لا شكّ أن خبر الخلاف بين الفنانة نجوى كرم وشقيقها نقولا من جهة، والموسيقار ملحم بركات من جهة أخرى، أخذ حيّزًا واسعًا من الجدل الإعلامي خلال اليومين الماضيين، ولكن هل هذه هي الصورة التي نريدها عن لبنان ؟ وبماذا بات الفنانون يختلفون عن السياسيين ؟


بيروت : كلّنا تفاجأنا بالأمس بالحرب التي إشتعل فتيلها فجأةً ما بين الفنّانة نجوى كرم، والفنّان ملحم بركات على خلفية إستدانة الأخير مبلغًا ماليًا وقدره 400 ألف دولار أميركيّ من صديقته القديمة.

بحسب المعلومات فإن نجوى دفعت مبلغ 400 ألف دولار نيابة عن ملحم بركات خلال إحدى الرحلات، على أن يُعيده لها بعد عودتهما إلى بيروت، وعلى الرغم من مرور فترةٍ طويلة على دفع المبلغ، إلا أن بركات لم يردّ المبلغ لنجوى، وهي لا تملك مستندًا يثبت حقّها، لهذا توجّه شقيقها السيّد نقولا كرم إلى الكوخ الذي يقطن فيه بركات في منطقة ريفون برفقة عدد من الشبّان للمطالبة بحقّ شقيقته.

وهنا لتكملة القصّة رواياتان: الأولى من جانب بركات الذي يدّعي بأنّه تعرّض لإشهار السلاح والتهديد بالقتل من قبل شقيق نجوى وأعوانه، والثانية تنفي فيها نجوى هذا الأمر مؤكّدة بأنّ شقيقها دخل بمفرده لمقابلة بركات إلا أن النقاش تطوّر بينهما إلى حين شهر الموسيقار سلاحًا بوجه شقيقها فأخذه منه ورماه في الكوخ وأمهله 24 ساعة لدفع الأموال، ومن ثمّ توجّه الطرفان لرفع شكوى قانونية بحقّ الآخر.

قد تكون نجوى كرم محقّة في مطلبها من جهة، وقد يكون السيّد نقولا كرم بتصرّفه هذا رجلًا شهمًا هبّ للدفاع عن حقّ شقيقته، كما أنّه من الممكن أن يكون قد أخطأ بتعدّيه على الفنّان ملحم بركات إن صحّة رواية هذا الأخير، ومن جهة أخرى قد يكون بركات مقصّرًا في سداد ديْنه، كما قد يكون محقًّا أيضًا في رفضه التعرّض للإعتداء من قبل شقيق نجوى وأعوانه في حال صحّت روايته بالطبع، ولكن في جميع الأحوال، هل من الجميل أن نشهد هذا النوع من الخلافات بين فنّانيْن يعدّان من رموز الفنّ اللبنانيّ؟ وهل ينقص لبنان المتخبّط بالفراع السياسيّ، وبالتراشق الكلاميّ بين سياسييه، ووزرائه ونوّابه بشتّى أنواع الإتهامات والشتائم أن يشهد أيضًا مثل هذه الخلافات بين فنّانيْن من واجبهما نقل صورة لبنان الحضاريّة المشعّة والنظيفة؟ أولم يكن ممكنًا إيجاد حلّ أكثر هدوءًا لهذا الخلاف بعيدًا عن quot;الشوشرةquot;؟ وهل سينتهي الخلاف بين النجميْن الكبيريْن عند هذا الحدّ أم أنّه سيتطوّر ليشبه أسلوب رموز لبنان السياسيين في التعاطي مع بعضهم البعض؟

بالنهاية، ما نعرفه حقّ المعرفة أن كلّ من الموسيقار ملحم بركات، والفنانة نجوى كرم هما رمزان لبنانيان كبيران، لطالما حملا إسم بلد الأرز عاليًا، ولطالما تغنّا به في أغانيهما، وكانا خير سفيريْن للأغنية اللبنانية ولحضارة وجمال هذا البلد الذي وصفه العملاق وديع الصافي بـ quot;قطعة سماquot;. لهذا نأمل ألاّ يتفاعل هذا الموضوع كثيرًا، وأن يتدخّل وسطاء الخير بين الطرفين للملمة الآثار التي ولّدها هذا الخلاف، وأن يقف الأمر عند هذا الحدّ بدلًا من الوصول إلى نتيجة كارثية لا تُحمد عقباها بعد ذلك.