ودعت مصر أمس الشاعر احمد فؤاد نجم الى مثواه الأخير بعدما توفي في منزله فجراً، فيما شيعت الجنازة وأقيم العزاء وسط حزن شعبي كبير على رحيل صوت الفقراء ونصيرهم.


القاهرة:كما عاش وسط الفقراء طوال حياته، خرج البسطاء ليودعوه بعدما فارق الحياة صباح أمس، فالشاعر الكبير احمد فؤاد نجم الذي رحل عن عالمنا كان السواد الاعظم من مودعيه من البسطاء والفقراء والمهمشين الذين عاش معهم طوال حياته ولم يغادرهم إلا بالرحيل رغم قدرته المالية وأوضاعه التي كانت تمكنه من الإقامة في القصور والفيلات الفارهة.
جنازة الشاعر أحمد فؤاد نجم الشهير بالفاجومي، والتي اقيمت أمس في القاهرة، وخرجت من مسجد الحسين، شهدت توافد المئات من معجبيه وأصدقائه الذين حرصوا على حمل الجثمان إلى مقابر الغفير الذي وارى فيه جثمانه الثرى، ليسدل الستار على 84 عامًا عاشها الشاعر المصري مناضلاً ومدافعاً عن الحقوق والحريات.
اقتصرت الجنازة على حضور عدد محدود من أهل الفن والسياسة، منهم مؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي، والمرشح الرئاسي السابق خالد علي، والدكتور محمد ابو الغار عضو لجنة الخمسين، فيما كان لافتًا غياب الفنانين والشعراء عن الجنازة التي لم يعرف كثيرون بمكانها إلا بعد تحركها.
وأعلن محافظ القاهرة جلال السعيد، والذي اعتبر الممثل الرسمي الوحيد في الجنازة، عن نيته دراسة إنشاء تمثال للشاعر الراحل في أحد الميادين الرئيسية أو إطلاق اسمه على أحد المنشآت الهامة باعتباره واحداً من اهم الشعراء الثوريين في العصر الحديث.
ورغم حالة الحزن التي عمّت مواقع التواصل الاجتماعي من الفنانين والنشطاء السياسيين إلا أن أنصار جماعة الاخوان المسلمين شنوا حرباً على وفاة نجم موجهين له إساءات بالغة وانتقادات بسبب الالفاظ النابية التي كان يرددها وتدخينه الشره للسجائر وغيرها.
وحول الاخوان وفاة الشاعر المصري إلى مناسبة للشماتة فيه، بإعتباره من معارضي الرئيس المعزول محمد مرسي، منتقدين موقفه المدافع عن الفريق السيسي حتى وفاته، فيما ردت رئاسة الجمهورية على هجوم الاخوان مدافعة عن الشاعر الراحل الذي لطالما عارض الانظمة المتعاقبة.
ووضعت قناة on tv شريطاً أسود على شاشتها حدادًا على الشاعر الراحل ورددت عزاءً شخصيًا من المهندس نجيب ساويرس مالك المحطة السابق، فيما قدم التلفزيون المصري عزاءً لأسرة الشاعر الراحل في شريطه الاخباري، فيما استقبلت أسرته المعزين مساء أمس.
وعرضت أم بي سي مصر حلقة مسجلة لم تعرض من قبل للراحل ضمن برنامج قصر الكلام الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني جرى تصويرها قبل ستة أشهر تحدث فيها نجم عن تاريخه ومواقفه، وفتح فيها النار على جماعة الإخوان المسلمين والرئيس مرسي، وذلك قبل خلعه متهماً الجماعة بالغباء وواصفاً نظام مبارك بالخبث، ورفض تغيير مواقفه تجاه السادات ومحمد حسنين هيكل الذي وصفه بالواطي لأنه أساء اليه أمام أم كلثوم قبل 40 عاماً عندما كان مقرباً من السلطة.
كما خصصت الإعلامية منى الشاذلي الفقرة الأولى من برنامجها له، حيث نعته مستخدمة لقب quot;شاعر تكدير السلم العامquot;، وهي التهمة التي ألصقتها به الحكومات المتعاقبة التي عارضها وسجنته،وعرضت تقريراً إستعرض تاريخه، ومقتطفات من الجنازة، ونقلت مشاهد مباشرة من عزاء الراحل تضمنت عدة كلمات للحاضرين من الوجوه العامة.

وحرص عدد من الفنانين والسياسيين على تقديم واجب العزاء، منهم الدكتور حسام عيسي نائب رئيس الوزراء، والذي تعرض للانتقاد بسبب مواقفه السياسية، بالإضافة الى وزير الثقافة محمد صابر عرب، ومن الفنانين خالد الصاوي، جيهان فاضل، أحمد عبد العزيز، والمخرج مجدي أحمد علي.
ونعى عدد كبير من الفنانين عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي الشاعر الراحل، فكتبت الفنانة السورية كنده علوش مقطعاً شعرياً شهيراً له quot;quot;جيفارا مات.. آخر خبر فى الراديوهات.. وفى الكنايس والجوامع.. وفى الحوارى والشوارع.. وعالقهاوي والبارات.. جيفارا مات.. واتمد حبل الدردشة والتعليقاتquot;، وختمت كلمات الراحلبالقول:إنا لله وإنا إليه راجعون.. ما أقسى الصباح الذي نصحو فيه على خبر وفاة رجل كفؤاد نجمquot;.
علمًا بأن كنده قدمت دور إحدى زوجاته في فيلم quot;الفاجوميquot; الذي رصد قصة حياته وعرض قبل عامين.
وكتب الفنان تامر حسني قائلاً quot;البقاء لله، توفي أسطورة من أساطير الشعر المصري الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم ، خالص العزاء لأسرته الكريمة، نسألكم الفاتحة و الدعاء له بالرحمةquot;، فيما كتب الشاعر ايمن بهجت قمر قائلاً quot;الشارع مات، عن احمد فؤاد نجم اتحدث، الفاتحةquot;.
وكتبت الفنانة نشوى مصطفى قائلة quot;quot;ليه دموعي نزلت بالحرقة دي بشكل مستغرباه، عمري ما قابلته في حياتي، موته وجع قلبي، ليه الحقيقيين بيمشوا، قال قبل كده أنه واثق فى رحمة ربنا وأنه متأكد أن ربنا هيوافق برحمته يدخله الجنة ndash; يا رب يا عم أحمد تكون فى الفردوس الأعلى ادعى لى يا عم نجمquot;.
وكان من أوائل من نعى الراحل عبر حساباتهم على فيسبوك وتويتر عدد كبير من الفنانين والإعلاميين منهم انغام، وسيمون، واليسا، ودينا عبد الرحمن ووفاء الكيلاني، وغيرهم كثر تضيق المساحة لذكرهم جميعاً حيث شغل نبأ رحيله مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي، مصريين وعرباً، وتداولوا شعره وكلماته ورثاءه لنفسه.
يذكر أن إبنته نوارة الحامل ببنت ادخلت ليلة أمس الى المستشفى، حيث جاءها المخاض حسب ما تداوله عدد من أصدقائها على مواقع التواصل الإجتماعي.