خبير فلكي لإيلاف: quot;غبار الرياضquot; مستورد من الخارج
الغبار دخل أبواب المملكة من الشمال وكان يجب الإعلان عنه

فهد سعود من الرياض: فجأة ودون سابق إنذار، تفاجأ سكان مدينة الرياض بسحابة هائلة من الغبار غطت سماء مدينتهم وجعلت الرؤية معدومة، ما نتج عنه إغلاق مطار الملك خالد الدولي، وتحويل كافة الرحلات الجويّة إلى مطاري القصيم ( شمال) والدمام ( شرق).

إقرأ المزيد:

فتح مطار الرياض بعد اغلاقه بسبب عاصفة رملية

سوء الأحوال الجوية يوقف الملاحة بالكويت

وقال الخبير الفلكي، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد بن صالح الزعاق لإيلاف أن الغبار خلال هذه الأيام أمر متوقع إذ أننا نعيش في أواخر موسم quot;العقاربquot; الذي يعتبر من أكثر المواسم خلخلة في الطقس لوقعه في الفترة الانتقالية بين فترة الشتاء البارد الى فترة الصيف الحار.

وأضاف الخبير الفلكي قائلا: quot; ومن المتوقع ألا ينقطع معين الغبار حتى يتمايل الصيف الفعلي في موسم (الكنّة) مما يجعل التخلخلات الطقسية الناتجة من الرياح الماكرة هي السائدة، والغبار الحاصل الآن غبار مستورد من الخارج والغبار ينقسم إلى قسمين غبار مستورد من الخارج وغبار مستوطن.

وأكمل: ونحن نعيش الآن ف موسم الغبار المفاجئ الذي يتزامن مع موسم العقارب والحميمين أيضا، وعندما يتمايل فصل الصيف الفعلي ندخل فترة الغبار المنظم أو الغبار المنتظم والذي يتزامن مع موسم البوارح في شهري يونيو ويوليو. مع ارتفاع في درجة الحرارة السطحية ورياح البوارح هذه رتيبة ولا تتسم بعنصر المفاجأة كما هو حاصل خلال هذه الأيام، فحين تطلع الشمس وترسل أشعتها الحارة إلى الأرض يتخلّق الغبار لان من عادة الحرارة أن ترفع الأشياء الى اعلي فتثير بذلك الغبار وكلما اشتدت الحرارة مع هبوب الرياح ازدا الغبار وعندما تغرب الشمس يترسب الغبار على الأشياء.

وأضاف: وتعتبر الرياض في معمعان الجزيرة العربية والمملكة هي من محطات الغبار العالمية، اذا أنها تقع في النطاق الصحراوي المداري الجاف لغرب القارات، وتقع أيضا تحت سيطرة منخفض الهند الحار في الصيف ومرتفع سيبيريا في الشتاء، ما يجعلها في مهب الرياح القارية الجافة، والتي تحدث عواصف رملية تحمل في طياتها الغبار والرمال والاتربه، وتؤدي إلى تغيّر لون السماء من الأزرق إلى الأحمر الباهت او الأصفر الغامق، ومن المتوقع أن الغبار هذه السنة سياتينا على شكل هجمات مباغته.

وأضاف الدكتور خالد قائلا: والغبار كما أسلفت ينقسم إلى قسمين رئيسيين هما غبار محلي وغبار مستورد، والمحلي يتشكل في الفترات الانتقالية غالبا في فصل الربيع والخريف وعند التصادمات الجبهية. والمستورد ينقسم إلى قسمين مستورد من خارج الجزيرة العربية، ومسترد محلي، أي انه ينتقل من منطقة إلى أخرى، والغبار الذي ضرب الرياض في هذا اليوم يعتبر مستورد من الخارج، علاوة على المستورد من خارج المنطقة، فكان لونه احمر يحمل سمات صحراء النفود الواقعة شمال مدينة حائل.

ومضى الخبير الفلكي حديثه حول العاصفة الرملية قائلا: quot; من المتوقع والعلم عند الله انه إذا غابت الشمس اليوم تخف شدته، ويبدأ يتلاشي شيئا فشيئا، وإذا حصل غبار يوم غد فهو نتيجة لغبار اليوم بسبب المنحى الحراري بين الصورة والعظمى، وربما تكون الأجواء مغبرة، إلا انها ستكون اخف حده من هذا اليوم إن لم ينجلى تماما.

وأضاف: quot; الغبار جاء من الشمال ومن المفترض ان يعلن عنه لكن لا اعلم لماذا لم يعلن، من المفترض ان يكون لدينا دراية مسبقة لان الغبار قد فتح أبواب المملكة من الشمال وعلميا كان معروف لدى الجهات المختصة.

مشكلة العاصفة الرملية أنها تزامنت مع موسم الحساسية،، حساسية الأنف والحنجرة وهذا الأمر قد يزيد من حدة الإمراض، ولهذا لابد من الوقاية والحذر والانتباه وعدم التعرض لهذا الغبار خصوصا للمصابين بضيف التنفس والربو.

إدارة المرور تدعو تطالب أصحاب المركبات بالحذر أثناء القيادة:

من جهة أخرى، دعت الإدارة العامة للمرور جميع سائقي المركبات إلى توخي الحذر أثناء القيادة خلال quot; موجة الغبار quot; التي تجتاح بعض مناطق المملكة حاليا وعدم القيادة خلالها إلا للضرورة.

وقال مساعد مدير عام الإدارة العامة للمرور العميد علي بن صالح العلوان، إن موجة الغبار التي تغطي أجزاءا من مناطق المملكة و من المتوقع أن تستمر بضع ساعات تستلزم من سائقي المركبات ومستخدمي الطرق رفع درجة الحذر والحيطة وذلك لتدني مستوى الرؤية بشكل كبير .

وبين في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن إدارات المرور في جميع مناطق المملكة تبذل جهودا كبيرة في مجال التوعية المرورية ورفع درجة الوعي لدى مستخدمي الطريق وخصوصا في مثل الظروف الجوية التي تتعرض لها بعض المناطق ومنها منطقة الرياض بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي والمديرية العامة للدفاع المدني وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى .

ودعا العميد العلوان سائقي المركبات ومستخدمي الطرق في حال حاجتهم إلى المساعدة الى الاتصال بالرقم /993 / وذلك لتلقي العون والمساعدة والنصح من رجال المرور وفي أي وقت.

إغلاق مطار الملك خالد الدولي:

كما أعلن مدير عام مطار الملك خالد الدولي بالرياض المهندس سعد بن محمد الطاسان أنه تم تأجيل إقلاع الرحلات المغادرة من مطار الملك خالد الدولي نتيجة لتدني الرؤية في المطار إلى درجة الصفر اليوم بسبب موجة الغبار والأتربة التي تعرضت لها مدينة الرياض .

وقال المهندس الطاسان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن التقارير الواردة من مصلحة الأرصاد العامة وحماية البيئة تفيد بأن الرؤية ستظل على هذا الوضع حتى الرابعة عصرا ، ومن ثم تتحسن الى نحو ثمانمائة متر تقريبا .

وعن الرحلات القادمة إلى المطار ، أقاد المهندس الطاسان أنه تم تحويل مسار ثلاث طائرات كانت قادمة اليوم من جمهورية مصر العربية إلى مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام ، مشيرا إلى أنه سيتم تحويل مسار الرحلات القادمة إما إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام أو مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجده إلى أن تتحسن الرؤية في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

الأرصاد الجوية تحذر من التقلبات الجوية:

دعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة جميع المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر من التقلبات الجوية التي قد تحدث خلال الأيام المقبلة وخاصة يوم غدِ الأربعاء , حيث سيكون هناك رؤية غير جيده بسبب الأتربة المثارة والعوائق الترابية الشديدة خاصة خلال النهار وعلى مناطق وسط وشرق المملكة .

وأوضحت الأرصاد أن إدارة التحاليل والتوقعات تقوم بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه , مؤكدة أن مناطق المملكة سوف تتأثر بكتلة هوائية دافئة ورياح جنوبية نشطة تصل سرعتها إلى 55 كم في الساعة تؤدي إلى أتربة مثارة وعواصف ترابية ابتداء من مناطق شمال وغرب المملكة ومن ثم مناطق وسط وشرق المملكة تباعاً وحتى بقية المناطق, في حين يتوقع انخفاض ملموس في درجات الحرارة بصحبة رياح شمالية نشطة السرعة .

وطالبت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة جميع الجهات الحكومية سواء المدنية او العسكرية بالتعاون معها في إظهار جميع تقاريرها واطلاع المواطنين عليها من خلال هذه الجهات كإعلانات تحذيرية , اضافة الى الصحف اليومية التي يطلع عليها الكثير من المواطنين والمقيمين وذلك بهدف سلامة الجميع.

وفيما يلي عدد من مقاطع الفيديو التي توضح العاصفة الرملية التي ضربت العاصمة السعودية الرياض اليوم:

http://www.youtube.com/results?search_type=amp;search_query=%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D9%81%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9amp;aq=o