ظاهرة الشذوذ الجنسي عبر مدونات إيلاف
مدونات المغرب العربي: خمسينيّة الجامعة التونسية ومشاكل التدريس واللغات
متابعة - إسماعيل دبارة من تونس
: يبدو أنّ احتفال الجامعة التونسية بالذكرى الخمسين لتأسيسها ألقى بظلال هذا الموضوع خارج تونس ليصل إلى كلّ من المغرب والجزائر، حيث اختار عدد من مدوني المغرب العربي خلال الأسبوع الماضي الكتابة حول الجامعة والتربية والتكوين، علاوة على المشاكل التي تطرحها كلّ من اللغتين العربية والفرنسية في التدريس.
ولم تقتصر المواضيع عند هذا الحدّ ، لتشمل عددًا من المواضيع الطريفة الأخرى التي تناولها الشباب وتجادلوا بخصوصها، وكالعادة تميزت مدونات إيلاف بجرأة في طرح المسكوت عنه على غرار قضية الشذوذ الجنسي وأصلها وتداعياتها.
مدونة quot; الماعز الأشقرquot; لصاحبها مراد الثابتي http://www.elaphblog.com/maizachkar ، تناولت ما قال إنه quot;اﻷفق اﻷخضر لقطاع التعليم العالي في تونسquot;.
و يرى المدون الذي حرّر جملة من المقالات بمناسبة احتفال الجامعة التونسية بذكرى تأسيسها أن ما شهده القطاع من تطوير للبنية التحتية حيث توجد192 مؤسسة تعليم عال و370000طالب وطالبة وأكثر من 15000 أستاذ و13 جامعة تشرف على تسيير شؤون المؤسسات التعليمية في شتى المعارف والعلوم ومن تطوير لمنظومة التكوين عبر اعتماد برامج ومسالك جديدة وتنويع المعارف والتخصصات العلمية والطبية والتقنية والفنية و الانسانيّة وغيرها بالإضافة إلى الحثّ على مبدأ تكافؤ الفرصquot;.
ويقول الثابتي إنّ بإمكان الطالب التونسي اليوم أن يتواصل مع محيطه الجامعي عبر التعلم مدى الحياة إضافة إلى انفتاح الجامعة والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني من منظمات وطنية وهيئات عمومية وخاصة تقيم الدليل على توجه الدولة نحو المستقبل برهانات على الرأسمال البشري والتفرد في إنتاج بدائل جديدة للتنميةquot;.
ووجد عدد آخر من المدونين في المناسبة فرصة للقول إنّ quot;الجامعة للجميع والتعليم مجاني ولكل له فرص للتعلم وكسب المعرفة بعيدا من اﻻنغلاق والتعصب والرفض لمقولات التغيير الحقيقية : اﻹنسان أولا وأخيراquot;.
في الجزائر تحدث عدد من الشباب عن الإشكال الذي تطرحه اللغة الفرنسية في بلادهم، فأبناء العاصمة مثلا يجيدونها بأكثر مما يجيدها نظرائهم في الريف الجزائري ، وتكتب نورا قزقوز عبر مدونتها http://guezgouznora.maktoobblog.com/: quot; إننا نجد أبناء العاصمة الجزائرية يجيدون التكلم باللغة الفرنسية منذ بداية نطقهم تقريبا،لأن أهالي العاصمة من أمهات وآباء وحتى أطفال وما جاور العاصمة يتكلمون الفرنسية جيدا في بيوتهم ومع أوليائهم وحتى في الشارع العاصمي في حين يظلّ أهالي الجهة الغربية الجزائرية عكس ذلك ، ورغم هذا فالمنظومة التربوية الجزائرية تطبق نظاما وأسلوبا دراسيا ساريا على الكل، كل مدن الجزائر وهذا بطبيعة الحال يؤثرفي تلاميذ الريف.quot;
و استنادا إلى المدونة الجزائريّة فإنّ التلميذ في الريف الجزائري أو في المدن الصغيرة لا يعرف إطلاقا اللغة الفرنسية أو حتى نطق حروفها، quot;فتجده يتخبط مع كتابه الفرنسي ورغم ذلك يطلب منه معلمه قراءة نص كامل و يأمره بإنجاز تمارينه في البيت وهو لا يعرف حتى قراءة حرف بحرف أو كلمة واحدةquot;.
حديث المدرسة و التعليم و التربية لم يقف عند تونس و الجزائر فحسبُ، بل طال عددا من مدونات المملكة المغربيّة. و تحت تساؤل quot;المدرسة المغربية إلى أين؟ يؤكد المدوّن عبد الرحيم كلموني http://guelmouniblog.blogspirit.com/ وجود إجماع على أن المدرسة المغربية تعاني أزمة حادة على مختلف الأصعدة.فسنة بعد أخرى تحتد الاختلالات وتتفاقم مكذبة كل الخطب الرسمية التي تحاول أن تخفي أبعاد الأزمة خلف اللغة الخشبية و وهم الأرقام.
و يُعدّد كلموني بعض مظاهر الأزمة و يلخصها في quot; الاكتظاظ و ضعف وغياب الوسائل التربوية وتردّي الطرائق التدريسية التي لم تشفع لها المحاولات اليائسة المنحصرة في استبدال بيداغوجيا بأخرى في ظل غياب المعرفة والوسائل و الشروط المهنية quot;.
في شأن آخر و مع اقتراب رأس السنة المسيحية و بداية الاستعدادات للاحتفالات الشهيرة بهذه المناسبة السنويّة ، يكثر الحديث هذه الأيام عن ظاهرة التنجيم و استشراف ما ستخبئه السنة المقبلة للبلدان و الملوك و المشاهير و الزعماء.
مدونون تونسيون اغتاظوا بشدّة من نائب رئيس الاتحاد الدولي للفلكيين التونسي الدكتور حسن الشارني. الذي أضحى شخصية معروفة للغاية ترتفع أسهمه في مثل هذه الفترة من كلّ عام و تستضيفه العشرات من الفضائيات و تكتسح quot;تنجيماتهquot; أعمدة العشرات من الصحف العربية و الدولية.
و يسخر صاحب مدونة quot;قصة أونلاينquot; http://kissa-online.blogspot.com/ من الفلكي حسن الشارني و يقول بعد أن أدرج صورا لعدد من الفلكيين المعروفين عالميّا :quot; إن كان الشارني فلكيا و متحصلا على الدكتوراه في علم الفلك فكيف نسمي كلا من غاليلاي و كوبرنيك و نيوتن و اينشتاين وهم فلكيون حقيقيون لكنهم لم يحصلوا على شهرة الشارنيquot;.
حديث الشذوذ الجنسي جاء هذه المرة عبر مدونات إيلاف، و بالتحديد مدونة هند السباعي من المغرب http://www.elaphblog.com/hinda .
هند استغربت كثرة الحديث عن ظاهرة الشذوذ في السنوات الأخيرة، رغم أن بداية الظاهرة كانت منذ زمن قوم لوط عليه السلام كما هو واضح في آيات القران الكريم.
و تقسّم المدونة المغربية ظاهرة الشذوذ الجنسي إلى حالتين، الأولى ما يسمى بالجنس الثالث وهي أن يولد الإنسان ونعتقد انه ذكر لنكتشف في سن البلوغ أن لديه جهازا تناسليا أنثويا وكل علامات البلوغ عند الذكر المعروفة تكون منعدمة والعكس بالنسبة إلى من نعتقد أنها بنت لنرى عليها كل علامة الرجولة في سن البلوغ وهنا يتدخل الطب ، وعلى المجتمع أن يتعامل مع هذا النوع من البشر بكثير من التفهم والاحترام ويبقى أن ما حصل هو شيء خارج عن إرادته.
الحالة الثانية وهي الطاغية ويكون الرجل كامل الرجولة لكن لسوء تربية و سوء ثقافة جنسية أو تعرض للاغتصاب أو تعاطي المخدرات والاختلاط المفرط مع الجنس الآخر أو التشدد المفرط الذي يمنع الرجل حتى مجرد رؤية شيء اسمه امرأة والشيء نفسه أيضا بالنسبة إلى المرأة.
الشواذ بالنسبة إلى هند السباعي همquot; ضحية تربية بالدرجة الأولى واليوم مع المناداة بالحرية و هذه الأشياء الدخيلة على مجتمعاتنا الإسلامية والإنسانية سنجعل منهم ضحايا للمرة الثانية لان لا الطبيعة ولا الفطرة البشرية السليمة ستقبل بهم وسيتعرضون إلى مختلف أنواع الأذى والمشاكل إذا ما استمروا بالجهرquot; على حدّ تعبيرها.
بعض الشباب المدوّن من ليبيا أتى كعادته بالمثير و اللامُتوقع ، إذ هاجم بعضهم موقع الفيس بووك الشهير و اعتبروه مضيعة للوقت ، ومنهم صاحب مدونة quot;وقفاتquot; http://www.oqz2.com / هيثم المهدي المخرّم الذي قال :quot;هذا الموقع هو ( أتفه ) المواقع التي رأيتها في حياتي ، وأنها أكثر المواقع التي تأكل الوقت من دون حساب ، وأنها غرفة دردشة كبيرة بستايل جديد ، هذا باختصار أقل ما يمكن أن أخبركم عن هذا الموقع الغريب... حسابي في الفيس بوك قمت بحذفه نهائياً ، ولا عودة لهناك مرة أخرى.quot;
و أخيرا و ليس آخرا ، لمن لا يعرف quot;أمزيزquot; ، أو المنطقة التي تعيش خارج عقارب الساعة، وصيرورة التاريخ، واهتمام المسؤولين، و يبلغ تعداد سكانها 13000 نسمة، أغلبهم يكسب قوته من امتهان الحرف اليدوية العتيقة والتقليدية حيث لا يوجد في هذه البلدة مشاريع تنموية كافية، عليه زيارة مدوّنة quot;إوى بـــــــــازquot; المغربية http://beladi2.jeeran.com/ ليعرف أكثر عن منطقة quot;أمزميزquot; التي لم يزرها الملك من قبل ولا أي مسؤول حكومي ، ولكي يعرف كيف يعيش سكان منطقة منسية يقتلهاquot; الفقر والإهمال، حيث يمكن للزائر إليها أن يرى على وجوه سكانها آثار الخبز و التي تعني أن الفقر مقيم هنا منذ عقود طويلةquot;.