لطالما أبهرت الثقافة والموسيقى الغربية الكثير من العرب سواء أكانوا فنانين أم نجوم أو أناس عاديين. لكن هذه الموجة شهدت سباحة عكس تيار من فتاة اميركية من مدينة بوسطن أذهلت حكام برنامج Arabs Got Talent للمواهب العربية بصوتها الذي غنى مختارات عربية أصيلة.


بيروت: على الرغم من أنها لا تتقن العربية، جنيفر غراوت (23 عاماً) من بوسطن، ماساتشوستس أثارت دهشة وإعجاب المشاهدين والحكام في برنامج Arabs Got Talent للمواهب العربية، مما جعلها تتأهل إلى المرحلة النهائية.

غراوت تحدثت عن تجربتها لموقع quot;فرنسا 24quot;، فقالت انها نشأت في عائلة موسيقية، وتعلمت العزف على الكمان والبيانو وكذلك الغناء في جوقة في بلدتها، لكنها أدركت ان الموسيقى العربية شغفها في عام 2010 عندما كانت تتابع تعليمها في جامعة ماكغيل بكندا، في مونتريال.

توسلت جنيفر والديها لشراء آلة العود وعزمت على تعلم الموسيقى والغناء العربي. وبعد بضعة أشهر، عثرت على مطعم سوري في حيها كان يعزف فيه موسيقي يتقن آلة العود واعتادت ان تزور المطعم كثيراً.

وجودها الدائم دفع عازف العود إلى سؤالها ما إذا كانت تعرف العزف، فحملت جنيفر العود وبدأت بغناء الموشحات القديمة وبعض الاغاني لسعاد محمد حفظتها عن موقع يوتيوب.

quot;ما ان انهيت الاغنية حتى شاهدت الدهشة على وجوه الجميع. جاء المالك و أعطاني قبلة على جبيني وسألني ما إذا كنت قد أُرسِلت من السماءquot;! قالت غراوت لموقع quot;فرنسا 24quot;.

بعد هذا العرض الفني المدهش، بدأت جنيفر بالغناء في المطعم على أساس أسبوعي، وكانت سعيدة جداً لأنها شعرت وكأنها وجدت الأذن التي تقدّر الفن الذي تقدمه. وبعد أن انهت الجامعة، حزمت جنيفر حقائبها وتوجهت إلى المغرب ومنها الى اسبانيا ثم فرنسا حيث غنت من أجل المال في مترو باريس.

وقالت: quot;رأيت الناس يفعلون ذلك فقلت لم لا؟ وبعدها سافرت إلى النمسا قبل أن أستقر في المغرب بشكل أو بآخرquot;.

بدأت مسيرة جنيفر نحو النجومية عندما أرسلت لها صديقتها استمارة المشاركة في برنامج المواهب العربية quot;Arabs Got Talentquot;.

وتقول: quot;بصراحة، لم أكن أعرف شيئاً عن البرنامج باستثناء انه مشابه للنسخة الاميركية التي لم أجرؤ على التقدم اليها لأنني كنت واثقة من أن موهبتي لن تكون محل تقدير أو فهمquot;.

أول ظهور لجنيفر في البرنامج كان صعباً بعض الشيء، إذ كانت غير متأكدة من ردة فعل الجمهور والحكام على أدائها، وسرعان ما أدركت أن عدم قدرتها على التحدث باللغة العربية يمكن أن يكون مشكلة كبيرة.

quot;كل ما فكرت فيه كان: يا إلهي، أنا لا أفهم شيئاً مما يقولونه . لا أفهم تعليقاتهم أو ردود فعلهم! كل ما فعلته كان ببساطة ان ابتسم وأومأ برأسي. بعد ذلك أتى مقدم البرنامج وشرح لي!quot;

ما ان بدأت جنيفر بالغناء حتى أسرت لجنة الحكام بصوتها الملائكي، فأدت أغنية للمطربة المصرية أم كلثوم بعنوان quot;بعيد عنكquot; وحصدت إجماعاً للانتقال إلى المرحلة التالية.

المثير للضحك هو أن الكثير من المشاهدين لم يصدقوا ان جنيفر لا تعرف العربية، واعتبروا انها تخدعهم، فتوجهوا بسرعة إلى وسائل الإعلام الاجتماعية للتعبير عن انهم لا يصدقون انها اميركية ولا تتقن اللغة التي تغني بها.

quot;بخلاف ما تقوله الشائعات، ليس لدي جذور عربية أو تركية. لقد بدأت تعلم الموسيقى العربية في عام 2010. يمكنك أن تسأل أي من أفراد عائلتي والأصدقاء القدامى. لكن قبل هذه النقطة، لم أكن أعرف شيئاً تقريباً عن العالم العربي، باستثناء أن العرب اخترعوا طبق الكسكس والرقص الشرقيquot;.

ومنذ وصولها إلى المرحلة النهائية، ينظر الكثيرون إلى جنيفر على انها جسر للتواصل بين الثقافة الأميركية والعربية.

وتقول: quot;إذا كان الناس ينظرون إلي على أنني رمز للسلام، فأنا أكثر من مرحبة لقبول هذا الدورquot;.