احتجاجاً على موقفه من الثورة السورية، أقدم عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت على مقاطعة جلسة حوارية مع الفنان زياد الرحباني في قاعة بطحيش حول موضوع quot;المدنية العادلةquot; واصفين ايّاه بالفاشي.


بيروت: نظم مركز الإلتزام المدني وخدمة المجتمع بالجامعة الأميركية في بيروت، وضمن مهرجان laquo;إلتزم بتغيير أفضلraquo;، حواراً مفتوحاً مع الفنان اللبناني زياد الرحباني، أداره الاقتصادي الدكتور كمال حمدان، وحضرهطلاب الجامعة الأميركية ببيروت، وقبل طرح السؤال الأول على زياد، رفع عدد من الطلاب المختلفين مع مواقفه السياسية لافتات عبّرت عن إستيائهم منه،مستنكرين موقفه من الثورة في سوريا، وتأييده للخط السياسي لجماعة 8 آذار، وكتب على اللافتات التي طاف بها الطلاب أرجاء القاعة:
quot;موهوب فنياً ... ساقط إنسانياًquot;
quot;شي فاشيquot;
quot;عايشة الثورة بلاك وبلا تنظيرك يا ولدquot;
quot;بخصوص الكرامة والشعب العنيد؟quot;
يذكر أن خمسة من الشبان المحتجين هم من سوريا، وهم جزء من laquo;حركة طلاب من أجل سوريا حرةraquo; وسبق لهم أن نفذوا في الجامعة نشاطات داعمة للثورة السورية. وصرح أحدهم قائلاً: quot;عبّرنا عن رأينا واعتراضنا على موقف الرحباني من الربيع العربي ككل. أحرجناه علّه يحس بتناقض مواقفهquot;.

تصفيق حاد
هذا وقام غالبية الحضور في الندوة بالإحتجاج على هذه المقاطعة وطلبوا من المنظمين طرد رافعي الشعارات، إلا أن هؤلاء حافظوا على الهدوء في القاعة، وسمحوا بالإحتجاج السلمي لمن كانوا يرفعون الشعارات، بالطواف بها حول المكان لمرة واحدة، ثم المغادرة بهدوء.
وتم إستئناف الجلسة بعد ذلك، وقام بقية الحضور في القاعة المكتظة، بتوجيه تحية لمواقف زياد الرحباني السياسية، وضجت القاعة بالتصفيق، بينما حافظ زياد على هدوئه ولم تظهر أية علامة إستياء أو إستنكار أو إنفعال.

يضع الفكر المادي والديني في مواجهة الرأسمالية
وحين سألته طالبة، آتية من laquo;الجامعة اللبنانيةraquo;، عن سبب وقوفه ضد laquo;حركة الشعوب في العالم العربيraquo; ردّ طالباً رأيها. امتنعت عن الإجابة فامتنع هو أيضاً.
وحين سألته إحدى الحاضرات، عن علاقة الحزب الشيوعي بحزب الله ورأيه بالأخير كحزب ديني، تجنب الرد عن السؤال، وأدار الحديث نحو البرامج التلفزيونية التي تقلّد الشخصيات السياسية.
وعندما طلب منه العودة للإجابة على السؤال الأساسي. فرد مستدركاً بأنه لم يجب عليه،لأنه تحدث عنه مطولاً في إحدى مقابلاته التلفزيونية. لكنه، رد بشكل مقتضب بأنه quot;يضع الفكر المادي والدين في خندق واحد في مواجهة الرأسماليةquot;.

ملصقات نادرة ومقطوعة تعزف للمرة الأولى
كما عرضت في المناسبة ملصقات ترويجية نادرة لمسرحيات الرحباني، وأغراض أُخرى من مجموعته الخاصة، إضافة الى عرض أعماله عبر الفيديو. ويستمر المعرض في laquo;وست هولraquo; اليوم وغداً. وعزفت خلاله مقطوعات موسيقية جديدة للرحباني لم يسمعها الجمهور من قبل.
ويرمي المهرجان إلى بناء شراكات بين المنظمات غير الحكومية ومراكز الجامعة ووحداتها التي تهتم بالخدمة المدنية والتواصل الاجتماعي، والطلاب والأساتذة والموظفين والجمهور العريض. وخلال المهرجان، سيعمل ممثلو ما يناهز مئة جمعية غير حكومية مع شركائهم الجامعيين على إبراز رسالتهم ومنجزاتهم وأنشطتهم والإجابة عن أسئلة الطلاب المهتمين بالتطوع معهم. كما ستقام خلال المهرجان نشاطات لمجموعات أهليّة في جوار مبنى laquo;وست هولraquo;، تشمل الفنون والموسيقى والرقص وغيرها.



شاهد مقاطعة الطلاب لندوة زياد الرحباني في الجامعة الأميركية: