في حوار مع إيلاف تحدثت الفنانة سهير رمزي عن عودتها إلى التلفزيون من خلال مسلسل quot;جداولquot;، كما تطرقت إلى سر غيابها خلال الفترة الماضية. ونفت أي علاقة للإخوان في التدخل بمحتوى مسلسلها الجديد، مؤكدة أنه مدرج على خريطة الإنتاج قبل الثورة.


القاهرة: قالت الفنانة سهير رمزي إن الظروف الإنتاجية عطّلت عودتها إلى الدراما منذ عام 2009 ولغاية الآن، مشيرة إلى أنها تمسكت بمسلسل quot;جداولquot; لكونها تقدم دور المرأة المصرية الأصيلة، التي تكافح من أجل توفير حياة كريمة لها ولأسرتها.

أضافت في مقابلة مع quot;إيلافquot; أن لديها مشروعين جديدين، ستبدأ في تصويرهما بعد انتهاء تصوير quot;جداولquot;، مؤكدة على أنها تنوي العودة بقوة إلى الدراما والسينما، وإلى نص الحوار.

*لماذا تأخرت عودتك إلى التلفزيون بعد مسلسل quot;حبيب الروحquot;؟
*قدمت مسلسل quot;حبيب الروحquot; عام 2007، وكان من المفترض أن يكون مسلسل quot;جداولquot; هو عملي التالي مباشرة، وتحديداً عام 2009، لكن الشركة المنتجة قامت بتأجيله إلى العام التالي، ولظروف إنتاجية خاصة بهم، كان الاتفاق على أن يكون التصوير في بداية 2011، وقامت الثورة المصرية، وبعد ذلك تعثرت الشركة بشكل عام، حتى استطاعوا أن يحددوا موعدًا للتصوير وبدأنا قبل أيام قليلة.

*لماذا فضّلتِ quot;جداولquot; بالتحديد؟
*quot;جداولquot; هو اسم الشخصية، التي أقدمها في المسلسل، وهي نموذج للسيدة المصرية المكافحة، تواجه مشكلة مع زوجها، حيث تحاول إخفاء خبر تعاطيه المخدرات عن بناتها، وتعمل خياطة في منزلها، من أجل تحسين مستواها المعيشي، فتتعرف من خلال صديقتها، التي تقوم بدورها الفنانة شيرين، إلى طبقة المجتمع الراقي، وتجتهد في تصميم فساتين مخصصة لهذه الطبقة، وبالتالي تحصل على أموال توفر لها حياة كريمة، لكن حياتها لا تكون منتظمة بشكل كامل، خاصة بعد أن تُفاجأ بإحدى بناتها تتعرّض لمشكلة كبيرة في حياتها.

*هل تعتقدين بأن الحجاب كان عائقًا في العثور على نص آخر مناسب لك؟
**لم يكن الحجاب عائقًا بالنسبة إليّ منذ أن قررت العودة إلى التمثيل، ولكن المشكلة هي أنني لا أقبل العودة إلى الوقوف أمام الكاميرا بأي سيناريو من أجل التواجد فقط، وهذا الموضوع كان المشكلة الأكبر بالنسبة إليّ، لذا فضّلت الانتظار، حتى تقرر الشركة المنتجة تقديمه، وأعتقد أنه سيكون محطة مهمة في مشواري الفني.

*هل يعني ذلك أنك بحاجة إلى الفترة نفسها لتقديم عمل جديد؟
**بالتأكيد لا، خاصة أنني عثرت على فكرتين، يتم التحضير لهما حاليًا، إحداهما مشروع درامي، والأخرى فكرة مناسبة للسينما تحمل اسم quot;زمن نبويةquot;، يكتبها أحد المؤلفين الشباب، وقد يتم تحويلها إلى عمل درامي، حيث لا نزال في مرحلة العمل عليها.

*تتعرّضين دائمًا للانتقادات بسبب الماكياج... ما تعليقك؟
**تقاطع: أنا مظلومة بسبب الماكياج، وأسف لترك تفاصيل العمل والتركيز على الماكياج والحجاب فحسب، ففي quot;حبيب الروحquot; اتهموني بالتناقض، لتصوير مشهد يجمعني بزوجي في غرفة النوم وأنا أرتدي الحجاب، في الوقت الذي كان سياق المشهد هو استعدادي للصلاة، ومن ثم كان ارتدائي للحجاب مبررًا، أيضًا بالنسبة إلى الماكياج والملابس في quot;جداولquot; فهما مرتبطان بمستوى الشخصية الاجتماعي. ففي بداية الحلقات هي لا تضع الماكياج، وملابسها عادية وبسيطة، نظرًا إلى أنها تعيش في حي باب الشعرية الشعبي. أما في الحلقات اللاحقة فيتحسن مستواها المادي، وبالتالي ينعكس ذلك على ملابسها واهتمامها بنفسها.

*هل تقبلين التمثيل بالباروكة من أجل تجنب مشاهد الحجاب دراميًا؟
**لن أرتدي باروكة في أي عمل، وطلبت تعديلات من السيناريست فيصل مراد، عندما قدم إليّ المسلسل للمرة الأولى، ليكون الحجاب مبررًا في كل المشاهد، حتى في مشاهد المنزل، هناك تغيير في الشكل الذي سأظهر به خلال الأحداث، لكنني لن أتخلى عن الحجاب، وإذا كانت هناك فنانات أخريات وافقن على ذلك، فهو أمر خاص بهن. أما بالنسبة إليّ فالمسألة لا تقبل النقاش، وعقدت جلسات عمل مع المخرج الدكتور عادل الأعصر، والسيناريست فيصل مراد، واتفقنا على كل التفاصيل الخاصة بالحجاب.

*البعض فسّر إنتاج شركة quot;صوت القاهرةquot; التابعة للدولة مسلسلًا لكِ كنوع من محاولة تدخل الإخوان في المحتوى الدرامي التلفزيوني؟
**غير صحيح على الإطلاق، وكما ذكرت لك، المسلسل موجود لدى شركة صوت القاهرة منذ عام 2008، ومدرج على خريطتها الإنتاجية من قبل أن تقوم الثورة، وقبل أن يصل الإخوان إلى السلطة، وموعد تقديم المسلسل مرتبط بدوره بالأعمال الدرامية الأخرى التي تقدمها الشركة.

*تشاركك بطولة العمل مجموعة من الشباب على غرار quot;حبيب الروحquot;، فهل كان ذلك مقصوداً؟
**الشباب دائماً هو الوقود الحقيقي للفن، وطبيعة المسلسل تتطلب وجود عدد كبير منهم، والمجموعة التي تشاركني العمل هم: عمرو يوسف، وريهام أيمن، وعمرو رمزي، وغيرهم، وهم مجموعة متميزة ومجتهدة، ومن خلال عملي معهم على مدار أيام عدة، وجدتهم ملتزمين، ويقومون بمذاكرة أدوارهم بشكل جيد، وأعتقد أن المسلسل سيكون طفرة في مسيرتهم الفنية.

*هل تدخلت في اختيار الفنانين المشاركين في المسلسل معك؟
**لا، لأن المخرج هو المسؤول عن الاختيارات، والدكتور عادل الأعصر لا يقبل أن يتدخل أحد في عمله، ولكن في المراحل الأولى من التحضير كان يطرح الأسماء خلال مناقشتنا مع المؤلف، وأحيانًا كان يسألني عن رأيي الشخصي بأحد الممثلين في دور معيّن، وأرد عليه سلباً أو إيجاباً.