قتل ما لا يقل عن75 شخصا في جزيرة ساموا بعد الزلزال الذي ضربها وتسبب بمد بحري، حسب ما اعلنت وسائل الاعلام المحلية والصليب الاحمر. واوضحت المصادر نفسها ان هذه الحصيلة قد ترتفع مع تقدم فرق الانقاذ الى الاماكن التي ضربها الزلزال. وقال الامين العام للصليب الاحمر المحلي تالوتالا ماوالا quot;نحن على وشك الوصول الى الساحل الغربيquot; للجزيرة. واضاف quot;هناك جرحى ايضا. لن تكون هناك حصيلة كاملة قبل وصولنا الى المكانquot;. ومن ناحيته، مندوب ساموا في الكونغرس الاميركي ان الزلزال الذي ضرب جزر ساموا الاميركية والمد البحري الذي اعقبه ادى الى quot;تدميرquot; هذه الجزر.

واشنطن-طوكيو: اسفر الزلزال الذي ضرب جزر ساموا الاميركية والمد البحري الذي اعقبه صباح الاربعاء بالتوقيت المحلي الى quot;تدميرquot; هذه الجزر والى مقتل75 شخصا وحرمان الاف السكان من المأوى، حسب ما اكد الثلاثاء مندوب ساموا في الكونغرس الاميركي.

وقال ايني فاليومافايغا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;وقعت هزة ارضية واحدثت مدا بحريا بعلو 4,5 امتار. بعض المناطق اصبحت تحت مستوى البحر ويمكنهم اذن ان تتخيلوا الدمارquot;.

واوضح ايني فاليومافايغا مندوب جزر ساموا في الكونغرس الاميركي ولكن بدون حق التصويت، انه اجرى اتصالات مع السلطات المحلية ومع المعهد الاميركي للهزات والزلازل ومع الوكالة الفدرالية الاميركية لادارة اوضاع الازمة.

واضاف ان quot;الهزة الارضية تسببت بخسائرة مادية جسيمة. هناك سيارات تطفو على سطح الماء في كل مكانquot; مؤكدا من جهة اخرى المعلومات التي تحدثت عن ان الاف الاشخاص اصبحوا بلا مأو.

واوضحت المصادر نفسها ان هذه الحصيلة قد ترتفع مع تقدم فرق الانقاذ الى الاماكن التي ضربها الزلزال. وقال الامين العام للصليب الاحمر المحلي تالوتالا ماوالا quot;نحن على وشك الوصول الى الساحل الغربيquot; للجزيرة.واضاف quot;هناك جرحى ايضا. لن تكون هناك حصيلة كاملة قبل وصولنا الى المكانquot;.

ومن ناحيته، قال ديفيد دولفان المفوض الاعلى النيوزيلندي في ابيا، عاصمة جزر ساموا، ان quot;معلومات تحدثت عن خسائر مادية جسيمة وسقوط ما لا يقل عن خمسة قتلى واختفاء العديد من الاشخاصquot;.

وقال مسؤولون بمكتب ادارة الكوارث ان امواج المد البحري (تسونامي) التي ضربت ساموا الغربية ربما قتلت ما يصل الى 100 شخص واصابت كثيرين اخرين بجروح. وقال مسؤول كبير ان فرق الانقاذ ما زالت تبحث عن ضحايا تسونامي وسط تقارير بأن بعض القرى في جنوب شرق الجزيرة دمرت.

ويبدو ان معظم الخسائر تتركز في جنوب ساموا حيث وصل علو الموج الى ما بين ستة وثمانية امتار، حسب عدة مصادر.

ووقع الزلزال الذي كان بقوة 8,0 درجات حسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي عند الساعة 6,48 من صباح اليوم الاربعاء (17,48 تغ الثلاثاء) ويقع مركزه على بعد حوالى 200 كلم من جنوب غرب ابيا، حسب تقرير اولي للمعهد الاميركي.

وكانت اذاعة محلية ذكرت ان ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا في مناطق بولوا واسيلي وباغو باغو وليون في ساموا الاميركية.

كذلك، اطلقت وكالة الارصاد الجوية اليابانية انذارا عن امكانية حصول تسونامي على طول شاطىء المحيط الهادىء في اليابان. وحذرت الوكالة من ان مستوى البحر قد يرتفع بمعدل 50 سم على طول الساحل الشرقي للبلاد منذ جزيرة هوكايدو الشمالية الى ارخبيل اوكيناوا الجنوبي مرورا بجزيرة هونشو الكبرى حيث تقع مدن طوكيو وناغويا واوساكا.

واعلن نائب رئيس وزراء جزر ساموا الاربعاء ان التسونامي الذي اجتاح الجزر الواقعة في جنوب المحيط الهادئ اثر زلزال قوي quot;دمرquot; المنطقة السياحية الاولى فيها.وقال ميسا تيليفوني في تصريحات اوردتها وكالة اسوشييتد برس الاسترالية ان الموجات العاتية فاجأت المقيمين والسياح الاجانب واوقعت ما لا يقل عن 36 قتيلا وفق آخر حصيلة.

واكد ان ابن عمه في حال الخطر فيما قضت زوجته غرقا.وقال quot;السكان رووا ان هزة وقعت وان مستوى المحيط ارتفع في خمس دقائق، كان الامر سريعا جدا بحيث كان من الصعب للغاية التصرفquot;.

اوباما يعلن جزر ساموا منطقة منكوبة

و اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء جزر ساموا منطقة منكوبة بعد الزلزال الذي ضربها واعقبه تسونامي.وجاء في بيان للبيت الابيض ان quot;الرئيس اعلن هذا المساء (الثلاثاء) جزر ساموا الاميركية منطقة منكوبة وامر بارسال مساعدات فدراليةquot; الى هذا الارخبيل الذي ضربه زلزال واعقبه مد بحري وفيضانات.

واضاف ان اضرارا جسيمة لحقت باثنين من الفنادق الاكثر اكتظاظا بالسياح quot;سينالاي ريف ريسورتquot; وquot;كوكوناتس بيتش ريسورتquot; على الساحل الغربي لجزيرة اوبولو، كبرى جزر ساموا.واوضح quot;قيل لنا ان معظم الفنادق على هذا الجانب من الجزيرة دمرتquot;.

ساموا تصدر انذارا جديدا بحصول تسونامي ثان
lrm;و اصدرت سلطات جزر ساموا الثلاثاء انذارا جديدا بحصول تسونامي ثان بعد بضع ساعات على زلزال تلاه تسونامي اول.

وقالت شيريل جاكسون المقيمة في الارخبيل لوكالة فرانس برس quot;انطلقت صفارات الانذار وامرت الشرطة بالتوجه الى نقاط مرتفعة بعيدة عن المياه، فيما اطلق انذار جديد بحصول تسوناميquot;.

غير ان اي انذار جديد لم يصدر عن المعهد الاميركي للفيزياء الارضية او مركز الانذار من التسونامي في المحيط الهادئ الذي يتخذ مقرا له في الولايات المتحدة.

سولانا

وعد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاربعاء بتقديم مساعدات اوروبية الى ضحايا الكوارث الطبيعية التي ضربت اسيا هذا الاسبوع.

وقال سولانا في بيان ان الاتحاد الاوروبي والحكومات الاوروبية quot;مستنفرة لتقديم اسعافات وقد رصدت مبالغ كبيرة لمساعدة المنطقةquot;.

واعرب عن quot;حزنه العميق للانباء عن كوارث طبيعية رهيبة ضربت المحيط الهادىء خلال الايام الاخيرةquot;.

واضاف سولانا quot;ابدي تعاطفي مع الجرحى ومع عائلات الضحايا. اوجه تعازي الى الشعب والسلطات في اندونيسيا والفيليبين وجزر ساموا وتونغا وفيتنامquot;.

وسبق ان رصد الاتحاد الاوروبي اربعة ملايين يورو لضحايا الاعصار كيتسانا في فيتنام وكمبوديا ولاوس ومساعدة عاجلة الى جزر ساموا قيمتها 150 الف يورو.

واعلنت الحكومة الاسبانية الاربعاء تقديم مساعدة انسانية بقيمة مليون يورو الى الفيليبين لتقديم العون الى ضحايا الاعصار كيتسانا.