استقبل المصريون قرار قناة cbc إيقاف برنامج quot;البرنامجquot; قبل موعد عرضه بدقائق بعاصفة من الغضب والإنتقاد، بينما أعلنت صفحة البرنامج بأن الحلقة الممنوعة ستطرح عبر اليوتيوب، كما علمت ايلاف بأن محتوى الحلقة لم يقترب من القوات المسلحة او رئيس الجمهورية وإنما سخر من بيان القناة الذي انتقد محتوى البرنامج في الحلقة الماضية،وأداء الإعلام، ورد على هجوم غادة عبد الرازق عليه.


القاهرة: حالة من الغضب الشديد إجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرار قناة cbc وقف برنامج quot;البرنامجquot; للإعلامي الساخر باسم يوسف، قبل موعد بث الحلقة بدقائق، والذي أعلنه الاعلامي خيري رمضان في نهاية حلقته من برنامج ممكن.
بيان بأسباب المنع
وأصدرت مجموعة قنوات cbc بياناً أكدت فيه أن باسم لم يحترم بيان القناة الذي أعقب الحلقة الأولى من الموسم الجديد، مؤكدة وجود خلافات مع ادارة البرنامج وليس مقدمه فحسب، وجاء نص البيان كالتالي:
quot;تأكيدًا على ما جاء في البيان الصادر من مجلس الإدارة يوم السبت الموافق 26- 10 ndash; 2013 بخصوص الحلقة الأخيرة من برنامج البرنامج والتي تمت اذاعتها بتاريخ 25 ndash; 10 ndash; 2013 وحيث إننا فوجئنا بالمحتوى الاعلامي المسلم لادارة القناة لحلقة اليوم الجمعة 1 ndash; 11 - 2013 لبرنامج البرنامج يخالف ما ورد ببياننا الصادر بتاريخ 26 ndash; 10 ndash; 2013 ما يعني استمرار اصرار منتج البرنامج ومقدمه الاعلامي باسم يوسف على عدم الالتزام بالسياسة التحريرية لقنوات السي بي سي والواردة ضمن وثائق العقد الموقع منا مع منتج البرنامج ومقدمه رغم إننا وفور اذاعة الحلقة الاخيرة قد لفتنا إنتباه منتج البرنامج ومقدمه بضرورة الالتزام بما جاء في البيان الصادر بتاريخ بتاريخ 26 ndash; 10 ndash; 2013 يضاف الى ذلك عدم التزام منتج البرنامج بتسليم اعداد الحلقات المتفق عليها للسنة الاولى رغم استلامه كامل المستحقات المالية لتلك السنة واصراره على الحصول على مبالغ مالية اضافية كشرط لاستمرار انتاج حلقات جديدة ما يمثل إخلالاً بشروط العقد الموقع بين الاطراف وعليه قرر مجلس ادارة شبكة قنوات سي بي سي ايقاف اذاعة برنامج البرنامج ولحين حل المشكلات الفنية والتجارية مع منتج ومقدم البرنامج وعلى الله فليتوكل المؤمنون.
رئيس مجلس ادارة شبكة قنوات سي بي سي المهندس محمد الامينquot;

محمد الأمين يخص إيلاف بكواليس قرار المنع
وصرح رجل الاعمال محمد الأمين مالك مجموعة قنوات سي بي سي لـquot;إيلافquot; مؤكداّ أن قرار المحطة جاء بعد مشاهدة الحلقة المسجلة من quot;البرنامجquot; والتي لم يلتزم فيها باسم بما تضمنه البيان الصادر الاسبوع الماضي للتعقيب على الحلقة الأولى، موضحاً أنه رغم تخفيف حدة التجاوزات لكن المحطة لن تقبل بتقديم اي تنازلات عن ميثاق شرفها الاعلامي الذي وقع عليه باسم شخصياً عند الاتفاق مع المحطة.

المحطة لم تستغن عن باسم يوسف
وأضاف الأمين في تصريحات خاصة أن القناة لم تستغن عن الاعلامي الساخر او تفسخ تعاقده معها كما يعتقد البعض، مشيراً إلى أن بيان المحطة يؤكد وجود مشاكل عندما يتم حلها سيعود quot;البرنامجquot; للظهور على الشاشة مرة اخرى نافيًا ان يكون وقف حلقة أمس بمثابة إنهاء للتعاقد المبرم بينهما.
وأكد أن إدارة المحطة ستترك الحكم على محتوى الحلقة للجمهور الذي سيتابعها عبر اليوتيوب، مشيرا إلى أن الحلقة التي تم تسجيلها مساء الاربعاء الماضي ستطرح من خلال صفحة quot;البرنامجquot; على اليوتيوب، على ان يقيم الجمهور محتوى الحلقة ويرى مدى التزامها بميثاق الشرف الاعلامي من عدمه.

لا مساس بحرية الإعلام
وحول ما اذا كان يعتبر القرار بمثابة البداية من أجل تكميم لأفواه الاعلاميين المعارضين للسلطة الانتقالية، تساءل الامين ما دخل الخلاف بين مالك قناة خاصة ومقدم أحد البرامج بحرية الاعلام او تكميم الافواه مؤكدا أن الامر راجع لخلافات تجارية وليس له علاقة بانتقاد النظام ولاسيما ان القناة تدخل كل بيت مصري ويشاهدها كافة افراد الاسرة ومن ثم عليهم احترام ما يقدمونه للمشاهدين.

الايحاءات الجنسية أحد أهم أسباب الخلاف
وعن أسباب عدم تدخلهم في الحلقة السابقة من quot;البرنامجquot; قال الأمين إن باسم يوسف لن يقدم أسوأ مما قدم في تلك الحلقة ورغم ذلك أصر على عرضها للتأكيد على حرية الاعلام مشيرا إلى أن استخدامه للايحاءات في عهد الرئيس المعزول مرسي لم يكن بالكثافة نفسها التي اعتمدها في الموسم الجديد الامر الذي لا يناسب ميثاق الشرف الاعلامي للقناة.
وبسؤاله عن سبب ظهور الخلافات بعد رحيل نظام الاخوان رغم احتفاء القناة بالاعلامي الساخر في اكثر من مناسبة، قال الأمين إن الخلاف ليس الاول مع الاعلامي الساخر، حيث حدث خلاف بعد أولى حلقات الموسم الاول من البرنامج وجلسوامعا واتفقوا على الالتزام بميثاق الشرف الاعلامي مشيرا إلى أن الدول الغربية عندما تكون لديها هذه النوعية من البرامج تقوم ببثها في مواقيت متأخرة للغاية بحيث يكون الصغار قد ناموا كي لا يتابعوا محتواها.

اذاعة الحلقات على يوتيوب رهن لبنود العقد
وحول اسباب السماح بطرح الحلقة عبر quot;يوتيوبquot; من خلال منتج البرنامج، قال الأمين أن هناك التزامات بين القناة وباسم مثبتة في التعاقد بينهم وهو ما يجعل أي تحرك سواء بإذاعة الحلقة عبر اليوتيوب من عدمه رهن ما هو مدون بالتعاقد بينهم لافتا إلي ان صورة هذه العقود لدي المحاميين.
واختتم الأمين حديثه لـquot;إيلافquot; بأنه اتخذ القرار بقناعة تامة مع مجلس إدارة القناة مشيرا إلي ان خسائر الاعلانات ليست ذو قيمة لأن هناك أمور كثيرة اهم من الأموال ومن بينها ميثاق الشرف الذي التزم به جميع العاملين في القناة.

غادة عبد الرازق: اللهم لا شماتة والبرادعي يساند يوسف بتغريدة
وعلقت الفنانة غادة عبد الرازق عبر حسابها على quot;تويترquot; قائلة quot; اللهم لا شماتة، وقف اذاعة برنامج البرنامجquot;، فيما كتب الدكتور محمد البرادعي النائب السابق للرئيس الحالي quot; حرية التعبير هي أم الحريات . اذا اقتصرت على من نتفق معهم فهي شعار أجوف. الشجاعة هي في الدفاع عنها وليست في قمعها. تحية وتقدير لباسم يوسفquot;.

الرئاسة تنفي علاقتها بالمنع
وجاء رد فعل رئاسة الجمهورية سريعا من خلال المستشار الاعلامي للرئيس الاعلامي احمد المسلماني والذي أكد ان الرئاسة تحترم حرية الرأي والتعبير وإيقاف أي محطات لبرامجها يعتبر quot;شأنًا داخليًاquot;. فيما نشرت عدة صحف مصرية خبراً مفاده أن المتحدث الرسمي باسم القواتالمسلحة نفى أية علاقة للجيشبمنع الحلقة، وذلكنقلاً عن صفحة منسوبة إليه على فيسبوك.

إيلاف تنفرد بكواليس الحلقة قبل إذاعتها
وعلمت ايلاف ان الحلقة التي سجلها باسم يوسف تضمنت حضور الفنان تامر هجرس الذي طالته سهام النقد في الحلقة الماضية، فيما سخر من مصطفي بكري واحمد موسي والأداء الإعلامي لبعض الاعلاميين الاخرين، وانتقد الفنانة غادة عبد الرازق، ووصف مسلسلها الاخير باسم quot;حكاية حياءquot;.

في أبو ظبي لحضور الفورمولا وان
وكشفت ايلاف ان سفر الاعلامي باسم يوسف الى ابو ظبي لم يكن مفاجئا وإنما جاء بناء على دعوة تلقاها لحضور فورمولا وان على ان يعود للقاهرة يوم الاحد المقبل.