تحطم طائرة يمنية في المحيط الهندي

صنعاء: بعث الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ببرقية الى رئيس جمهورية جزر القمر عبدالله احمد سامبي عزاه فيها بضحايا حادث تحطم الطائرة اليمنية، وعبر صالح في البرقية عن اسفه ومواساته للحادث الذي ذهب ضحيته 153 شخصا معظمهم من مواطني جزر القمر.

وفي وقت سابق، قال وزير النقل اليمني خالد الوزير ان الطائرة المنكوبة التي تحطمت قبالة سواحل جزر القمر لم تكن تعاني من مشاكل تقنية وخضعت لمراجعة شاملة في ايار/مايو باشراف ايرباص، وقال الوزير ان الطائرة quot;خضعت لمراجعة شاملة في ايار/مايو وكانت تؤمن رحلات دورية الى اوروبا. وقبل اسبوع، قامت الطائرة برحلة الى لندنquot;، وذكر الوزير ان السلطات اليمنية اتصلت عبر سفارة فرنسا بالسلطات الملاحية الفرنسية وان هذه الاخيرة نفت ما نقل عن جهات فرنسية من ان وضع الطائرة كان سيئا.

وكان سكرتير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسرو اعلن انه quot;تم رصد نقاط خلل كثيرة جداquot; في الطائرة اليمنية التي تحطمت وان السلطات الفرنسية كانت تمارس quot;مراقبة شديدةquot; على شركة الخطوط الجوية اليمنية، وفق ما نقلت شبكة اي-تيلي الفرنسية.

وقال بوسرو عارضا المعلومات التي في حوزته ان الخطوط الجوية اليمنية quot;كانت تخضع لمراقبة شديدةquot; وان الطائرة التي تحطمت كانت محظورة في المجال الجوي الفرنسي بسبب quot;نقاط خلل كثيرة رصدت عليهاquot;.

السلطات اليمنية تكشف عن جنسيات 93 راكبا

من جهته، نفى رئيس مجلس ادارة الخطوط اليمنية عبدالخالق القاضي تقارير بشأن عدم صلاحية الطائرة اليمنية التي سقطت فجر اليوم بالقرب من (موروني) عاصمة جزر القمر في وقت كشفت اللجنة العليا التي شكلت برئاسة وزير النقل اليمني عن جنسيات 93 شخصا من ركاب الطائرة، واكد القاضي ان الطائرة تحطمت في أحوال جوية عاصفة أثناء رحلة من صنعاء الى مطار جزر القمر لافتا الى نجاة طفل من بين الركاب.

وكشفت اللجنة العليا التي شكلت برئاسة وزير النقل اليمني عن جنسيات 93 من ركاب الطائرة المنكوبة، واوضحت اللجنة في بيان ان 26 من الضحايا هم من الجنسية الفرنسية و54 من جزر القمر وفلسطيني وكندي اضافة الى طاقم الطائرة المكون من 11 شخصا منهم ستة يمنيين ومغربيتان واندونيسية وأثيوبية وفيليبينية.

ومن جانبه قال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد المتحدث باسم الخطوط الجوية اليمنية محمد عبدالرحمن عبدالقادر في مؤتمر صحافي أنه تم انتشال جثث لثلاثة اشخاص من ركاب الطائرة، ونفى عبدالقادر ما ذكره سكرتير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسرو بأن quot;الطائرة اليمنية كانت محظورة في المجال الجوي الفرنسي بسبب نقاط خلل كثيرة رصدت عليهاquot;، وقال عبدالقادر أن الطائرة التي جاءت من فرنسا هي ايرباص 330 وتم تحويلها الى ايرباص 310 قبل مغادرتها الى جزر القمر وأن الطاقم كان طاقما جديدا أيضا.
ومن جهته قال رئيس نقابة المهندسين اليمنيين المهندس محمد عمر مؤمن في تصريح صحافي انه لايتوقع أن يكون طول الرحلات أو عمر الطائرة على علاقة بالحادث مرجحا ان يكون سوء الأحوال الجوية هو سبب سقوط الطائرة حيث أن الأحوال الجوية كانت مضطربة وكانت سرعة الرياح (61) كيلو متر.

واكد ان الطيران يشهد صيانة دورية وفق مواصفات دولية وهنال فحوصات دورية يتم خلالها منح اصدار شهادة الصيانة أو الصلاحية بعد كل عملية فحص وفقا للتشريعات الدولية.
وكانت طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية من طراز ايرباص ( 300-310) تحطمت خلال محاولتها الهبوط في مطار موروني وكان على متنها 153 راكبا بمن فيهم طاقم الطائرة.

وتعتبر هذه الحادثة الاولى التي تسجل في تاريخ الخطوط الجوية اليمنية منذ انشائها رسميا عام 1962 في حين يرجع تاريخ انشاء الشركة الى عام 1949 عندما قامت الحكومة اليمنية بشراء طائرتين من طراز (داكوتا دي سي 3) وقد استخدمت في نقل مسؤولي الحكومة اليمنية ونقل البريد وأحيانا في نقل رجال الأعمال بين المدن اليمنية المهمة، وفي الرابع من أغسطس عام 1961 أنشئت الخطوط الجوية اليمنية وبدأت نشاطها رسميا عام 1962 باسم (خطوط طيران اليمن) فيما قامت الخطوط خلال عام 1965 بشراء أربع طائرات أخرى من نوع (داكوتا) وسيرت رحلات الى تعز والحديدة وبعض المحطات الاقليمية مثل جيبوتي وأسمرا.

وتم اعادة هيكلة الشركة بعد تأميمها وتغير اسمها الى (الخطوط الجوية اليمنية) وذلك عام 1972 أما اسم (اليمنية) فقد أعتمد في 1 يوليو 1978 بعد انشاء شركة الطيران الجديدة باشتراك كلا من الحكومة اليمنية والحكومة السعودية وتمتلك الحكومة اليمنية 51 في المئة من رأسمال الشركة بينما تمتلك الحكومة السعودية نسبة ال 49 الاخرى.