مطالبات بوقف عرضها لتلافي إيقاظ الفتنة بين القبائل:
مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

تركي العوين من الرياض: أثارت مسلسلات رمضانية ينتظر أن تعرض على القنوات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك قبيلتي عنزة وشمر. وناشد عددا من شيوخ هذه القبائل المسئولين في دولة الإمارات العربية المتحدة وقف عرض مسلسل quot;سعدون العواجيquot;، الذي سيعرض على قناة أبو ظبي الفضائية، كونه لا يحمل أي قيم سامية، كما اعتبروه. كما ناشدوا قناة الmbc وقف عرض مسلسل quot;فنجان الدمquot; كون السياق العام للمسلسل موجها لقبيلتي عنزة وشمر.

أبو ظبي وquot;سعدون العواجيquot;

ويعتبر مسلسل quot;سعدون العواجيquot; واحدا من أضخم الإنتاجان الدرامية لهذا العام خاصة أن أحداثه مستوحاة من قصة حقيقية جرت أحداثها في صحراء الجزيرة العربية بين عامي 1750و1830. قصة المسلسل تتحدث عن الشاعر والفارس سعدون العواجي من منطقة نجد شمال الجزيرة العربية حيث كان يعيش مع والديه حتى يصبح شابا وعندما يقرر جزء من القبيلة الارتحال عنها إلى بلاد الشام لانتماء زوجة سعدون إلى إحدى عشائر البادية السورية يبقى سعدون بين أحضان قبيلته كفارس وشاعر مشهور. رغم أنه خسر الكثير من سلطته بعد فراق ولديه فاستعان بعقاب وحجاب واستعاد مجده الضائع بفضلهما وخاض الكثير من الحروب مستفيداً من قوة ولديه ونفوذهما.

وقد أعلنت قناة أبو ظبي أنها ستقوم بعرض المسلسل البدوي quot;سعدون العواجيquot; بعد أن استطاعت الحصول على حق عرضه الحصري على شاشتها ابتداء من أول أيام شهر رمضان المبارك. في حين تتواصل في مدينة تدمر السورية حالياً عمليات تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل الذي كتبه فهاد الشمري ومحمد اليساري ويخرجه نذير عواد، وتنتجه شركة الريف للإنتاج والتوزيع الفني.

واستنكر الشيخ علي القعيط من قبيلة شمر عرض مسلسل ( سعدون العواجي ) والذي تنتجه شركة الريف للإنتاج الفني والذي سيعرض في شهر رمضان المبارك على قناة quot;أبو ظبيquot; حيث قال إن المسلسل تطرق لسيرة الشيخ سعدون العواجي ولهذه الشخصية ارتباطات وأحداث مع قبيلة شمر في السيرة المعروفة لدى الجميع وفي كتب الأدب وعند الرواة من حروب وقتل في ذلك الوقت الذي اندثر بكل ما يحمل من مشاعر.

وأكد علي القعيط بعد إطلاعه على جزء من حلقات هذا المسلسل, أنه يتناول الأحداث التاريخية ما بين القبيلتين الكريمتين شمر وعنزة بأسلوب منافي ومخالف لمنهج الدين والقيم والأخلاق والأعراف المستقرة في المجتمع القبلي الأصيل وعمد في طرحه أيضا إلى أسلوب تحريف الحقائق للإثارة والانفعال والتفرقة بالنعرات القبلية التي أصبحت مرفوضة على كافة المستويات. مضيفا أن هذا العمل التلفزيوني ليس له أي هدف سامٍ ونبيل يخدم قيمنا وإرثنا الذي نفتخر به .

الmbc وفنجان الدم

تدور أحداث مسلسل quot;فنجان الدمquot; في بداية القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم علي معظم البلاد العربية، فيما كانت الصراعات دائرةً علي جبهتين: الجبهة الأولي تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى، والثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها.

وفي خضمّ تلك الصراعات تتركّز الأحداث حول قبيلة المعيوف بشخوصها وأبطالها ووجهائها وشعرائها وملاحمها.. فلدي قبيلة المعيوف نَذْرٌ يتعهّد رئيسها بالوفاء به إذا بلغ عدد ذكور القبيلة مائة رجل، فيما يجمعها مع قبيلة أخري هي قبيلة النوري الجزاع ثأرٌ قديم.

تتسارع الأحداث لتجد القبيلتان نفسَيْهما في خندقٍ واحدٍ في مواجهة العثمانيين حيث تتمكّنان معاً من تسديد ضربات قوية وقاسمة لفرق الجيش العثماني، وتهزمانها شرّ هزيمة بخطّةٍ مُحكمةٍ وفرسانٍ شجعانٍ لا يهابون الموت قوامهم أربعون فارساً.

وتدور العديد من الصراعات والأحداث التي تَصيغ بمُجمَلِها قصصاً أُخري، كقصّة الحب المستحيلة التي تجمع بين فارس قبيلة النوري الجزاع الذي يلعب دوره جمال سليمان و عليا حسناء قبيلة المعيوف التي تجسّد شخصيتها ميساء مغربي ، بالإضافة إلي قصة حب أخري تجمع بين عرّافة قبيلة المعيوف نسرين طافش وعقيد القبيلة بنيّة المحزّم . يُضاف إلي كلّ هذا وذاك التنافس الشعري بين الشاعر الصلبي الأعمش وشاعر المعيوف عباس حد النذر، ناهيك عن دخول المستشرق الإنجليزي السير جون سميث علي خطّ النار بعد أن يأتي البادية طالباً المعرفة والتوثيق، ويخرج منها خاطفاً زوجة الأعمش.

وتناقلت مواقع على الانترنيت خلال الأيام الماضية بأن المسلسل يوثق سيرة شخصية quot;مصوت بالعشاquot; التي اشتهر بها الشيخ تركي بن جدعان بن مهيد من قبيلة عنزة. كما انه تناول قصة quot;معشي الذيبquot; التي اشتهر بها مكازي بن سعيد من قبيلة شمر. وذكرت أن المسلسل عرض قبيلتي quot;المعيوف والمزايدةquot; في مجريات الأحداث خلال المسلسل لتحل محل قبيلتي quot;عنزة وشمرquot; للبعد عن دائرة الجدل.

خطوط حمراء

ويؤكد كثير من المتابعين أن مثل هذا النوع من المسلسلات ما هو إلا محاولة لإيقاظ الفتنة بين أبناء القبائل وتشويه التاريخ وخصوصا أن الشركات تنظر له كمادة ربحية بالدرجة الأولى.

ورغم دعوات الكثير للقنوات الفضائية بضرورة توخي الحذر في التطرق لمواضيع القبائل لتجنب ما يمكن تجنبه من الاعتراض والجدل وإشعال النعرات القبلية، إلا أن دوامة كل عام لا تزال مستمرة حيث بدأت منذ سنوات طويلة مع مسلسل quot;الزير سالمquot; وبقيت موجودة بشكل أو آخر طوال هذه السنوات.