's Crown Prince Sultan bin Abdul-Aziz (R) meets ...