الـ quot;خط العريضquot; في quot;خطرquot;... بعد تجاوز quot;الأحمرquot;!

شاب أحمر بالخط العريض:أسـأت لمجتمعي وأسرتي وأبـنائي الأربعة

دعوات سعودية لمقاطعة LBC والقناة توقف البرنامج quot;الفاضحquot;

القبض على مازن صياد النساء بعد ظهوره على الـ LBC

السجن 20 عاما وآلاف الجلدات تنتظر مازن عبد الجواد

إيلاف من الرياض: في تطور جديد في قضية الشاب المفاخر بعلاقاته الجنسية، أبلغ مصدر في هيئة التحقيق والادعاء العام quot; إيلاف quot; أنهم تسلموا الأشرطة الأصلية من قناة lbc اللبنانية للتأكد من مزاعم مازن عبد الجواد الذي قال إن القناة تلاعبت فيها.

وأضاف المصدر إن هيئة التحقيق والادعاء العام طلبت إفادة من بعض المسؤولين في القناة اللبنانية، قبل تحويل عبد الجواد للقضاء للنظر في قضيته والحكم فيها.

هذا وتنظر السلطات القضائية السعودية السبت في قضية مازن عبد الجواد الذي القي القبض عليه من قبل شرطة محافظة جدة ( غرب السعودية) بعد أن كشف عن علاقات جنسية - غير شرعية - مع نساء من بلده في حديث تليفزيوني اخيرا.

و تسبب حديث مازن في إحداث بلبلة في المجتمع السعودي خلال الفترة القليلة الماضية، واستنكر الآلاف من السعوديين حديث الشاب السعودي الفضائي في برنامج quot;أحمر بالخط العريضquot; على قناة الـ LBC اللبنانية، إذ تحدث في ربورتاج صور داخل شقته في مدينة جدة، عن علاقاته الجنسية مع الفتيات إضافة إلى إظهار بعض الأدوات التي يستخدمها في مثل هذه العلاقات.

وفي هذا الصدد نقلت صحيفة عكاظ السعودية أخيراً تصريحاً عن رئيس المحكمة الجزئية في جدة عبد الله العثيم تضمن تأكيدات منه عن تلقي المحكمة مئات الشكاوى تضمنت الدعوى في قضية الشاب المجاهر بالمعصية على قناة فضائية، و قال انه تم رد مثلها لأنها تتضمن نفس النهج والمطالبة، ويجري حاليا دراستها وتدقيقها من كل الجوانب، ومن ثم النظر في رفعها إلى الجهات المعنية ذات الاختصاص.

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين سلطان بن زاحم للصحيفة نفسها:quot; إن دائرة العرض في هيئة التحقيق والادعاء العام هي الجهة المختصة بالتحقق من التصرف الذي صدر من الشاب بعد ضبطه، حيث يتوجب التحقق من هذه التصرفات ونسبها للشاب المتهم وبعد توجيه الاتهام يرفع للمحكمة الجزئية ليتم تعزيره بحكم شرعي حسب ما يبدو للقاضي من تقدير، وأضاف بن زاحم: في حالة ثبوت الاتهام عليه، فإن سجنه لن يقل عن 20 عاما وجلده الآف الجلداتquot;.

ونشرت الصحافة السعودية الكثير من المقالات، التي كتبتها أسماء معروفة بانتمائها للوسط الثقافي، وصفت الشاب عبد الجواد بـquot;الأحمقquot;، quot; والجاهلquot; وquot;المجاهر بالمعصيةquot;، الذي يفترض تطبيق أقسى العقوبات عليه.

وحاول الشاب عبدالجواد إقناع الجماهير السعودية الغاضبة، من خلال حواره، الذي نشر في جريدة عكاظ معترفاً بخطئه وتوبته، ومشيراً إلى أن منتج البرنامج قد اقتص مقاطع من حديثه، مما أخل في سياق حديثه، إلا أن هذه المحاولات لم تخفف أبداً من حدة الغضب الجماهيري، التي تجلت في الردود والتعليقات، التي تطالب بتسجيل أقصى العقوبات تجاهه.

ولمتكنمحطة الإرسال اللبنانية lbc بمعزل عن هذه الانتقادات، حيث امتد الغضب الجماهيري ليصل إلى القناة التي تواجه حملة اتهامات تهدف إلى تشويه المجتمع السعودي quot;عبر استضافة نماذج شاذة من المجتمعquot; واستغلال حب الشباب السعودي للسياحة في لبنان لإجراء مثل هذه اللقاءات، حيث تتكفل القناة بكامل مصاريف الضيوف على مدى الأيام التي يقضيها الضيف في لبنان، بحسب ما أثير في المنتديات والمواقع الإلكترونية.

وتشير الأخبار المتواترة إلى إن المحطة اللبنانية تعرضت لتهديدات من قبل شركات سعودية بسحب إعلاناتها من المحطة إذا لم تقم بوقف برنامجها quot;أحمر بالخط العريضquot;، الذي يتعرض لقضايا جريئة، ويستضيف نساءً ورجال من بلدان مختلفة في الوطن العربي من بينها السعودية.

من المتوقع أن تحدث مثل هذه الضغوط إلى إيقاف البرنامج، الذي يقدمه المذيع مالك مكتبي، بحيث لن يكمل دورته الثانية بعد أن انتهى مؤخراً من دورته الأولى.

وكان شرف السراج محامي مازن عبد الجواد، أعلن انسحابه من قضيته بشكل نهائي، إلى حين اتضاح الأحكام الصادرة من الجهات المختصة، لافتا إلى أن 'جميع المحامين والمستشارين لن يترافعوا عنه كونه مس سمعة المواطن السعودي. وطالب الجهات الرسمية، بإيقاع العقوبة على الشاب كونه أساء للمجتمع وارتكب المعصية وجاهر بها، وليكون مثلاً رادعاً للمجتمع.

ويجري حاليا الحديث عن تنظيم جديد تقوم به وزارة الثقافة والإعلام السعودية حول آلية عمل وسائل الإعلام الخارجية في الأراضي السعودية، ومن المتوقع أن يكون هناك بنودا جديدة يستوجب على وسائل الإعلام الالتزام بها وتطبيقها حتى يكون هناك محاسبة رسمية لأي تقرير يظهر من الداخل.