اشتباه إصابة مسؤول بإدارة أوباما بالأنفلونزا المكسيكية

قرار إعدام الخنازير في مصر يلقي بظلال طائفية ويثير احتجاجات

البحرين: الأميركي غير مصاب بانفلونزا المكسيك

عواصم: أعلن البنك الاميركي للتنمية منح المكسيك ثلاثة مليارات دولار لمساعدتها على مكافحة انفلونزا المكسيك والازمة الاقتصادية. وذكر البنك في بيان ان هذا المبلغ يشكل ثلاثة اضعاف المساعدة التي منحها البنك للمكسيك في 2008.واشار رئيس البنك الاميركي للتنمية لويس البرتو مورينو، الى ان quot;المكسيك تواجه هذا التحدي (انفلونزا المكسيك) مواجهة فعالة وسريعة وشفافةquot;.

واضاف quot;من اجل دعم جهودها، سنزيد الوسائل المتوافرة لمجموعة من برامج المشاريعquot;.وقد منح البنك الدولي المكسيك حتى الان اكثر من 205 ملايين دولار. وسيستخدم حوالى 25 مليون دولار لشراء ادوية ومعدات طبية.ووافق صندوق النقد الدولي ايضا يوم الجمعة الماضي على خط اعتماد يبلغ 47 مليار دولار للمكسيك لمدة سنة.

في هذه الأثناء قالت منظمة الصحة العالمية إن الوضع بات مستقرا فيما يتعلق بانتشار السلالة الجديدة من الانفلونزا، وذلك بعد أقل من أسبوع من تأكيد أول حالة وفاة بالمرض في المكسيك. وقالت المنظمة إنه لا داعي لرفع درجة التأهب تحسبا من تحول المرض إلى وباء من الدرجة الحالية الخامسة إلى الدرجة السادسة وهي أعلى درجات التأهب. وكانت المنظمة قد حثت حكومات العالم الأربعاء الماضي على التأهب لانتشار وشيك للوباء.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها ستعتمد الآن اسم quot;انفلونزا أيهquot; أو (إتش وان إيه وان) للإشارة إلى المرض بدلا من اسم انفلونزا المكسيك، لأنه ما من دليل على إمكان إنتقال عدوى الإصابة بالمرض إلى الإنسان من الخنزير أو لحومه. ويقول مراسل البي بي سي إن تغيير الاسم هو محاولة على ما يبدو لتهدئة مخاوف أصحاب مزارع الخنازير ومنتجي لحومها بعد الخسائر التي لحقت بهم.

وأكد بيان مشترك لمنظمات الصحة والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن فيروسات الانفلونزا ليست معروفة بانتقالها الى الانسان عبر تناول لحم الخنزير أو منتجات غذائية اخرى تنتج انطلاقا من لحم الخنزيرquot;. وأضاف البيان أن المعالجة الحرارية المعتادة المستخدمة في طهو اللحم بداية من 70 درجة مئوية تكفي لشل كافة الفيروسات التي قد توجد في منتجات نيئة.

البيت الأبيض

من جهة اخرى قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن أعراض الإصابة بالسلالة الجديدة من الأنفلونزا ظهرت على مسئول في البيت الابيض. جاء ذلك بعدما أعلن مسئولون في القطاع الصحي في الولايات المتحدة أن عدد الحالات المؤكد إصابتها بالمرض في البلاد بلغ أكثر من مئة حالة. وأشاروا إلى أنهم بدأوا توزيع عقاقير مضادة للأنفلونزا، موضحين أن المختبرات أكدت وجود فعالية لهذه العقاقير. هذا وقد رفضت الإدارة الأميركية مجدداً إغلاق الحدود مع المكسيك في إطار جهود احتواء المرض.

وفي الوقت نفسه، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الوزارة تراجع بشكل مستمر نصائحها إلى الأميركيين الذين يخططون للسفر أو يقيمون خارج الولايات المتحدة. واضافت كلينتون، خلال جلسة استماع امام لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ، ان وزارة الخارجية خصصت فريقا لمراقبة كيفية تعامل حكومات الدول الاخرى مع المرض ودرجة استعداداتها لمواجهته وامكانية تقديم المساعدات لها.

تحرك أوروبي

وفي الجانب الاوروبي دعت المفوضة الاوروبية للشؤون الصحية الاوروبيين الى تجنب الهلع والذعر من احتمالات انتشار وباء الانفلوانزا . وقالت اندرولا فاسيليو: quot;علينا ان نكون متيقظين متنبهين ولكن من دون ان نكون مذعورين وهلعين، كما ان علينا ان نكون مستعدينquot;. وأضافت فاسيليو إنه على الرغم من أن تفشي المرض على نحو وبائي أمر محتمل، فإنه قد لا يؤدي إلى حالات وفاة على نطاق واسع.

وفي اجتماع طارئ شهدته لوكسمبورج، اتفق وزراء الصحة بدول الاتحاد الأوروبي على العمل بسرعة مع شركات الأدوية لتطوير لقاح من شأنه مكافحة السلالة الجديدة من فيروس الأنفلونزا. وقال الوزراء إن مسألة اتخاذ قرار بفرض قيود على السفر، ستُترك لكل دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد لتحددها بحسب تقديراتها.

يشار الى ان تصريحات المسؤولين الدوليين حول مخاوف انتشار الوباء في انحاء اخرى من العالم قد تصاعدت وتيرتها خلال الفترة الاخيرة، مع ظهور عدد من حالات الاصابة في عدد من البلدان، منها دول اوروبية. يذكر أن حالات الاصابة التي سجلت في أوروبا لم تصاحبها أعراض شديدة، وقد وقعت حالات الوفاة الناجمة عن الاصابة في المكسيك فقط.

المكسيك

وفي مكسيكو سيتي أعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوبا الخميس ان الحصيلة الجديدة للوفيات المؤكدة نتيجة انفلونزا المكسيك في بلاده بلغت 12 حالة, من أصل 312 إصابة مؤكدة. ويشتبه في أن الفيروس أدى لوفاة أكثر من مئة وستين شخصا في المكسيك، التي يعتقد أنها أول مكان ظهر فيه الفيروس.

وقال الوزير إن بلاده quot;تمكنت من تطبيق سلسلة من الإجراءات الملائمة للحد من تطور الفيروس وهو ما سمح لنا بإبقاء الوضع تحت السيطرة. واكد ان بلاده تعمل بدأب مع السلطات الصحية فى دول مختلفة وخاصة فى الولايات المتحدة وكندا وأيضا مع منظمة الصحة العالميةquot;ونتيجة لذلك فإنه من الواضح أن الفيروس ليس مشكلة مكسيكية ولكنه مشكلة عالميةquot;.

أعلنت المكسيك أيضا أنها ستطلب من خلال منظمة التجارة العالمية تفسيرات من البلدان التي اوقفت او قلصت استيراد السلع المكسيكية بسبب الوباء. ومن الدول التي سجلت فيها إصابات بالفيروس مؤخرا هولندا وسويسرا وكوستاريكا وبيرو، بينما أعلن عن حالة غير مؤكدة في اليابان.

وبلغت حالات الاصابة في الولايات المتحدة 109 حالات شملت 11 ولاية، وقد أغلقت اغلقت نحو 300 مدرسة أبوابها الخميس في الولايات المتحدة. وفي الصين، حيث لم تسجل أي إصابة بالفيروس حتى الآن،أعلن وزير الصحة عن تطوير علماء صينيين بالتعاون مع علماء أميركيين ومنظمة الصحة العالمية وسيلة سريعة لفحص الاصابة بالمرض.