الرياض: أعلنت السعودية يوم الثلاثاء إنتهاء العمليات الكبيرة على حدودها الجنوبيةمعارتفاع عدد قتلاها في العمليات العسكرية التي تقوم بها ضد من تسميهم بالمتسللين المعتدين إلى 73 جندياً فيما بلغ عدد المصابين 470 بقي منهم 60 يعالجون في المستشفيات.

وقال مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان من قرية الخوبة على الحدود السعودية اليمنية إن 26 جندياًما زالوا مفقودين منذ بدء العمليات قبل نحو شهرين.

وطلب مساعد وزير الدفاع السعودي من الحوثيين المتواجدين في قرية الجابري السعودية الاستسلام خلال 48 ساعة.

وكان الحوثيون دخلوا قرية الجابري السعودية قبل أيام وأعلنوا سيطرتهم عليها وهي قرية تشكل لساناً حدودياً بين السعودية واليمن بعد ترسيم الحدود بين البلدين, وهي منطقة سعودية ولكن تحدها الأراضي اليمنية من 3 جهات جبلية جعلت أمرها صعباً بالنسبة إلى السعوديين.

مسؤول في الحرس الثوري الإيراني وقادة من حزب الله يجتمعون مع الحوثيين سرًّا

وزير خارجيَّة اليمن لـ إيلاف: الحوثيون يتلقون دعمًا خارجيًّا

متابعة العقود والملف الإيراني على الأجندة والحوثيون غير مهمّين

القربي: على ايران ان تضع حدا لدعم مرجعيات ايرانية للحوثيين

لدينا أدلة جديدة تكشف تورط طهران بأحداث اليمن
رئيس الاستخبارات اليمنية: نرفض اي وساطات عربية او دولية

وحول هذا الوضع قال الخبير العسكري الكويتي العقيد فهد الشليمي لـquot;إيلافquot;: quot;إن الدول قد تخلي بعض المناطق كإجراء وقائي كما هو الحال بالنسبة إلى القرى الحدودية المأهولة وبالتالي تعمل مناطق عزل في حالات الحرب لكي تؤمن مواطنيها وجنودها في أن تكون بين فكي الكماشةquot;.

وأضاف الشليمي quot;في مثل هذه الأوضاع فإن الحوثيين ليسوا جيشاً نظامياً أو دولة من الممكن أن تضرب مراكز ثقلها, الحوثيون جماعة راجلة يعتمدون على القناصة والمشاة في عملياتهم العسكرية وتضطر الجبال الوعرة من يقابلهم بأن يتخذ الطريقة نفسها لقتالهم وهذا ما يريدونه هم, ولكن السعودية متنبهة لذلك واعتقد أنها تغير خططها باستمرار حتى لو استغنت عن بعض المناطق ليوم أو يومين أو أكثرquot;.

وقال الشليمي إن طريقة الجيش اليمني أيضاً مناسبة جداً في التعامل مع جماعة الحوثيين فهي دائماً تتجه لضرب القيادات وبالتالي تكبدهم الارتباك في عديد المرات بحيث تسبب الفوضى والتخبط في التنظيم.

وكان مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان زار قوات بلاده للمرة الخامسة منذ بدء العمليات ونقل لهم تحيات القيادة السعودية وإشادتها بما يقدمونه في الدفاع عن وطنهم, وأعلن الأمير خالد إن العمليات الكبيرة على الحدود قد انتهت مع تأمين كافة المناطق الحدودية.

وكانت العمليات العسكرية السعودية اندلعت على حدودها الجنوبية قبل نحو شهرين بعد تسلل جماعة حوثية وقتلوا جنديين سعوديين وأصابوا آخرين قبل أن تحشد السعودية قواها العسكرية لطردهم داخل حدود بلادهم, وأعلن مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان أن على quot;المتسللين المعتدينquot; التراجع داخل حدود بلادهم عشرات الكيلو مترات قبل وقف العمليات إلا أن عمليات التسلل الحوثية لا تزال تتكرر يومياً على أفواج قتالية متفرقة على طول الشريط الحدودي الجبلي الوعر.