لندن: فاز مشروع لتحويل مكب نفايات إلى منظر طبيعي خلاب المناظر بجائزة إعادة التدوير النفايات والطاقة في مهرجان الهندسة المعمارية 2008 الذي أقيم في مدينة برشلونة الأسبانية. والمشروع quot;لا فال دون خوانquot; وهو اسم اسباني يعني quot;وادي جوانquot; والذي صممه المهندسان المعماريان الأسبانيات باتلى ورويج، حول 150 هكتار في موقع محمية غاراف الطبيعية، جنوب غرب برشلونة، إلى مدرجات زراعية خضراء.

ووصفت لجنة الحكام التي منحت الجائزة المشروع بأنه quot;خير مثال على إعادة الحياة للطبيعة عن طريق تحويل القمامة إلى قطعة جميلة من المناظر الطبيعية الخلابة، وباستخدام وسائل متواضعة.quot; وقالت المهندس جوان رويج وهو أحد القائمين على المشروع إن quot;الفكرة هي إيجاد نظام قنوات في التلال من شأنه أن يمنع انجراف التربة، وتحويل مكب النفايات إلى منظر طبيعي جميل.quot;

والعمل لتحويل هذا الموقع، وهو أكبر مكب للنفايات في أسبانيا، بدأ في عام 2000 واستكمل في وقت سابق من هذا العام. وكان موقع المكب يخدم مدينة برشلونة لأكثر من 30 عاما. إذ تم إلقاء أكثر من 20 مليون طن من القمامة فيه قبل أن يغلق عام 2006، وفي بعض الأماكن، كانت النفايات تغطي الموقع بعلو أكثر من 100 متر.

وقال رويج quot;المشروع ليس مجرد فكرة تجميلية، إذ أن ثمة نظام صرف تحت الأرض في الموقع يحوي مرشحات تنقي سوائل النفايات الملوثة، وتعيد تدويرها ثم استخدامها في ري الحدائق الجديدة.quot; وترك مصممو الموقع بعضا من القمامة في أقفاص حديدية كبيرة على مدخل الموقع لتذكير الزوار بأن الموقع كان مكبا للنفايات وجرت إعادة الحياة له.