سارة رفاعي من المنامة: قالت مصادر بحرينية في بعثة حج البحرين أن تسرب للغاز وقع في احد المصانع القريبة من سكن حملات الحج البحرينية بمنطقة العزيزية، وذكرت المصادر أن رجال الدفاع المدني يقومون حاليا بالسيطرة على الأمر فيما لم تؤكد المصادر وقوع أي إصابات بشرية أو مادية تذكر في المصنع.

وذكرت بان أوامر صدرت للحجاج البحرينيين بالابتعاد عن المنطقة حتى السيطرة على التسرب، ودعتهم بالعودة إلى مقر إقامتهم بعد ساعتين على الأقل لضمان سلامتهم وسلامة بقية الحجاج في المنطقة.

على صعيد متصل أهابت المديرية العامة للدفاع المدني بحجاج بيت الله الحرام عدم استخدام الغاز في الطبخ بالمشاعر المقدسة لما يشكله من خطورة شديدة تهدد سلامة الحجيج.

وأوضح قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان بن عبدالله العمرو أن هذا المنع لاستخدام الغاز يأتي امتدادا لما سبق وأن صدر من أوامر وتعليمات تقضي بمنع استخدام الغاز البترولي المسال لأغراض الطبخ بالمشاعر المقدسة مشيرا إلى إن هذا المنع يسري أيضا على مقار الجهات الحكومية في المشاعر.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية quot; إن هناك تنسيقا مع الجهات الأمنية لمنع دخول الغاز إلى المشاعر المقدسة إضافة إلى قيام فرق السلامة في الدفاع المدني في الحج بجولات تفتيشية داخل المخيمات للتأكد من خلوها من الغاز وضبط المخالفين ومصادرة ما بحوزتهم وإيقاع العقوبات اللازمة عليهم quot;.

وبين أن عدد الحالات التي ضبطت خلال موسم حج العام الماضي تشير إلى انخفاض معدل المخالفات وذلك نظرا لارتفاع مستوى الوعي والإدراك لدى الحجاج والمواطنين بأهمية التقيد بأنظمة وتعليمات الدفاع المدني والمتابعة والرقابة من الجهات المسئولة.

وأكد قائد قوات الدفاع المدني بالحج على الدور المهم لوسائل الإعلام في توعية وتعريف الحجاج بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني للإسهام في رفع مستوى الوعي الوقائي لدى ضيوف الرحمن بما يحفظ لهم أمنهم وسلامتهم.