قبل أيّام قليلة من وداع عام واستقبال عام جديد، وفي وقت يتحضّر فيه عدد من الفنّانين لإحياء حفلات رأس السنة، وقع انفجار وسط بيروت مستهدفاً موكب الوزير اللبنانيّ السابق محمّد شطح، مخلّفاً وراءه عددًا كبيرًا من الموتى والجرحى، ما استدعى موجة غضب عارمة من فنّاني لبنان ونجومه عبّروا عنها بتغريداتهم عبر quot;تويترquot;.


بيروت: بعد الإنفجار الذي وقع صباح أمس في وسط بيروت واستهدف موكب السياسيّ اللبنانيّ محمّد شطح، تفاعل نجوم لبنان مع الحدث الأليم بتغريدات كتبوها على حساباتهم على تويتر، وعبّروا عن غضبهم واستنكارهم إثر الإنفجار الذي أودى بحياة الأبرياء، وأوقع العديد من الجرحى، وسبّب خسائر ماديّة فادحة.

quot;إيلافquot; رصدت ردود أفعال النجوم اللبنانيين في هذا التقرير.

على وقع الإنفجارالكبير، غرّد الفنّان راغب علامة قائلاً: quot;بعد اغتيال الشهيد الوزير محمد شطح، لا يجب أن تتحوّل هذه الجريمة إلى فتنة كما يريد الإرهابيون الآن يجب ان يتوحّد اللبنانيون ضّد الارهابquot;.

وعلّقت الفنّانة جوليا بطرس على المصاب الأليم بتغريدة كتبت فيها: quot; يا رب... وج الدني اتغير، جن المدى ودبلت قناطرنا وجبينها تكسرquot;.

أمّا الفنّانة إليسا فكتبت تغريدة قصيرة عبّرت فيها عن صدمتها بالإنفجار قائلة: quot;يا إلهي!!quot;، وأتبعت ذلك بتبنّي رأي المخرج التلفزيوني باسم كريستو عبر إعادة تغريدته التي قال فيها: quot;مرّة جديدة يخسر لبنان واحدا من أرفع الوجوه السياسية. الظاهر أنّه لا مكان للإعتدال في هذا البلد، رحم الله محمد شطحquot;، وبعدها أعادت إليسا تغريدة وزير الداخلية اللبنانيّ السابق زياد بارود التي قال فيها: quot;تغضب عندما يغتال الشرّ شخصية من طراز محمد شطح، اللائق، والفهيم، والمحاور، والعقلاني، والصديق، المطلوب الإستنفار لا مجرّد الإستنكار!quot;.

وكذلك أعادت الفنّانة نوال الزغبي تغريد ما كتبه مدير أعمالها السيّد باسكال مغامس: quot;رحم الله جميع الشهداء اللبنانيين في الإنفجار الأخير الذي وقع في بيروت، نصلّي أن يبقى شعب لبنان سالماً وموحداًquot;.

أمّا الفنّانة هيفاء وهبي التي وقع الإنفجار بمكان قريب من منزلها، فطمأنت الجميع إلى أنّها بخير، وقالت: quot;أنا حزينة على الأبرياء الذين قضوا في هذا الإنفجار الذي وقع بالقرب من منزليquot;، وأتبعت ذلك بتغريدة سخرت فيها من التصريحات التلفزيونية التي أعقبت الحادث بالقول: quot;نفس التبريرات، نفس الأسباب، نفس التحليلات... الفرق الوحيد ضحايا جدد، ودم بريء يدفع الثمنquot;.

وكتب الفنّان عاصي الحلاني على تويتر: quot;يد الإرهاب تستمر بقتل الأبرياء واليوم اغتال الإجرام محمد شطح رمز التسامح والاعتدال. لبنان في خطر أمام هذه الأعمال الإجرامية، ومازلنا منقسمينquot;.

وعبّر الفنّان وائل كفوري عن تأثّره بالحدث المفجع شعراً، حيث كتب تغريدتيْن، تقول الأولى:
quot;هلق عم بحضر أخبار
ناس وقتلى وجرحى كتار
وبقلبي شعلاني النار
تعتير الحالي ...وشحاااارquot;
وكتب في تغريدته الثانية:
quot;قد ما!!!!!؟؟؟ وشو بدك تحكي
وهمّك لمين بتشكي !!؟؟؟
ما بتستاهل أيَّ أمّ
تشهق عا ولادا.... وتبكي

وتفاعل الفنّان وليد توفيق مع إنفجار وسط بيروت عبر تويتر، كاتباً: quot;في الشدائد تتوحد الشعوب، وما أحوجنا في هذه الفترة أن نتحدّ كشعب لبناني بكل طوائفه. لا يلمّ شملنا إلا حب الوطن... يارب لم الشملquot;.

وأعربت الفنّانة يارا عن حزنها بتغريدة قالت فيها: quot;الله يرحم الموتى ويشفي كل جريح، ويكون بعوننا ويصبّرنا على هالإجرام اللي عم بيصيرquot;.

وعبّرت الفنّانة نيكولا سابا عن غضبها باللهجة العاميّة: quot;إنو ما رح نخلص من مسلسل هالانفجارات والاغتيالات؟! وكمان بجمعة أعياد؟! الله يرحم الوزير ويرحم يلي استشهدو بهالانفجار ونشوف يوم بهالمجرمين! ٥ قتلى و٧٠ جريحاً جراء هذا الانفجار! الله ينتقم من هالارهابيين ويريحنا بقى! دايماً منحكي ومنقول بدنا نعمل ونعمل بعد ما الناس تموت ايه خلص بقى! شي انفجار بمصر وشوي بلبنان شو هالعيشة هاي! واعصابو الواحد شو بيعمل فيها! انو انا دايماً بسلك طريق سوليدير طب الواحد ما بيتحرك من محلو؟؟!!

وناجت الفنّانة سيرين عبد النور وطنها بالقول: quot;لبنان يا حبّي الاوّل أصلّي كي يعرف الكون انك طفل بريء يغتصب ولا بد من عدالة السماءquot;.

وكتبت الممثلة ورد الخال: quot;يعني ختام هذه السنة مسك بطعم العلقم، مرّ إلى حدّ الموت، وفي هكذا بلد كلّ يوم سأودّعكمquot;.

وغرّد الممثّل يوسف الخال قائلاً: quot;أليس هناك من زعيم في هذا البلد يضرب بيدٍ من حديد؟ أليس هناك قائد يقرّر بدلاً من أن يتكلّم، الكلّ يلقي البيانات، والخطابات، والإستنكارات، ومواضيع الإنشاء... نريد قائداً متطرّفاً للبنانquot;.

وقال الإعلاميّ نيشان: quot;الوطنيّة، والاعتدال، والرقي، والهدوء، والاتزان... ودُمى متحركة تستفيض في التوصيف... في ناس تشقّفت واحترقت!quot;

أمّا الإعلاميّة منى أبو حمزة، فغرّدت قائلةً:quot; كلّ إستهداف للإعتدال هو فتح لباب التطرف على مصراعيهquot;.

وكتبت الإعلاميّة رابعة الزيات: ها هو الوزير محمد شطح ينضمّ الى قافلة الشهداء، الف رحمة على روحه وأرواح الابرياء، أعيادنا في بيروت ممزوجة بالقتل والارهاب ورائحة الموت ... يا الهي ارحمناquot;.

وكان بارزاً صمت كلّ من الفنّانات نجوى كرم، ونانسي عجرم، وميريام فارس، ومايا دياب اللواتي لم يتفاعلن على تويتر مع الإنفجار الذي هزّ لبنان بشكل أليم صباح أمس.

إتبعونا على تويتر:
صفحة إيلاف ترفيه: elaph_ente@
سعيد حريري: saidhariri@