واشنطن: أقيم أمس الخميس حفل توزيع جوائز quot;أي جي نوبلquot; التاسع عشر على مسرح جامعة هارفرد الأميركية، وتضمنت لائحة الرابحين أشخاصاً صنعوا صدرية تتحول إلى قناع غاز، وأشخاصاً وجدوا أن الأبقار التي تحمل أسماء تنتج كمية أكبر من الحليب.

ونقلت صحيفة quot;لوس أنجلس تايمزquot; أنه من بين المكرّمين هذا العام كان الطبيب دونالد آنغر الذي فاز بجائزة quot;أي جي نوبلquot; للطب بعد أن طقطق أصابع يده اليسرى لستين عاماً من دون أن يطقطق أصابع يده الأخرى ليثبت أن طقطقة الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل. ونال جائزة quot;أي جي نوبلquot; للسلام فريق علماء سويسري من جامعة بيرن، أجرى اختباراً ليكتشف أيهما يؤذي أكثر، ضرب الإنسان على رأسه بزجاجة جعة فارغة أو زجاجة ممتلئة.

وفي فئة الفيزياء، نال الجائزة فريق من العلماء من جامعتيّ سينسيناتي وتكساس، الذين اثبتوا سبب عدم وقوع المرأة الحامل. وفي فئة الكيمياء فاز فريق مكسيكي صنع الماس من التكيلا.

وفازت الشرطة الإيرلندية بجائزة quot;أي جي نوبلquot; للآداب لكتابتها أكثر من 50 محضر ضبط لرجل يدعى براوو جازدي، الذي يعني اسمه باللغة البولندية quot;رخصة قيادةquot;. وفاز عن فئة الطب البيطري، علماء بريطانيون لاكتشافهم أن الأبقار التي تمنح أسماءً تنتج كمية أكبر من الحليب. كما وزعت على الحاضرين صدريات تتحول إلى أقنعة غاز اخترعها علماء أميركيون فازوا في فئة الصحة العامة.

ووزعت غيرها من الجوائز عن فئات أخرى، وقدم الجوائز رابحون سابقون في جوائز quot;نوبلquot; الأصلية. وتهدف هذه الجوائز، التي توزع قبل أسبوع من حفل توزيع جوائز quot;نوبلquot; الأصلية، إلى تكريم الاختراعات والاكتشافات المضحكة والتي تدفع إلى التفكير.