وجهت النيابة المصرية أمس اتهامًا للإعلامي محمود سعد بإهانة الرئيس المصري محمد مرسي وأخلي سبيله بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه، كما أعلن الإعلامي خيري رمضان استقالته من تقديم البرامج على قناة cbc، بعد منع المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي من الظهور على الهواء معه خلال حلقة برنامج quot;ممكنquot;.


القاهرة: استمع أمس المستشار طارق عبدالله لأقوال الإعلامي محمود سعد، ورئيس قناة النهار علاء الكحكي، في البلاغ المقدم ضدهما من أحد الباحثين العاملين برئاسة الجمهورية بتهمة إهانة الرئيس محمد مرسي من خلال برنامجه quot;آخر النهارquot;.

ووجهت النيابة إلى محمود سعد تهمة إهانة الرئيس من خلال استضافة الدكتورة منال عمر استاذة الطب النفسي والحديث عن عدم اتزان الرئيس نفسيًا، وهو ما نفاه سعد مؤكدًا أن الحلقة كانت تتحدث عن ظاهرة المسجونين سياسيًا ويخرجون لتولي مناصب سياسية.

وأشار إلى أن تفسير الدكتورة منال عمر كان مرتبطًا بالشخصيات التي تتولى مناصب سياسية وقالت إنهم يتحولون الى وحوش كاسرة وتنصح بتنحيهم، مؤكدًا أنه لم يذكر اسم الرئيس مطلقًا.

وبدأت التحقيقات مع الإعلامي المصري في العاشرة والنصف صباحًا واستمرت حتى الخامسة والنصف مساءً، حيث تقرر إخلاء سبيله من سرايا النيابة على ذمة التحقيقات التي تباشر في البلاغ بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه.

وعلمت quot;إيلافquot; أن الإعلامي محمود سعد تعرض لبعض المضايقات بعد صدور قرار إخلاء سبيله تتعلق بطريقة دفع الكفالة المالية بعد إغلاق خزينة المحكمة واعتبار اليوم الجمعة عطلة رسمية، ومن ثم كان يتوجب حبسه لحين دفع الكفالة، لكن اتصالات عديدة أجراها جعلته يسدد الكفالة ويغادر مقر دار القضاء العالي حيث تم التحقيق معه.

وشاهد سعد خلال التحقيقات حلقة البرنامج مرة أخرى حيث ناقشه المحقق في ما يتعلق بكل عبارة وردت خلال الحوار.

والجدير بالذكر أن محمود سعد أحد الإعلاميين المتهمين بإهانة القضاة في البلاغات المقدمة من 1064 قاضياً بسبب تناول القضايا الخاصة برموز النظام السابق في برامج التوك شو.

خيري رمضان
إلى ذلك، استقال الإعلامي خيري رمضان من تقديم برنامج quot;ممكنquot; مساء أمس بعد منع ضيفه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي من الظهور معه على الهواء مباشرة للتعليق على خطاب الرئيس مرسي الذي أذيع أمس.

وقال مصدر داخل القناة لـquot;إيلافquot; أن قرار منع حمدين صباحي من الظهور على الهواء جاء بالأمر المباشر من مالك القناة رجل الأعمال محمد الأمين لرغبته في عدم معاداة جماعة الإخوان المسلمين حيث فوجئ الأمين بقرار استضافة حمدين على الهواء.

وأضاف المصدر أن استضافة حمدين في المحطة كانت مطلبًا من مختلف البرامج وأن الإعلامي خيري رمضان نجح في إقناعه بالظهور معه أخيرًا في حلقة مساء أمس بحكم علاقاتهما في جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة للرئيس مرسي على خلفية قراراته الأخيرة.

وأشار إلى أن مدير البرامج بالمحطة الإعلامي محمد هاني كان على علم باستضافة المرشح الرئاسي السابق قبل الحلقة بيوم، ولم يعترض، بينما علم مالك القناة قبل بدء الحلقة بدقائق وأبدى اعتراضه مبررًا ذلك بأن الوقت غير مناسب مؤكدًا أن موقف خيري رمضان كان مفاجئًا للجميع.

ولفت إلى أن خيري يمتلك أسهماً في الشركة المالكة للقناة كما أنه يشغل منصب العضو المنتدب فيها، مشيرًا إلى أن خيري هو الإعلامي الوحيد بالقناة الذي كان يسمح له بزيادة الوقت المخصص للبث المباشر إذ طلب ذلك دون غيره من باقي مقدمي البرامج.

وأكد أن مصير شغل خيري رمضان منصب العضو المنتدب لم يحسم بعد حتى الآن، موضحًا أن هناك الكثير من الأمور التي لا تزال عالقة وستتضح خلال الساعات المقبلة.

ولفت إلى أن رجل الأعمال محمد الأمين عقد اجتماعًا قبل أيام مع مقدمي البرامج على شاشة القناة وأكد لهم أنه لا يريد الدخول في صدامات مع القوى السياسية مطالبًا بالالتزام بالحياد الإعلامي وشارحًا للضغوط التي تعرض لها خلال الفترة الماضية بسبب برامج القناة.

وحاولت quot;إيلافquot; الاتصال بمدير البرامج في المحطة محمد هاني والإعلامي خيري رمضان حتى الساعات الأولى من الصباح لكنهما لم يردا على هواتفهما.