الوقت - مازن النسور:
أكد رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على أهمية اللقاء الذي يجمع بين مجلس التعاون الخليجي ورابطة أمم جنوب شرق آسيا (الآسيان) تجاه دور دول المنطقة وتأثيرها الاقتصادي والسياسي على المستوى العالمي.وأوضح في تصريح لـ laquo;الوقتraquo; عقب استقبال وزير الخارجية والتجارة في بروناي الأمير محمد بلقيه أمس أن lsquo;rsquo;الاجتماع وهو الأول من نوعه، يشير إلى أن دول العالم بدأت تعي أهمية دول الخليج في الحراك السياسي والاقتصادي الدوليrsquo;rsquo;، متمنيا lsquo;rsquo;أن يعود اللقاء بالخير والنفع على المنطقةrsquo;rsquo;.
وأضاف رئيس الوزراء أن lsquo;rsquo;مجموعة دول الآسيان تعرف تماما أن الاجتماع فيه مصلحة لبلدانها من حيث التوسع في علاقاتها مع المنطقة الخليجية والعربيةrsquo;rsquo;.
وتابع أن lsquo;rsquo;انعقاد اللقاء في البحرين يعني الكثير، فهو يؤكد أن بلداننا الخليجية مستقرة، وفيها أنظمة تتعاون مع العالم، وتحافظ على المصالح المشتركةrsquo;rsquo;.
عما إذا كان هناك مساع لإبرام اتفاقية تجارة حرة، قال رئيس الوزراء إن lsquo;rsquo;دول الخليج وقعت الكثير من الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة الحرة مع الكثير من البلدان (...) توقيع أخرى مشابهة مع الآسيان يتوقف على المنفعة التي قد تقدمها، وهو ما سيحدده المسؤولين والجهات ذات العلاقةrsquo;rsquo;.
لكنه عاد ليؤكد أن lsquo;rsquo;دول الخليج تسعى إلى توقيع المزيد من الاتفاقيات سواء السياسية أو الاقتصادية التي تؤدي إلى مزيد من المنفعة (...) الشراكة وتوسيع العلاقات الدولية شيء جيدrsquo;rsquo;. وفي رد على سؤال عن إمكان استغلال هذا التجمع في توفير الأمن الغذائي للمملكة، قال رئيس الوزراء إن lsquo;rsquo;الحكومة تحرص وتعطي اهتماما كبيرا لموضوع الأمن الغذائي (...) نحن نسأل أنفسنا ودولنا دوما: أين الأمن الغذائي؟؟. نحن لا نريد استهلاك ما هو موجود اليوم، ولا نعلم كيف نوفر الغذاء للغدrsquo;rsquo;، في إشارة إلى أهمية المخزون الاستراتيجي.
وعاد سموه للتأكيد على ضرورة أن يكون هناك توجّه أكبر للأمن الغذائي، مفضلا توفيره بالاعتماد على الدول العربية القريبة (...) فالسعودية -مثلا- لديها أراضٍ شاسعة يمكن زراعتها والاستفادة منها، وكذلك الأمر بالنسبة للسودان ومصر.
وتابع lsquo;rsquo;أنا أشجع أي تعاون في هذا المجال، وأعتقد أن المسؤولين في بلداننا الخليجية والعربية ينظرون إلى هذا الموضوع بشكل جدي، (...) نأمل أن يترجم الكلام إلى عمل وتوجه حقيقي على أرض الواقعrsquo;rsquo;.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن lsquo;rsquo;الاجتماع يضم بلداناً لديها مصادر كثيرة، وهي تصدر الغذاء للعديد من دول العالم بما فيها دول الخليجrsquo;rsquo;.
وكان وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قال في بيان صحافي أمس الأول إن lsquo;rsquo;هناك مساع لعقد اتفاقية إطارية بين المجموعتين تعمل على تحقيق تحوّل اقتصادي ملموس، تتيح إقامة مشروعات استثمارية مشتركة وتحقيق تنمية مستدامة في دول التكتلين.
وأعرب عن قناعته التامة من أن التعاون بين دول المجلس ودول الآسيان من شأنه أن يطلق كثيرا من المشروعات المشتركة في المجال المصرفي والزراعي والتجاري مما يشكل ركيزة أساسية يمكن البناء عليها.
وتضم رابطة الآسيان كلا من تايلند والفلبين وكمبوديا وماليزيا ولاوس وفيتنام وسنغافورة وإندونيسيا وبروناي وماينمار.