ستوكهولم: قالت لجنة جائزة نوبل يوم الثلاثاء ان عالمين يابانيين وعالما امريكيا من مواليد طوكيو تقاسموا جائزة نوبل للفيزيا لعام 2008 لانهم ساعدوا في تفسير سلوك جسيمات الذرة وهو عمل ساعد في تشكيل نظرية الفيزياء الحديثة.
واشادت لجنة نوبل بالعالم الامريكي المولود في طوكيو يويتشيرو نامبو وهو بجامعة شيكاجو حاليا والعالمين اليابانيين ماكوتو كوباياشي وتوشيهيد ماسكاوا لعملهم الذي ساعد في اظهار سبب ان الكون يتألف في الاغلب من مادة وليس مادة مضادة من خلال تغييرات تعرف بالتماثلات المحطمة.
ويشبه تماثل نامبو التغييرات بما يحدث حين يستخدم ضيف على العشاء طبق الخبز الخطأ مما يرغم باقي الضيوف على مائدة مستديرة على التغيير ايضا.
وقال رئيس جامعة شيكاجو توماس روزنباوم في مؤتمر صحفي quot;العمل الذي قام به (نامبو) القى الضوء على دراسة الكون المبكر حتى سلوك المواد المغناطيسية.quot;
وتنبأ العمل الذي قام به الرجال الثلاثة في الخمسينات والسبعينات بسلوك الجسيمات الدقيقة المعروفة باسم الكوارك وشكل اساس النموذج القياسي الذي يجمع بين ثلاث من القوى الاساسية الاربعة للطبيعة وهي القوة النووية القوية والقوة النووية الضعيفة والقوة الكهرومغناطيسية.
واثر عمل نامبو ايضا على تطور دراسة القوى الصبغية للكوانتم التي تصف بعض التفاعلات بين البروتونات والنيوترونات التي تتألف منها الذرة وبين جسيمات الكوارك التي تشكل البروتونات والنيوترونات. وساعدت ابحاثه كذلك في توضيح كيفية تحول الجسيمات من حالة لاخرى.
وفاز نامبو مناصفة بالجائزة البالغة قيمتها عشرة ملايين كرون سويدي (1.4 مليون دولار) مع كوباياشي من المنظمة اليابانية لابحاث معجل الطاقة العالية وماسكاوا من جامعة كيوتو.
وتوقع كوباياشي وماسكاوا وجود ثلاث عائلات من جسيمات الكوارك بدلا من العائلتين المعروفتين حينئذ. واستخدمت حساباتهم حتى اخر مداها في تجارب فيزياء الجسيمات عالية الطاقة وتوجد الان ستة انواع معروفة لجسيمات الكوارك.
وقال كوباياشي انه فوجيء بخبر فوزه بجائزة نوبل. واضاف quot;هذا من دواعي فخري ولا أصدق ذلك.quot;
وقال ماسكاوا انه لم يفاجأ.
ونقلت عنه وكالة كيودو للانباء قوله quot;يوجد نمط لكيفية منح جوائز نوبل.quot; واضاف quot;انا سعيد جدا لمنحها للبروفسور يويتشيرو نامبو. انا نفسي لست سعيدا الى هذا الحد.quot;
والجائزة التي تقدمها لجنة نوبل للفيزياء بالاكاديمية الملكية السويدية للعلوم هي ثاني جائزة من جوائز نوبل التي تقدم العام الحالي بعد اعلان الفائزين بجائزة نوبل للطب أمس الاثنين.
وتمنح جوائز نوبل سنويا في العلوم والسلام والاداب والاقتصاد.