المغرب يعيد للفرس أمجاده
ملتقى وطني حول الفرس يدشنه الملك محمد السادس

أحمد نجيم -إيلاف: افتتح الملك محمد السادس اليوم الأربعاء الدورة الأولى لملتقى الفرس، الذي ينظم من22 إلى26 أكتوبر الجاري بحلبة الفروسية الأميرة للا مليكة بالجديدة تحت شعار quot;اعتزاز وولعquot;. يقام المعرض على مساحة9 هكتارات منها17 ألف مترا مربعا مغطاة، ويبلغ عدد العارضين100 عارض يمثلون مهنيي القطاع ومؤسسات وطنية ودولية وجمعيات مهنية.

وقد قدم مندوب المعرض لصاحب الجلالة مؤلفات حول الفرس، وسيشكل الملتقى فرصة للتعرف على خيول عربية أصيلة وعربية بربرية أو إنجليزية عربية تشارك في مباريات خاصة بهيئة الخيول حسب الفصائل, فيما يقدر عدد الاسطبلات ب 60 اصطبلا. وتتبع العاهل المغربي عروضا في الفروسية قدمتها مجموعة زاوية الشيخ والمدرسة البرتغالية لفنون الفروسية وفرقة quot;لورينزوquot; الفرنسية كما تتبع جلالته عروضا في الفانتازيا المغربية ( التبوريدة) والصيد بالصقور.

وقد زار الملك محمد السادس فضاءات وأروقة الملتقى ضمنها رواق للقوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة ورواق الجامعة الملكية المغربية للفروسية والمركب الملكي دار السلام للفروسية والتبوريدة. وتوقع المنظمون أن يستقبل المعرض 80 ألف زائرا.

وفي علاقة بالفروسية أعلنت شركة quot;إكوينquot; الإماراتية عن بناء مركز متخصص للفروسية على قدر عال من الفخامة والتكاملquot;. وسيتم إنجاز المشروع على سفح جبال الأطلس ناحية مراكش على مساحة 380 هكتارا، وأكدت الشركة أن المنتجع سيكون من فئة خمسة نجوم لرياضة الفروسية. ويتسع مركز الفروسية هذا لمائتي حصان، وسيجاور فيلات وشققا فاخرة، وقال أصحاب المشروع إن إنجازه سيراعي quot;عوامل التراث المغربي التي تعكس الأهمية التاريخية للخيول عبر التاريخ في المملكةquot;.

وتوقعت مصادر صحافية خليجية أن تبدأ الأشغال التطويرية في مشروع المرابع الملكية في مراكش مع نهاية هذا العام، وقد بدأت شركة quot;إكوينquot; مفاوضات مع المقاولين والمطورين العقاريين. وكانت إدارة مشروع المرابع الملكية في مراكش، أحد المشروعات الرئيسة لبيت التمويل الخليجي في المغرب، أعلنت خلال مؤتمر لها في الإمارات العربية المتحدة عن بيع حوالي 40 في المائة من أرض المشروع إلى شركة quot;إكوينquot; للخدمات الإدارية.