حط الرحال الروحي بالفنانة العالمية مادونا في المحطة الإسلامية، إذ أعلنت أنها تدرس القرآن، وتبني المدارس في الدول الاسلامية، ما رده الجميع إلى تأثرها بإسلام إبراهيم زيبات، صديقها الجزائري الذي يصغرها بنحو 28 عامًا.

إيلاف من بيروت: من في هذا العالم لا يعرف مادونا، مغنية البوب العربية التي ما تزال حتى اليوم مالئة الدنيا وشاغلة الناس بتقليعاتها الغريبة، على الرغم من بلوغها الخامسة والخمسين من العمر؟ ومن لا يعرف إستغراق مادونا في مظاهر المسيحية واستخدام أدواتها مادة في أغنياتها وفي الفيديو كليب الذي تصوره لكل أغنية؟ هذا سؤال إجابته معروفة، خصوصًا أن مادونا تعرضت لسيل من الانتقادات اللاذعة بسبب هذا السلوك، الذي ترده هي إلى إيمان مفرط، تبحث عن إظهاره دومًا، ولو كانت في ذروة إثمها.

تغيير جذري

إلا أن ثمة من يتحدث اليوم عن تغيير جذري في نفس مادونا، قد يقلب حياتها وحكايتها رأسًا على عقب، بعد أن تابعت دراسة الكابالا، أو التصوف اليهودي، طيلة 17 عامًا. فلربما فتح التصوف اليهودي عينها على التصوف الاسلامي، أو فتح صديقها إبراهيم زيبات، الفرنسي المسلم من أصل جزائري، عينها على ميزات في الإسلام قربتها من هذا الدين حتى ارتدت حجابًا إسلاميًا أثناء زيارتها مناطق أثرية إسلامية في تركيا، وسط ذهول تجمع المعجبين، الذين تحلقوا حولها محاولين التقاط صور معها.

وإن كانت مسيرتها في الفن لم تكف لصدمة العالم، فالأربعاء الماضي استمرت مادونا في توجيه صدماتها من خلال مقابلة مع مجلة quot;هاربرز بازارquot; الأميركية، أعلنت فيها أنها بدأت تدرس القرآن، وأنها ستقوم ببناء مدارس للفتيات في البلدان الإسلامية، من دون أن تحدد هذه البلدان. أضافت في المقابلة: quot;المسلم الجيد هو يهودي جيد، واليهودي الجيد هو مسيحي جيد، وهكذا دواليكquot;.

مجرد امرأة؟

مادونا قريبة جدًا من الاسلام، فهي مرتبطة منذ العام 2010 بالمسلم إبراهيم زيبات، الذي يصغرها بنحو 28 سنة، ولربما هذا جعلها تصف القرآن الكريم في المقابلة بأنه كتاب مقدس. وربما كان هو أكثر تأثيرًا عليها من وسائل الاعلام التي هاجمتها بشراسة لارتباطها بمن يصغرها سنًا، مسمية زيبات بـ quot;الفتى اللعبةquot;، تسليطًا للضوء على فارق السن الشاسع بينهما.

ونقلت تقارير صحافية عن زيبات وصفه مادونا بأنها إنسانة متواضعة، على الرغم من أنها نجمة عالمية. وأخبر صحيفة صن البريطانية بأنها quot;فنانة مذهلة وشهرتها عالمية، لكنها فوق كل شيء مجرد امرأةquot;، وكأن ثروتها التي تقدرها فوربس بنحو مليار دولار لا تعنيه.

استقرار روحي

مادونا متعلقة كثيرًا بعالم الروحانيات. فهي بدأت كاثوليكية متدينة، غير أن كاثوليكيتها لم توفر لها إجابات سعت وراءها، كما قالت لصحيفة صن، فمارست اليوغا ودرست البوذية، وفن الحروب، وقرأت عن المسيحيين الأوائل، حتى لجأت منذ العام 2004 إلى الكابالا اليهودية المتصوفة، التي جعلتها تدرك بأنها وجدت أخيرًا نظام إيمان فلسفي يدمج العلم بالروحانية، كما تنقل عنها تقارير صحافية عبرية.

إلا أن تصوفها اليهودي لم يمنعها من الارتباط بزيبات المسلم، الذي لا يقطع فرضًا ولا يفوت صلاة في وقتها، ولا يحتسي الخمور.

وتقول تقارير إعلامية إن باتريسيا فيدال، أم إبراهيم زيبات، لعبت دورًا في تقرب مادونا من الاسلام، إذ رفضت التسليم بعلاقة ابنها بمادونا، بسبب العمر والكابالا، ما سبب حرجًا لمادونا، ودفعها إلى تنسم رضى الوالدة محافظة على استقرارها الروحي، فكان القرآن ملجأها.