يقام حفل الزفاف اليوم وفقا للتقاليد المغربية، وسيكون فستان زفاف قرينة مولاي اسماعيل أنيسة ليمكول تقليديا مغربيا ، كما اشترط القصر على المدعوات الى حفل الزفاف ارتداء اللباس التقليدي .وقد تم عقد القران الذي ترأسه العاهل المغربي مساء امس الجمعة في القصر الملكي في الرباط . وقدرت مصادر صحفية أن عدد المدعوين بـلغ 1500 شخص، بينهم عائلة جد الامير العريس رئيس الحكومة اللبناني الراحل رياض الصلح التي ستكون حاضرة بقوة بحيث قدر عددهم بـ100 شخص يرافقهم عدد من الفنانين اللبنانيين . وأثار خبر زفاف الأمير مولاي إسماعيل اهتماما كبيرا داخل المغرب وخارجه ، لكونه أول أمير مغربي يتزوج بغير عربية. ويسير مولاي اسماعيل على خطى والده الراحل الأمير مولاي عبد الله، شقيق الملك الراحل الحسن الثاني، الذي تزوّج بغير مغربيَّة

يعيش المغرب اليوم على وقع حفل زفاف الامير مولاي اسماعيل ابن عم الملك محمد السادس من انيسة ليمكول الالمانية المسلمة . وقد انطلقت الاستعدادات لحفل الزفاف الذي يقام مساء اليوم وفق التقاليد المغربية بعدما تم عقد القران الذي ترأسه العاهل المغربي مساء امس الجمعة في القصر الملكي في الرباط . وكانت وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة قد اعلنت يوم الثلاثاء الماضي ان مراسم عقد القران سيعقبها حفل الزفاف يوم السبت بالاقامة الخاصة للامير الراحل مولاي عبد الله في الرباط .

وذكرت وسائل الاعلام المغربية ان فستان زفاف قرينة مولاي اسماعيل أنيسة ليمكول سيكون تقليديا مغربيا ، كما اشترط القصر على المدعوات الى حفل الزفاف ارتداء اللباس التقليدي .
وقدرت مصادر صحافية عدد المدعوين بـ 1500 شخص، بينهم عائلة جد الامير العريس رئيس الحكومة اللبناني الراحل رياض الصلح التي ستكون حاضرة بقوة بحيث قدر عددهم بـ100 شخص يرافقهم عدد من الفنانين اللبنانيين .
وقد ذكرت وسائل اعلامية مغربية ان الصحافة الالمانية ارسلت مجموعة من الباباراتزي لالتقاط صور للامير وزوجته .

ويشرف على الحفل الملك محمد السادس شخصيا للعلاقة التي تربطه بابن عمه مولاي إسماعيل الذي كان يلازمه في جميع أنشطته ويظهر برفقته في مختلف المناسبات. وكان الملك محمد السادس قد تكفل بمولاي اسماعيل منذ وفاة والده الأمير مولاي عبد الله شقيق الملك الراحل الحسن الثاني، حيث كان يظهر إلى جانب الأمراء في كل المناسبات، وبقي على هذا المنوال بعد اعتلاء العاهل المغربي العرش في صيف عام 1999.

كما أن جنسية العروس جعلت بيان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يركز على انتمائها الديني، وقال إن حفل الزفاف سينظم quot;وفق التقاليد المرعية للأسرة الملكية الشريفةquot;، وأكد البيان أن الشابة quot;أسلمت منذ نعومة أظافرهاquot; وأنها quot;منحدرة من أبوين مسلمينquot;، وكان أبوها عمر ليمكول، ملحقا عسكريا سابقا في السفارة الألمانية في الرباطquot;. مؤكدا أن quot;أبويها مسلمانquot;، وأن إقامتهما في المغرب مكنتهما من quot;التشبع بتقاليد المجتمع المغربيquot;.
زيجات آل الصلح

وأثار خبر زفاف الأمير مولاي إسماعيل اهتماما كبيرا داخل المغرب وخارجه ، لكونه أول أمير مغربي يتزوج بغير عربية. ويسير مولاي اسماعيل على خطى والده الراحل الأمير مولاي عبد الله، شقيق الملك الراحل الحسن الثاني، الذي تزوّج بغير مغربيَّة وهي السيدة لمياء الصلح ابنة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رياض الصلح، وشقيقةمنى الصلح والدة الأمير الوليد بن طلال.

وقال لـ quot;إيلافquot; في بيروت مساعد الأمين العام لجامعة العربية السفير عبد الرحمن الصلح إن رياض الصلح الذي يوصف بأنه quot;أبو الإستقلالquot; في لبنان- لدوره الحاسم في استقلال لبنان عن فرنسا عام 1943 - كان يحرص أشد الحرص على توافر عامل quot;الإقتناعquot; لدى بناته الخمس اللواتي تزوجن من شخصيات وأبناء عائلات بارزة في لبنان والعالم العربي، سواء في زواج الأميرة لمياء من الأمير الراحل عبدالله العلوي في المغرب ، أو الأميرة منى زوجة الأمير طلال بن عبدالعزيز في لبنان، أو السيدة ليلى الصلح التي تزوجت من نجل رئيس مجلس النواب الراحل ماجد صبري حمادة، أو السيدة علياء الصلح التي تزوجت من الصحافي والكاتب المقدسي ناصر الدين النشاشيبي، أو السيدة بهيجة التي تزوجت في لبنان من السفير سعيد الأسعد.

وأضاف السفير الصلح إن مؤسس عائلة الصلح سياسياً في لبنان، الرئيس رياض الصلح، كان شديد الترحيب بمصاهرة شخصيات عربية بارزة نظراً إلى مشاعره القومية العربية التي عرف أن يزاوج بينها وبين لبنانيته . وفي المناسبات التي تجمع أبناء عائلة الصلح والمتحدرين منها من بلدان عدة يصل عدد غير قليل منهم في طائرات خاصة ، وقد شهد لبنان أكثر من مناسبة من هذا النوع جمعت الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز وشقيقه الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز وعائلتيهما، إلى السيدة لمياء الصلح ونجليها الأمير هشام والأمير اسماعيل العلوي، والسفير اللبناني السابق سعيد الأسعد ونجليه السيدين رياض وحسن الأسعد.